التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل 2023

أحمد بدر

شهد إنتاج أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل/نيسان 2023، تراجعًا طفيفًا، إلا أنه ظل في الحدود المؤهلة للخفض الطوعي الذي أعلنته بعض دول أوبك+، والذي بدأ في مطلع شهر مايو/أيار الجاري.

وتراجع إنتاج معظم الدول الأفريقية داخل منظمة أوبك؛ وفي مقدمتها نيجيريا وليبيا والجزائر، بنسب متفاوتة، وذلك استباقًا لبدء تطبيق خفض الإنتاج الطوعي من جانب بعض دول تحالف أوبك+، والذي يصل إلى 1.6 مليون برميل يوميًا.

ويُضاف هذا الخفض الإنتاجي الطوعي المنتظر، إلى قرار الخفض الرسمي الذي سبق اتخاذه في اجتماع تحالف أوبك+، الذي انعقد في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2022، والبالغ مليوني برميل يوميًا حتى نهاية العام الجاري (2023).

وفي هذا التقرير ترصد منصة الطاقة المتخصصة حجم الخام اليومي في أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل/نيسان 2023، ونسب إنتاجها مقارنة بالشهر السابق له، بالإضافة إلى معلومات عن الإنتاج في تلك الدول.

نيجيرياالنفط في نيجيريا

تربّعت نيجيريا على عرش قائمة أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل/نيسان، بحجم إنتاج بلغ 1.180 مليون برميل يوميًا، وذلك على الرغم من تراجع إنتاجها مقارنة بـ1.350 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار الماضي.

وبلغ فارق الإنتاج بين أبريل/نيسان 2023، والشهر السابق له (مارس/آذار) نحو 170 ألف برميل يوميًا، إلا أن هذا الرقم يشكل فارقًا كبيرًا مقارنة بإنتاج شهر فبراير/شباط، البالغ نحو 1.371 مليون برميل يوميًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتواجه نيجيريا أزمة ضخمة تتعلق بسرقة النفط، على الرغم من أنها تتصدر قائمة أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا؛ إذ تضعها هذه المعضلة في موقف سيئ، مع حاجتها المستمرة إلى استيراد متطلباتها من الخام لتلبية الطلب الداخلي على الوقود والمشتقات النفطية.

وتسعى الحكومة النيجيرية الحالية إلى وضع حد لأعمال سرقة النفط الخام، والتي يُهرّب بها إنتاج الدولة إلى الخارج لحساب تجار السوق السوداء، ويُرسَل إلى دول أخرى تدفع أرقامًا أقل بكثير من الأرقام المحددة رسميًا من جانب الدولة.

يشار إلى أن الحكومة النيجيرية كانت قد واجهت اتهامات ببيع 48 مليون برميل من النفط الخام للصين بطريقة غير شرعية، وهو الأمر الذي نفاه وزير العدل النيجيري المدّعي العام أبوبكر مالامي، الذي أعلن تحريك الحكومة دعوى قضائية ضد مَن روّجوا لذلك.

ليبيا

حلّت ليبيا في المركز الثاني بقائمة أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال شهر أبريل/نيسان 2023؛ إذ سجلت نحو 1.135 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ1.159 مليون برميل يوميًا سجّلتها في شهر مارس/آذار السابق له.

وكان إنتاج ليبيا من النفط الخام قد بلغ، في شهر فبراير/شباط 2023، نحو 1.163 مليون برميل يوميًا، في توقيت كانت الدولة الواقعة في شمال أفريقيا تسعى للتخلص من إرث قديم معطّل لحركة الإنتاج خلّفته الإدارة السابقة لمؤسسة النفط الوطنية.

ويشير الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى متوسط إنتاج دول أوبك النفطي خلال أبريل/نيسان 2023؛ ومن بينها ليبيا:

حجم إنتاج دول أوبك في شهر أبريل 2023

وتسعى مؤسسة النفط الليبية، منذ بداية العام الجاري 2023، إلى رفع مستوى الإنتاج اليومي من النفط الخام إلى أعلى من 1.2 مليون برميل يوميًا، في توقيت تواجه فيه أعمال التطوير عدة معوقات، إلا أن المؤسسة تمكّنت أكثر من مرة من تحقيق هذا المستوى الإنتاجي وتجاوزه.

يُشار إلى أن ليبيا كانت قد شهدت أزمات كبيرة في قطاع النفط خلال العام الماضي؛ إذ تصاعد الخلاف بين الحكومة في طرابلس ورئيس المؤسسة السابق مصطفى صنع الله، الذي كان متهمًا بالانفراد بجميع القرارات الخاصة بالقطاع النفطي؛ بما فيها الأمور المالية، التي حجبت عن الحكومة.

وتسبب هذا الخلاف في اتخاذ رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، قرارًا بتعيين فرحات بن قدارة، صاحب الخبرة الطويلة في التعامل مع الملفات الاقتصادية ومن بينها ملف النفط، في منصب رئيس مجلس إدارة المؤسسة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتسعى مؤسسة النفط الليبية، في الوقت الحالي، إلى تطوير إمكاناتها الخاصة بإنتاج النفط الخام؛ لدعم وجودها في قائمة أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا والعالم، وذلك من خلال التعاقد مع شركات عالمية، للتنقيب عن النفط والغاز، وتحقيق مزيد من الاكتشافات.

أنغولا

إحدى منصات إنتاج النفط في غرب أفريقيا
إحدى منصات إنتاج النفط في غرب أفريقيا - الصورة من منصة "إنرجي كابيتال آند باور"

في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل/نيسان 2023، تأتي أنغولا بحجم إنتاج بلغ 1.085 مليون برميل يوميًا، وهو رقم يتجاوز حجم الإنتاج المسجل في شهر مارس/آذار السابق له، والذي بلغ 1.006 مليون برميل يوميًا، بزيادة 79 ألف برميل يوميًا.

كما يتجاوز حجم إنتاج أنغولا من النفط الخام خلال الشهر الماضي، حجم الإنتاج المسجل في شهر فبراير/شباط 2023، البالغ 1.072 مليون برميل يوميًا، في إشارة إلى مساعي الدولة الأفريقية لزيادة إنتاجها في توقيت تسعى فيه بعض دول أوبك+ لخفض الإنتاج طوعيًا بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا.

ومن شأن خطوة خفض الإنتاج الطوعي من جانب بعض دول التحالف أن تحافظ على استقرار أسعار النفط الخام، ومنع تراجعها إلى أقل من المستويات الحالية، خاصة مع توقعات بعض المحللين بأن تكسر الأسعار حال استمرار انخفاضها حاجز الـ60 دولارًا.

وتستعد أنغولا والكونغو، مؤخرًا، لإنهاء جولة مفاوضات استمرت نحو 15 عامًا، بشأن تطوير مربع نفطي بحري مشترك بينهما، وذلك بمساعدة شركة شيفرون الأميركية، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان وزير النفط والغاز الكونغولي ديدييه بوديمبو، قد أعلن، في أبريل/نيسان الماضي، التوصل إلى اتفاق أوّلي حول تطوير المربع "سي 14"، المشترك بين بلاده وأنغولا، بينما تستعد شيفرون الأميركية لإتمام اتفاق لتقاسم الإنتاج بين الطرفين.

الجزائر

حلّت الجزائر في المركز الرابع بين أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل/نيسان 2023، بكميات بلغت 1.005 مليون برميل يوميًا، مقارنة بإنتاج شهر مارس/آذار السابق له، والذي بلغ 1.013 مليون برميل يوميًا.

وأشار التقرير الشهري لشركة بيكر هيوز الأميركية، إلى هبوط عدد حفارات النفط والغاز الطبيعي في الجزائر من 33 إلى 31 حفارة خلال شهر أبريل/نيسان الماضي؛ الأمر الذي اعتبره التقرير إشارة مستقبلية إلى أن الدولة الواقعة في شمال أفريقيا تستعد لخفض الإنتاج.

ويوضح الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر أبريل/نيسان الماضي 2023:

إنتاج النفط في الجزائر خلال أبريل 2023

وانضمّت الجزائر إلى 8 دول أخرى، ضمن تحالف أوبك+، أقرّت، في مطلع أبريل/نيسان 2023، خفضًا طوعيًا إضافيًا في إنتاجها النفطي، بمقدار 1.66 مليون برميل يوميًا، بداية من شهر مايو/أيار الجاري حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.

ومن المقرر، بدايةً من شهر مايو/أيار الجاري، أن تتراجع حصة الجزائر المقررة لإنتاج النفط إلى نحو 959 ألف برميل يوميًا، مقارنة بـ1.007 مليون برميل يوميًا، المقررة قبل الخفض الطوعي، والتي أنتجت منها 1.005 مليون برميل يوميًا خلال الشهر الماضي، وفق سياسة الإنتاج السابقة للتحالف.

وكان التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الذي صدر يوم الخميس 11 مايو/أيار الجاري، قد أشار إلى تراجع إنتاج النفط الجزائري بشكل تدريجي؛ إذ بلغ مستوياته الحالية انخفاضًا من 1.017 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط 2023، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الكونغو

في المركز الخامس بين أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل/نيسان 2023، جاءت الكونغو بحجم إنتاج سجّل 263 ألف برميل يوميًا، مقارنة بنحو 271 ألف برميل يوميًا سجلتها في شهر مارس/آذار السابق له.

منصة نفطية تابعة لشركة شيفرون في جمهورية الكونغو الديمقراطية
منصة نفطية تابعة لشركة شيفرون في جمهورية الكونغو الديمقراطية

وكان حجم إنتاج الكونغو الديمقراطية من النفط الخام قد سجّل، في شهر فبراير/شباط 2023، نحو 278 ألف برميل يوميًا، وهو رقم يتجاوز حجم الإنتاج المسجّل على مدار العامين الماضيين (2022 و2021)، والذي بلغ في أفضل مستوياته نحو 268 ألف برميل يوميًا.

يشار إلى أن الكونغو الديمقراطية لديها طموحات قوية بشأن تطوير إمكاناتها من النفط والغاز، إلا أن هذه الطموحات تصطدم بتحذيرات بيئية تزامنت مع مساعي الدولة لطرح عدد ضخم من المربعات النفطية والغاز للاستثمار والترخيص.

وتملك الدولة الواقعة في وسط أفريقيا ثاني أكبر احتياطي من النفط الخام في محيط منطقتها بالقارة السمراء بعد أنغولا، كما أنها ترتبط مع الأخيرة بمناطق حدودية مشتركة تحتوي على كميات كبيرة من النفط، تسعى الدولتان إلى استغلالها.

الغابون

بلغ إنتاج الغابون النفطي نحو 205 آلاف برميل يوميًا، خلال الشهر الماضي؛ ما دفع بها إلى المركز السادس ضمن أكبر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا خلال أبريل/نيسان 2023، وهي كميات أعلى من إنتاجها المسجل في مارس/آذار السابق له، والبالغ 202 ألف برميل يوميًا.

وبدأ إنتاج النفط في الغابون ينتعش مع بدء الاستخراج من البئر الأولى التي حفرتها شركة "بي دبليو إنرجي" النرويجية هناك، والتي تقع في المرحلة الأولى من تطوير مشروع حقلي "هيبيسكس / روتشي" في مجمع النفط البحري "دوسافو".

وعملت الشركة النرويجية على استخراج شحنة النفط الأولى من البئر، في أواخر شهر أبريل/نيسان الماضي، في خطوة تدعم اقتصاد الدولة التي تبحث عن مزيد من حقول النفط.

وأعلنت شركة بي دبليو إنرجي النرويجية أن إنتاج البئر الأولى لها في الغابون، توافق مع التوقعات السابقة، وبلغ 6 آلاف برميل يوميًا، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق