طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في جنوب السودان تضيء مستشفى جديدًا

أسماء السعداوي

أحرزت الطاقة الشمسية في جنوب السودان تقدمًا جديدًا، نحو تزويد سكان البلد الذي مزّقت أواصره الحرب والنزاع، بإمدادات الكهرباء.

آخر تلك التطورات شهدها مستشفى حكومي جديد في مدينة بور وسط جنوب السودان لتزويده بالكهرباء النظيفة، بدلًا من الاعتماد على مولدات الديزل، بحسب التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة، ونشرته صحيفة "إي إس آي أفريكا" (esi-africa).

وكان مستشفى ملكال التعليمي -المستشفى المرجعي الوحيد لإقليم أعالي النيل- الأول من نوعه الذي يتلقى إمدادات الكهرباء من الطاقة الشمسية في جنوب السودان منذ ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي 2022.

وتعاني جنوب السودان من فقر الطاقة، رغم أنها تمتلك ثالث أكبر احتياطيات نفطية في دول أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بإجمالي 3.5 مليار برميل في عام 2020، إلّا أن 90% من تلك الاحتياطيات غير مستغلة.

أرصدة الطاقة المتجددة

يأتي تزويد المستشفيين بالطاقة الشمسية ضمن اتفاق أرصدة الطاقة المتجددة من أجل السلام "بي - آر إي سي" بين منظمة "إنرجي بيس بارتنرز" والمنظمة الدولية للهجرة.

وتُعدّ أرصدة الطاقة المتجددة سلعًا غير مادية، إلّا أنها قابلة للتداول، وتُستعمل للدلالة على توليد الكهرباء من مصادر نظيفة.

ويمكن طرح الأرصدة التي تُثبت القدرة على توليد ميغاواط/ساعة من الكهرباء من مصادر متجددة وربطها بالشبكة، للبيع في الأسواق لشركات أو جهات تسعى لتعويض انبعاثاتها بصفة أرصدة للكربون، من أجل الاستفادة من عائدات بيع أرصدة الطاقة المتجددة في تمويل المشروعات النظيفة.

وبالإضافة لمنظمتي الهجرة الدولية ومنظمة "إنرجي بيس بارتنرز"، يشارك في الاتفاق شركات التكنولوجيا العالمية "3 ديغريس" و"بلوك".

الطاقة الشمسية في جنوب السودان ملاذ جديد

أعربت شركة "3 ديغريس"-ومقرّها سان فرانسيسكو الأميركية- عن سعادتها لإعلان دخول نظام جديد للطاقة الشمسية حيز التشغيل في مستشفى بور التعليمي، إذ من المتوقع أن يقلل استهلاك الوقود بنحو 85% سنويًا على الأقلّ.

وقالت: "3 ديغريس ومنظمة الهجرة الدولية و "إنرجي بيس بارتنرز" تعاونت لتكرار شراء أرصدة الطاقة المتجددة في جنوب السودان، إذ ستدعم الأرصدة الإضافية بمحطة الطاقة الشمسية في ملكال التابعة لمركز منظمة الهجرة الدولية للمساعدات الإنسانية، إمداد مستشفى بور الحكومي بالطاقة الشمسية".

يُشار إلى أن محطة ملكال للطاقة الشمسية تأسست في عام 2020، بهدف الاستغناء التدريجي عن محطات الكهرباء العاملة بالديزل.

وتتضمن المحطة نظامًا شمسيًا، بالإضافة إلى بطارية تخزين بقوة 700 كيلوواط، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

دور كبير

سيضمن هذا المشروع إمداد وحدات العناية المركزية بالكهرباء على مدار 24 ساعة، وسيمكّن المستشفى من تقديم خدمات موثوقة وآمنة للمجتمع، ومنها تلقّي الخدمات الليلية تدريجيًا، بحسب ما ذكرته شركة 3 ديغريس.

وأضافت الشركة: "تعتمد مستشفى بور -حاليًا- على 4 مولدات تعمل بالديزل، لتشغيل الحواسب الآلية والمراوح والثلاجات ومواد التعقيم في غرفة العمليات والإضاءة ومعدّات الجراحة وغيرها".

وأوضحت أن أرصدة الطاقة المتجددة تأتي من مشروعات مؤهلة في دول مستهدفة تعاني من خطورة عالية للنزاعات، وتعرّض شديد لتغير المناخ، ومستويات منخفضة من إنتاج الكهرباء.

الطاقة الشمسية في جنوب السودان تضيء مستشفى جديدًا
محطة للطاقة الشمسية- صورة أرشيفية

وأضافت: "يهدف اتفاق أرصدة الطاقة المتجددة من أجل السلام للاستفادة ماليًا من توليد الطاقة المتجددة من مشروعات مؤهلة من أجل إطلاق العنان لرؤوس أموال القطاع الخاص، بهدف إقامة مشروعات الطاقة المتجددة عالية التأثير في الدول التي تعاني من فقر الكهرباء".

من جانبها، تقول نائبة مدير منظمة الهجرة الدولية، إيمي بوب: "علينا القيام بأقصى ما نستطيع بوصفنا مجتمعًا عالميًا لتعزيز مرونة الشعوب الأكثر احتياجًا، والتغلب على آثار تغير المناخ والنزاع".

وأضافت: "بالنسبة لنا، يعني التحول إلى الطاقة النظيفة تحويل مرافقنا للعمل بمصادر الطاقة النظيفة، وتزويد النازحين بالطاقة المستدامة التي تمكّنهم من الطهي وإضاءة منازلهم والحصول على خدمات الرعاية الصحية، كما يعني استعمال الطاقة النظيفة بوصفها أداة لتحقيق السلام".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق