تقارير الطاقة المتجددةالتقاريررئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في الكويت.. إمكانات هائلة ومستقبل واعد (تقرير)

أحمد بدر

ما زالت الطاقة الشمسية في الكويت في مراحلها المبكرة، إذ إن مقومات البلاد من المساحات الشاسعة ونسب السطوع وكذلك الإمكانات المالية، يمكن أن تمنحها تفوقًا كبيرًا في هذا المجال في طريقه إلى التحقق.

وتمتلك الكويت مشروعات كبرى في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، تتبناها الدولة ويشارك فيها القطاع الخاص، وعلى الرغم من ذلك ما زال المتوقع أكبر بكثير، خاصة مع إعلان الدولة الخليجية النفطية تبنيها إستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف الشهر الجاري.

ومع ازدياد التوجه نحو الطاقة الشمسية في الكويت، عملت الدولة على إعادة تسمية وزارة الكهرباء، لتضيف إلى اسمها كلمة "الطاقة المتجددة"، في مؤشر مهم على تبني الدولة تحول الطاقة، واعتماد المصادر النظيفة ضمن مزيج الطاقة لديها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نمو سوق الطاقة الشمسية

توقع تقرير أن تسجّل سوق الطاقة الشمسية في الكويت معدل نمو سنوي مركبًا، يتجاوز 7%، خلال المدة بين عامي 2022 و2027، وهو النمو الذي كان من المقرر حدوثه قبل عامين لولا حدوث جائحة كورونا التي عطّلت سلاسل التوريد وتسببت في أزمة اقتصادية، وفق ما نشرت منصة "موردور إنتليجنس" البحثية.

وأوضح التقرير أن الاضطراب الاقتصادي الذي حدث خلال جائحة كورونا تسبّب في إلغاء مشروعات مهمة للطاقة الشمسية في دولة الكويت، مثل مجمع "الدبدبة" للطاقة الشمسية، بقدرة 1.5 غيغاواط.

أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت - الصورة من موقع سولارابيا

وأشارت الشركة البحثية إلى أن عدد مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت يتزايد، لا سيما مع زيادة التوجه نحو الاستثمار في هذا القطاع وانخفاض تكاليف هذا النوع من الطاقة، وهو ما يُعد محركًا رئيسًا لهذه السوق، لذلك من المرجح أن ينمو هذا القطاع خلال السنوات الـ5 التي حددها التقرير.

يُشار إلى أن متوسط استهلاك الطاقة الشمسية في الكويت يتراوح بين 9 و11 ساعة يوميًا، وذلك بمتوسط تشبع شمسي يوميًا قد يتجاوز من 7.0 كيلوواط/ساعة لكل متر مربع، وفق ما اطلعت عليه منصة الاطقة المتخصصة.

وكشف تقرير "موردور إنتليجنس" البحثية عن انخفاض تكلفة تركيب الطاقة الشمسية الكهروضوئية بشكل من 4 آلاف و307 دولارات أميركية لكل كيلوواط/ساعة في عام 2010، إلى 883 دولارًا في 2020، وهي التكلفة التي ما زالت تتراجع حتى الآن.

كما انخفضت تكلفة تركيب الطاقة الشمسية المركزة من 8 آلاف و987 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة في عام 2010، إلى 4 آلاف و725 دولارًا في عام 2020، بالإضافة إلى أن التكنولوجيا المعتمدة في التركيب والصيانة أصبحت أقل تعقيدًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

تطبيق لتشغيل الطاقة الشمسية

يعمل مركز العجيري العلمي، في الوقت الحالي، على تجهيز تطبيق ذكي للهواتف، بالتعاون مع شركة سويسرية، يستهدف الاستفادة من الطاقة الشمسية في الكويت لتشغيل الكهرباء بالمنازل والمزارع بالطاقة النظيفة، وفق ما أعلن مدير المركز يوسف العجيري.

وأوضح مدير المركز أن هذا التطبيق يعمل على دعم استهلاك الكهرباء وتوفيرها، والحفاظ على البيئة في الوقت نفسه، وهو ما يتناسب مع خطط الدولة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وفق ما نقلت عنه صحيفة القبس الكويتية.

منزل يعمل بالطاقة الشمسية في الكويت
منزل يعمل بالطاقة الشمسية في الكويت - الصورة من وكالة "كونا"

ولفت العجيري، إلى أن التطبيق يقدّم خدماته للمواطنين الراغبين في تحويل الطاقة من منازلهم، من المصادر التقليدية إلى طاقة شمسية، استنادًا إلى الموقع الجغرافي المميز للكويت، ونسبة السطوع العالية على مدار العام.

ومن المقرر أن يوفّر التطبيق الجديد خدمة توجيه المستهلك إلى الموقع المناسب لوضع ألواح الطاقة الشمسية واتجاهها الصحيح، وذلك اعتمادًا على الخرائط المكانية ودراسة مستويات السطوع والغبار في الجو، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت

في فبراير/شباط 2022، أطلقت الكويت محطة "الصبية" لتخزين المياه وتحليتها من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، بطاقة إنتاجية 30 ميغاواط في الجهراء، وهي المحطة التي من المتوقع أن تدخل حيز التشغيل في عام 2025.

كما أعلنت مجموعة شركات، في ديسمبر/كانون الأول 2021، خططها لبناء مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية في الكويت، بقدرة 5 غيغاواط، يضم عدة محطات، منها محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية شمال الكويت، باستثمارات 3.5 مليار دولار.

وبينما تدخل دولة الكويت ضمن دائرة الربط الكهربائي الخليجي، التي من المنتظر أن تشهد توليدًا للكهرباء من المصادر المتجددة، بالإضافة إلى الطرق الاعتيادية، وهي الخطوة التي ستحقق أمن الطاقة لدول مجلس التعاون الخليجي، وتعمل الدولة على تنمية قدراتها الداخلية في هذا الاتجاه.

وكانت شركة نفط الكويت قد أعلنت في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي 2023 توقيع عقد استشاري مع شركة "وورلي" للاستشارات، بهدف دراسة جدوى استغلال الطاقة المتجددة في الحقول النفطية بمختلف مناطق عملياتها، وفق ما نشرت "سي إن بي سي" العربية.

وتُعد هذه الخطوة طفرة مهمة في مجال الطاقة الشمسية في الكويت، إذ إنها تتوافق مع خريطة طريق تحول الطاقة التي أعلنتها الدولة الخليجية، بهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن العقد يستهدف دراسة استغلال الكهرباء المنتجة من محطات الطاقة الشمسية، لتغذية حقول الشركة ومنشآتها، بعد ربطها بالشبكة الوطنية للكهرباء، لا سيما أن نفط الكويت لديها خبرة سابقة من مشروع "سدرة 500"، وهو محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بسعة 10 ميغاواط، بحقل أم قدير.

مشروع الشقايا للطاقة الشمسية

يُعد مشروع الشقايا للطاقة المتجددة واحدًا من أبرز مشروعات الطاقة الشمسية في الكويت، والذي طوّره معهد الأبحاث العلمية، إذ شملت مرحلته الأولى خطة طموحة لتوليد نحو 3.2 غيغاواط من الكهرباء النظيفة، بحسب الموقع الرسمي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

مشروع الشقايا للطاقة الشمسية في الكويت
مشروع الشقايا للطاقة الشمسية في الكويت

وتضع المرحلة الأولى أساسًا لتطور مستقبل الطاقة المتجددة في الكويت، من خلال تركيب محطة طاقة شمسية مركزة بطاقة 50 ميغاواط، بدأ تشغيلها في ديسمبر/كانون الأول 2018، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، تتضمّن المرحلة الأولى مزرعة لطاقة الرياح بطاقة إنتاجية 10 ميغاواط، بدأ تشغيلها في مايو/أيار 2017، ومصنعًا للألواح الكهروضوئية بطاقة 10 ميغاواط، في حين افتتحت الدولة مجمع الشقايا للطاقة المتجددة بصورة رسمية في فبراير/شباط 2019.

ويُعد مصنع الشقايا للطاقة الشمسية المركزة، بسعة 50 ميغاواط، أول مصنع تجاري من نوعه في دولة الكويت، إذ جرى توقيع عقد خدمات الهندسة والشراء والإنشاء مع شركة "تي إس كيه" الإسبانية، وشركة "الخرافي ناشيونال" في عام 2015.

والمقرر أن ينتج أبرز مصانع الطاقة الشمسية في الكويت نحو 180 غيغاواط/ساعة سنويًا، وهو مقام على مساحة إجمالية تبلغ 250 هكتارًا، ويستهدف خفض نحو 81 ألف طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق