رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

المغرب بقائمة أكبر مستوردي الديزل الروسي.. وشحنة للسعودية منذ يوليو

الطاقة

احتلّ المغرب المرتبة الرابعة في قائمة أكبر مستوردي الديزل الروسي خلال النصف الأول من أغسطس/آب (2023)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت بيانات رفينيتيف أيكون لتتبّع السفن اليوم الثلاثاء 15 أغسطس/آب، أن صادرات روسيا البحرية من وقود الديزل والديزل الأحمر قد ارتفعت خلال الـ14 شهرًا الأولى من هذا الشهر، لتصل إلى 1.7 مليون طن متري، مقارنة بالمدة نفسها من يوليو/تموز الماضي.

جاءت زيادة صادرات الديزل الروسي نتيجة لزيادة حجم الإنتاج بقوة بعد إتمام عمليات الصيانة الموسمية لمصافي التكرير، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أكبر مستوردي الديزل الروسي في أغسطس

ما تزال تركيا حتى الآن الوجهة الأولى لصادرات الديزل من مواني روسيا، وفقًا لبيانات الشحن لشهر أغسطس/آب، إذ استحوذت على نحو 42% من إجمالي الإمدادات الصادرة من موسكو، أي ما يقرب من 720 ألف طن متري منذ بداية الشهر.

وجاءت البرازيل في المركز الثاني بعد تركيا بقائمة أكبر مستوردي الديزل الروسي، بإجمالي بلغ 140 ألف طن متري خلال النصف الأول من شهر أغسطس/آب.

أكبر مستوردي الديزل الروسي
مضخة ديزل في إحدى محطات الوقود - أرشيفية

ويواصل الديزل الروسي التدفق إلى الأسواق الأفريقية التي استحوذت على حصة كبيرة خلال المدة من 1 إلى 14 أغسطس/أب.

وتصدّرت غانا قائمة الدول الأفريقية، والثالثة ضمن أكبر مستوردي الديزل الروسي بواقع 75 ألف طن متري، تليها المغرب في المرتبة الرابعة بنحو 68 ألف طن متري، ثم توغو بنحو 60 ألف طن متري، وفقًا لبيانات رفينيتيف.

وزادت إمدادات الديزل من روسيا إلى المغرب في أعقاب الحرب الأوكرانية، وتحوّل موسكو نحو أسواق جديدة بعيدًا عن أوروبا، إذ وصلت إلى 735 ألف طن في 2022، بعد 66 ألف طن فقط في 2021.

صادرات الديزل الروسي إلى السعودية

على الرغم من الارتفاع الكبير في صادرات روسيا من الديزل والديزل الأحمر (نوع رديء من الديزل يستعمَل عادةً في محطات توليد الكهرباء)، فإن بيانات الشحن لم تُظهر أيّ شحنات متجهة من مواني روسيا إلى المملكة العربية السعودية هذا الشهر.

وحصلت السعودية على شحنة واحدة فقط خلال شهر يوليو/تموز الماضي، ولم تستقبل أيّ كميات خلال يونيو/حزيران، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشهدت صادرات الديزل من روسيا إلى السعودية تحولًا في الـ3 أشهر الأخيرة، بعد سجلت 410 آلاف طن في مايو/أيار، ارتفاعًا من 174 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2023.

وفضلًا عن ذلك، نُقِل نحو 180 ألف طن متري من الديزل الروسي خلال أغسطس/آب للشحن بين سفن الشحن بالقرب من ميناء كالاماتا اليوناني خلال النصف الأول من الشهر، ولكن ما تزال الوجهات النهائية لهذه الشحنات غير معروفة بعد، وإن كانت عادةً ما تذهب إلى تركيا ودول الشرق الأوسط.

وأظهرت بيانات رفينيتيف، تحميل وشحن ما يقرب من 230 ألف طن متري آخر من الديزل داخل مواني روسيا منذ بداية أغسطس/آب، ولكن لم تُحَدَّد وجهتها أيضًا حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق