رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 1% وتسجل خسائر للأسبوع الرابع - (تحديث)

تراجعت أسعار النفط الخام بأكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 12 مايو/أيار (2023)، للجلسة الثالثة على التوالي، لتسجل رابع خسائر أسبوعية لها.

يأتي ذلك مع تجدد المخاوف الاقتصادية في الولايات المتحدة والصين، وهو ما فاق توقعات نمو الطلب على الوقود في أكبر دولتين مستهلكتين للنفط في العالم.

فيما أظهرت بيانات بيكر هيوز، انخفاض عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة حفارتين، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 586 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يوليو/تموز 2023- بنسبة 1.1%، لتسجل 74.17 دولارًا للبرميل.

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.2%، لتسجل 70.04 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 11 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 2%، مع ارتفاع الدولار الأميركي، ووسط مخاوف الركود الاقتصادي.

ويتجه ​​كلا الخامين القياسيين (برنت، غرب تكساس الوسيط) إلى تسجيل خسائر بنحو 1.5% و1.8% على التوالي، للأسبوع الرابع على التوالي، وهي أطول سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

تحليل أسعار النفط

مع توقف المحادثات حول سقف ديون الحكومة الأميركية وتجدد المخاوف من أن مصرفًا إقليميًا آخر في أزمة، هناك قلق متزايد من دخول الولايات المتحدة في الركود.

ناقلة بالقرب من ميناء لتخزين النفط في اليابان
ناقلة بالقرب من ميناء لتخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

وأعاد التراجع في القروض الجديدة للشركات في الصين وضعف البيانات الاقتصادية، في وقت سابق من الأسبوع، تركيز الشكوك حول تعافيها من قيود كورونا التي أدت إلى نمو الطلب على النفط.

وقالت محللة السوق في سي إم سي ماركيتس، تينا تنغ: "بالإضافة إلى ذلك، أشارت بيانات التضخم الأكثر برودة من كلا البلدين إلى أن طلب المستهلكين كان ضعيفًا".

قالت محللة سي إم سي ماركيتس: "النفط سلعة حساسة للنمو تأثرت بهذه العوامل الهابطة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

احتياطي النفط الإستراتيجي

ارتفعت أسعار النفط الخام، في وقت سابق اليوم الجمعة، بعد انخفاضها في الجلستين السابقتين، بناءً على بعض توقعات الطلب بعد تعليقات من وزيرة الطاقة الأميركية بأن الولايات المتحدة قد تعيد شراء النفط للاحتياطي النفط الإستراتيجي بمجرد انتهاء بعض المبيعات في يونيو/حزيران.

قالت الحكومة الأميركية إنها ستشتري النفط عندما تكون الأسعار ثابتة عند أو أقل من 67 دولارًا إلى 72 دولارًا للبرميل.

ومع ذلك؛ فإن المحادثات بشأن رفع حد الدين الفيدرالي الأميركي البالغ 31.4 تريليون دولار قد لا تصل إلى اتفاق في الوقت المناسب لمنع التخلف عن سداد ديون الحكومة؛ ما قد يتسبب في اضطرابات شديدة في السوق.

وانخفضت أسهم مصرف باكويست بانكورب الإقليمي الأميركي 23%، يوم الخميس، بعد أن قال إن ودائعه تراجعت ونشر المزيد من الضمانات لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لتعزيز السيولة.

ارتفعت بيانات أسعار المستهلكين في الصين لشهر أبريل/نيسان بوتيرة أبطأ وأخطأت التوقعات، بينما تعمق انكماش بوابة المصانع؛ ما يشير إلى أنه قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من التحفيز.

وتجاهلت سوق النفط إلى حد كبير توقعات منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) للطلب العالمي على النفط لعام 2023، والتي توقعت زيادة الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق