تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

مبيعات الطاقة الشمسية خارج الشبكة عالميًا تتعافى لمستويات ما قبل كورونا (تقرير)

محمد عبد السند

تعافت مبيعات الطاقة الشمسية خارج الشبكة حول العالم من الصدمات التي تعرّضت لها خلال السنوات الـ3 الماضية، مثل ارتفاع التضخم الذي أثّر بدوره في التكاليف والطلب، واختناق سلاسل الإمدادات، وقيود التشغيل من قِبل الشركات نتيجة جولات الغلق ذات الصلة بفيروس كورونا.

إلا أن تسارع وتيرة الاستثمارات التي ضخها اللاعبون الرئيسون في الصناعة -من بين عوامل أخرى- قد أسهمت في إعادة الأمور إلى نصابها في ذلك القطاع الحيوي الذي يكتسب أهمية خاصة في الدول منخفضة الدخل.

وفي هذا الإطار، عادت مبيعات الطاقة الشمسية خارج الشبكة في العالم إلى مستويات ما قبل تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"؛ ما يدل على أن الشركات قد بدأت تتعافى من الوباء، وما نتج عنه من معدلات تضخم مرتفعة، وصدمات محلية، بحسب ما ورد في تقرير صادر عن الرابطة العالمية لصناعة الطاقة الشمسية غير المتصلة بالشبكة "جي أو جي إل إيه".

وجاء في التقرير الذي حمل عنوان "سوق الطاقة الشمسية خارج الشبكة"، أنه بينما يعود بعض رواد المجال إلى النمو، ويقودون مبيعات القطاع، ما زال يواجه المزيد من اللاعبين المحليين الذين يُسهمون في منتجات الطاقة الشمسية خارج الشبكة، العديد من التحديات، وفق ما نشره موقع "إي إس آي أفريكا".

مبيعات قياسية

في العام الماضي (2022)، بلغت مبيعات أجهزة الطاقة الشمسية مستويات قياسية، مُسجلة 9.5 مليون وحدة، بزيادة قدرها نحو مليون وحدة عن مثيلتها المبيعة في عام 2019؛ ما يُظهر تعافيًا واضحًا من تداعيات "كوفيد-19"، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبوجه عام تعود تلك الأرقام الإيجابية إلى مساهمة قادة الصناعة في سوق الطاقة الشمسية خارج الشبكة بقوة في نمو المبيعات، إضافة إلى سياسات الدعم التحفيزية، مُمثلة في خُطط التمويل التي تعتمد على النتائج المتحققة.

وعلاوة على ذلك، أسهمت الشركات الجديدة مُساهمة محدودة في قفزة مبيعات الطاقة الشمسية غير المتصلة بالشبكة؛ إذ نمت مبيعات وحدات التلفاز والمبردات ومضخات المياه العاملة بالطاقة الشمسية، في النصف الثاني من العام الماضي (2022)، مقارنة بنظيراتها في النصف الأول من العام ذاته.

تراجع مبيعات الأجهزة الأساسية

شهدت مبيعات الأجهزة العالمية الأساسية تراجعًا نتيجة التغيرات الموسمية في مبيعات المراوح العاملة بالطاقة الشمسية في آسيا.

وقال رئيس السياسات والإستراتيجيات الإقليمية في "جي أو جي إل إيه" باتريك تونوي، إنه من المشجع أن نلحظ النمو في مبيعات الطاقة الشمسية خارج الشبكة يتعافى من تداعيات الغلق ذات الصلة بفيروس كورونا.

وأوضح تونوي: "يُبرهن هذا على اهتمام الناس في المجتمعات التي تفتقر للكهرباء، بالوصول إلى خدمات كهرباء نظيفة وآمنة وحديثة".

ألواح شمسية
ألواح شمسية - الصورة من شل فاونديشن

زيادة مبيعات بعض الأجهزة والأدوات الشمسية

فيما يلي أبرز النتائج التي اشتمل عليها تقرير"جي أو جي إل إيه":

  • بلغت مبيعات أدوات الطاقة الشمسية 5.2 مليون وحدة في النصف الثاني من العام الماضي (2022)، بزيادة نسبتها 20% عن النصف الأول من العام نفسه، و18% عن ذروة المبيعات المُسجلة في النصف الثاني من عام 2019، قبل تفشي الوباء.
  • نمت المبيعات النقدية بنسبة 13% في النصف الثاني من عام 2022، مقارنة بالنصف الأول من العام ذاته؛ حيث استخدم الأشخاص الدفع النقدي لشراء نحو 3.2 مليون وحدة.
  • نمت المبيعات عبر محفظة "باي غو" الإلكترونية بنسبة 33%، لتتجاوز 2 مليون وحدة، وذلك للمرة الأولى على الإطلاق، في أعلى نسبة مبيعات من نوعها في تاريخ المحفظة.
  • في شرق أفريقيا، اقتربت مبيعات أجهزة الطاقة الشمسية من 2.6 مليون وحدة في النصف الثاني من عام 2022، بارتفاع نسبته 15% عن النصف الأول من العام ذاته.
  • بينما ظلت المبيعات مستقرة في كينيا، شهدت أسواق أخرى في شرق أفريقيا زيادات ملحوظة في كل من الصومال ومالاوي وزامبيا.
  • زادت مبيعات الأجهزة الأساسية التي تعمل بالطاقة الشمسية في شرق أفريقيا بنسبة 15% إلى 122 ألف وحدة، بدعم من الزيادات في مبيعات مضخات المياه العاملة بالطاقة الشمسية، وأجهزة التلفاز و-أيضًا- المراوح العاملة بالطاقة الشمسية.
  • في غرب أفريقيا، زادت مبيعات الأدوات والأجهزة العاملة بالطاقة الشمسية بنسبة 47% في النصف الثاني من عام 2022، مقارنة بالنصف الأول من العام ذاته؛ حيث اقتربت من 930 ألف وحدة مبيعة. وجاء النمو مدعومًا -أساسًا- بالأرقام التي سجلتها نيجيريا التي تمثل 78% من مبيعات الطاقة الشمسية الإقليمية، بزيادة نسبتها 55% عن مبيعات النصف الأول من العام ذاته.
  • نمت مبيعات الأجهزة الأساسية في غرب أفريقيا بنسبة 53%، لتصل إلى 233 ألف وحدة؛ حيث نمت كل مبيعات أجهزة التلفاز والمراوح والمبردات ومضخات المياه العاملة بالطاقة الشمسية.
  • مثّلت نيجيريا -أيضًا- 75% من كل مبيعات الأجهزة الأساسية الواردة في التقرير، لتقود النمو الإقليمي، بدعم من مبيعات التلفاز والمراوح العاملة بالطاقة الشمسية.
  • سجّلت منطقة جنوب آسيا هبوطًا نسبته 26% في مبيعات أدوات الطاقة الشمسية في النصف الثاني من عام 2022، وتراجعت مبيعات الهند، السوق التجارية الرئيسة في المنطقة، بنسبة 1%.
  • نتيجة للتقلب الموسمي في مبيعات المراوح في باكستان، شهدت جنوب آسيا انخفاضًا نسبته 63% في مبيعات الأجهزة الأساسية العاملة بالطاقة الشمسية، مُسجلة 232 ألف وحدة؛ مثلت المراوح 99% من إجمالي الوحدات المبيعة في المنطقة.

سعة الطاقة الشمسية خارج الشبكة

شهدت سعة الطاقة الشمسية خارج الشبكة حول العالم صعودًا إلى 4865.1 ميغاواط في العام قبل الماضي (2021)، قياسًا بـ4547.3 ميغاواط في العام السابق (2020)، بحسب تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- سعة الطاقة الشمسية المُركّبة خارج الشبكة الكهربائية في العالم:

سعة الطاقة الشمسية

إلأ أن هذا الصعود جاء مقصورًا على عدد قليل من الدول؛ حيث لم تتغير سعة الطاقة الشمسية غير المتصلة بالشبكة في غالبية دول العالم عن عام 2020 في ظل تداعيات وباء كورونا.

في مقابل ذلك، بقيت إضافات السعة الشمسية المتصلة بالشبكة قوية خلال عام 2021؛ إذ سجّلت 843.086 غيغاواط، بزيادة من 710.281 غيغاواط عام 2020، بقيادة الصين والولايات المتحدة.

وجاءت تغيّرات سعة الطاقة الشمسية خارج الشبكة الكهربائية عن عام 2020 طفيفة للغاية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق