رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية توقع صفقة بـ500 مليون دولار لتزويد اليابان بالغاز المسال

لمدة 5 سنوات

تواصل شركة أدنوك الإماراتية مساعيها للاستحواذ على حصة من سوق الغاز المسال العالمية من خلال توقيع صفقات مع عدد من العملاء خاصة في آسيا.

وفي هذا الإطار، أعلنت "أدنوك للغاز"، الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز، اليوم الخميس 17 أغسطس/آب 2023، توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال لمدة 5 سنوات مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس".

تأتي الاتفاقية الجديدة بعد شهر واحد من توقيع صفقة طويلة الأجل مع الهند، تقوم بموجبها الشركة الإماراتية بتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا إلى نيودلهي لمدة 14 عامًا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل صفقة اليابان

تأتي الاتفاقية الجديدة، التي تتراوح قيمتها بين 1.65 مليار درهم (450 مليون دولار) و2 مليار درهم ( 550 مليون دولار)، استنادًا إلى العلاقات الثنائية طويلة الأمد بين الإمارات واليابان.

وتستند الصفقة إلى سجل "أدنوك" الحافل في تعزيز الشراكات الإستراتيجية مع شركات الطاقة اليابانية، وفق ما ذكرته وكالة "وام".

من مراسم توقيع صفقة أدنوك لتزويد اليابان بالغاز المسال
من مراسم توقيع صفقة أدنوك لتزويد اليابان بالغاز المسال - الصورة من "وام"

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز أحمد العبري: "تُعَد اليابان أحد أهم وأكبر شركاء الإمارات في مجال الطاقة، ونحن سعداء بأن نُسهِم في تعزيز هذه العلاقة من خلال إبرام اتفاقية مع شركة اليابان المحدودة لاستكشاف النفط "جابيكس".

وأضاف: "ترسخ هذه الخطوة مكانتنا شريكًا عالميًا مفضلًا لتوريد الغاز الطبيعي المسال، وتؤكد الحضور المتنامي لأدنوك للغاز في الأسواق العالمية وعلى وجه الخصوص السوق الآسيوية".

دور الغاز الطبيعي

يؤدي الغاز الطبيعي دورًا محوريًا بوصفه وقودًا انتقاليًا؛ نظرًا إلى انخفاض انبعاثاته الكربونية مقارنةً بغيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، كما أنه يُعَد مصدرًا مهمًا للمواد الخام لسلاسل القيمة الصناعية.

وتواصل "أدنوك للغاز" الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة شركة بترول أبوظبي الوطنية المتكاملة للغاز، والتي تهدف لربط مكونات سلسلة قيمة الغاز في الإمارات لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.

وكانت "أدنوك للغاز" قد وقّعت، في 17 يوليو/تموز الماضي، اتفاقية لتوريد ما يصل إلى 1.2 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال لمدة 14 عامًا مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة، أكبر شركة طاقة متكاملة ومتنوعة في الهند.

وشكّلت الاتفاقية، التي تتراوح قيمتها من 25.7 مليارًا إلى 33 مليار درهم (7 مليارات إلى 9 مليارات دولار)، خطوةً مهمة في الشراكة الإستراتيجية بين "أدنوك للغاز" و"النفط الهندية المحدودة" الرائدتين في قطاع الطاقة.

كما وقّعت شركة الغاز الإماراتية، في مايو/أيار 2023، اتفاقية لتوريد الغاز المسال لمدة 3 سنوات مع توتال إنرجي، ضمن مساعيها للتوسع في التصدير إلى عدد كبير من الدول حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق