أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

واردات السعودية من الديزل الروسي تسجل قفزة قياسية

خلال شهر مايو 2023

دينا قدري

وصلت واردات السعودية من الديزل الروسي إلى مستوى قياسي في شهر مايو/أيار (2023)، مستفيدة من الخصومات التي تقدّمها موسكو، بعد أن حظر الاتحاد الأوروبي الصادرات الروسية من المنتجات النفطية المنقولة بحرًا في 5 فبراير/شباط من العام الجاري، في إطار سلسلة من العقوبات ردًا على الحرب في أوكرانيا، والتي تستهدف تقليص إيرادات موسكو التي تدعم بها الحرب.

وسمحت هذه القفزة في الواردات بزيادة صادرات المملكة إلى سنغافورة في مايو/أيار الجاري إلى مستويات قياسية، والاستفادة من صافي أرباح أفضل في الشرق من أوروبا، مدفوعة بتقلُّص المعروض الآسيوي خلال موسم الصيانة، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، من وكالة رويترز.

ومع ذلك، من غير الواضح ما إذا كانت المملكة العربية السعودية تخزّن بعض إنتاجها الخاص، وتشحن الإمدادات الروسية في الغالب عبر عمليات التبادل بدلًا من ذلك، نظرًا لأن كليهما يتميز بمواصفات الديزل النموذجية.

وأظهرت بيانات شركة كبلر أن صادرات الديزل السعودية على مستوى العالم في أبريل/نيسان، سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق، عند نحو 3.7 مليون طن (27 مليون برميل).

واردات السعودية من الديزل الروسي في مايو

تستورد السعودية ما يصل إلى 500 ألف طن (3.7 مليون برميل) أو أكثر من الديزل الروسي في مايو/أيار؛ وسيصل معظمها إلى رأس تنورة، إذ توجد إحدى مصافي شركة أرامكو الحكومية، وفق ما نقلته رويترز عن مصدرين تجاريين وكبلر ورفينيتيف.

في الوقت نفسه، من المقرر أن تبلغ أحجام الديزل القادم من المملكة إلى سنغافورة نحو 400 ألف طن (2.92 مليون برميل)، وهو مستوى غير مسبوق، بحسب بيانات من رفينيتيف وفورتكسا ومصدرين في الصناعة.

وقالت رئيسة قسم تحليل منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى شركة فورتكسا، سيرينا هوانغ: إن "إمدادات الديزل في سنغافورة محدودة نسبيًا بسبب صيانة المصافي الإقليمية، في حين أن إمدادات الشرق الأوسط آخذة في الارتفاع؛ ما قد يخلق فرصًا للموازنة الفورية للتجّار لنقل الشحنات إلى سنغافورة".

وقد تغذي زيادة الإمدادات السعودية مخزونات سنغافورة، مع تراجع الصادرات من شمال شرق آسيا خلال موسم إصلاح المصفاة بين مايو/أيار ويوليو/تموز.

يُذكر أن الإمدادات العالمية من الديزل ارتفعت منذ بداية عام 2023، مع زيادة الصادرات من الصين والشرق الأوسط، كما أدى الشتاء المعتدل في أوروبا إلى الحدّ من الطلب، ما ساعد على خفض الأسعار.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا، في المدّة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2022:

قفزة في صادرات الديزل من الشرق الأوسط إلى أوروبا

خصومات مغرية للديزل الروسي

تتداول شحنات الديزل الأحمر الروسية، التي تحتوي على كبريت بنسبة 10 أجزاء في المليون، بخصومات تبلغ نحو 30 دولارًا للبرميل، مقارنةً بأسعار الشرق الأوسط على أساس التسليم على ظهر السفينة، مقابل العلاوات الفورية في آسيا للدرجة نفسها عند 16 سنتًا للبرميل، مقارنةً بأسعار سنغافورة، وفقًا لمصادر تجارية وبيانات رفينيتيف.

وقال المحلل في شركة "إف جي إي"، لو ياوين، إن المزيد من شحنات الديزل الأحمر في الشرق الأوسط يتجه شرقًا وليس غربًا إلى أوروبا، إذ أدى ارتفاع المخزونات وضعف النمو الاقتصادي إلى تراجع الأسعار.

كما انخفضت تكلفة استئجار سفينة طويلة المدى على طريق الشرق الأوسط إلى سنغافورة، إلى ما يقل قليلًا عن 25 دولارًا للطن من نحو 34 دولارًا للطن في الشهرين الماضيين، ما يمثل نصف تكلفة السفينة نفسها للسفر إلى أوروبا.

وأظهرت البيانات أن العلاوات الفورية للديزل الأحمر وهوامش التكرير في آسيا تراجعت بأكثر من 8 دولارات و1.50 دولارًا للبرميل على التوالي في الشهرين الماضيين، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن رفينيتيف إيكون.

السعودية أكبر مُصدر للديزل في أبريل

كانت واردات السعودية من الديزل الروسي قد بلغت نحو 174 ألف برميل يوميًا في أبريل/نيسان 2023، وتجاوزت هذا المستوى حتى الآن في شهر مايو/أيار الجاري، وفق البيانات التي جمعتها وكالة بلومبرغ من شركة كبلر.

في الوقت نفسه، أصبحت المملكة العربية السعودية أكبر مورّد لأوروبا، متخطية روسيا منذ فبراير/شباط الماضي، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتفوقت السعودية على الولايات المتحدة، لتصبح ثاني أكبر مُصدّر للديزل والديزل الأحمر في العالم الشهر الماضي، إذ شُحِن ما يقرب من 35% من إجمالي صادرات البلاد في أبريل/نيسان، إلى دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، وفقًا لبيانات كبلر.

وجاء الجزء الأكبر من هذه الشحنات من ميناءي الجبيل وينبع في السعودية؛ كما ذهبت بعض الإمدادات إلى أفريقيا، وفي المقابل، وصلت البراميل من أصل روسي إلى ميناءي رأس تنورة وجيزان في المملكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق