التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أرصدة الطاقة المتجددة لتمويل مشروعات الكهرباء.. جنوب السودان نموذجًا

اتفاق في جوبا لتزويد مستشفى ملكال بالكهرباء

هبة مصطفى

تعدّ أرصدة الطاقة المتجددة أداة حديثة من نوعها توفر التمويل اللازم للمشروعات، خاصة مشروعات تزويد الدول النامية والفقيرة بالكهرباء، مثل الاتفاق الذي شهده جنوب السودان مؤخرًا.

وتشبه أرصدة الطاقة المتجددة -ويُطلق عليها أحيانًا اعتمادات أو ائتمانات- في إستراتيجية عملها أرصدة تعويضات الكربون، وتُعدّ سلعًا قابلة للتداول، لكنها غير مادية أو ملموسة، ويُستخدم المصطلح للدلالة على توليد الكهرباء النظيفة.

وطُبِّقت سياسة أرصدة الطاقة المتجددة في بعض الدول الأفريقية لتمويل مشروعات الكهرباء، نظرًا لمعاناة 600 مليون شخص في القارّة السمراء من الظلام ونقص الإمدادات.

ما هي أرصدة الطاقة المتجددة؟

تعدّ أرصدة الطاقة المتجددة سبيلًا لتوفير التمويل اللازم لمشروعات الكهرباء، خاصة في البلدان الفقيرة، وهي خطوة تجريبية يمكن تبنّيها من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية، لتطبيقها دوليًا.

أرصدة الطاقة المتجددة توفر الكهرباء النظيفة لمخيم مالكال
أرصدة الطاقة المتجددة توفر الكهرباء النظيفة لمخيم مالكال - الصورة من أفريك 21

ويمكن طرح أرصدة الطاقة المتجددة، التي تُثبت القدرة على توليد ميغاواط/ساعة من الكهرباء المتجددة وربطها بالشبكة، للبيع في الأسواق لشركات أو جهات تسعى لتعويض انبعاثاتها بصفة أرصدة للكربون، والاستفادة من عائدات بيع أرصدة الطاقة المتجددة في تمويل المشروعات النظيفة.

وتفصيليًا، يعادل كل اعتماد أو ائتمان واحد لأرصدة الطاقة المتجددة توليد 1 ميغاواط/ساعة من الكهرباء النظيفة المولّدة عبر المصادر المتجددة التي رُبِطَت بأنظمة خطوط نقل الكهرباء.

وتطوّر الأمر في البلدان التي تشهد صراعات أو نزاعات، وحمل صورة "اتفاق أرصدة الطاقة المتجددة من أجل السلام".

وعكفت منظمة شركاء السلام والطاقة "إنرجي بيس بارتنرز" على استخدام تلك الأرصدة في توفير عائدات تمويلية للتوسع بمشروعات الكهرباء لتعويض نقص الإمدادات في الدول الفقيرة التي تشهد نزاعات.

اتفاق جنوب السودان

للمرة الأولى يشهد قطاع الطاقة المتجددة في جنوب السودان اتفاق أرصدة يضمن توفير التمويل لإمداد مستشفى تعليمي بالكهرباء النظيفة.

ويمكن لاتفاق أرصدة الطاقة المتجددة من أجل السلام "بي - آر إي سي"، المُوقّع للمرة الأولى في جوبا بين منظمة شركاء السلام والطاقة ومنظمة الهجرة الدولية، توفير تمويل إمدادات الكهرباء لمستشفى ملكال التعليمي بوساطة الطاقة الشمسية.

وتضمن الاتفاقية -الأولى من نوعها والأكبر حتى الآن في جنوب السودان- توفير مزوّد الحلول (ديغريس 3)، ومقرّه سان فرانسيسكو بكاليفورنيا الأميركية، لأرصدة الطاقة المتجددة للكهرباء النظيفة المولدة من محطة طاقة شمسية قرب مدينة مالكال.

وبموجب ترتيب مسار الاتفاق، تتولى "ديغريس 3" مهمة إثبات قدرة منظمة الهجرة الدولية على توليد الكهرباء النظيفة من محطة للطاقة الشمسية تديرها قرب مدينة ملكال بجنوب السودان، ثم تحويل تلك الأرصدة إلى نظام مزوّد الأدوات المالية "بلوك" للخدمات المالية اللامركزية.

وباستخدام عائدات أرصدة الطاقة المتجددة، يمكن لمنظمة الهجرة الدولية توفير التمويل اللازم لإمداد مستشفى ملكال التعليمي بالكهرباء المولدة من محطة الطاقة الشمسية بصفتها مصدرًا موثوقًا للكهرباء، يسمح بتطوير الخدمات الصحية للمستشفى الرئيس الوحيد بولايات الوحدة وجونغلي وأعالي النيل.

وتشير التوقعات إلى اكتمال المشروع منتصف العام الجاري، وقد تمتد أعماله قبل التشغيل حتى نهاية العام، وفق صحيفة إي آي إس أفريكا.

أرصدة الطاقة المتجددة في أفريقيا

لم يكن اتفاق جنوب السودان لاستخدام أرصدة الطاقة المتجددة من أجل السلام الأول من نوعه في أفريقيا، إذ نُفِّذت أول اتفاقية مثيلة في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 2020، وتبنّتها شركة ميكروسوفت.

ألواح الطاقة الشمسية تغطي مخيم ملكال للنازحين
ألواح الطاقة الشمسية تغطي مخيم ملكال للنازحين - الصورة من موقع الأمم المتحدة

وتستعد الصومال وتشاد لتوقيع اتفاقات مماثلة لاتفاق جنوب السودان والكونغو.

من جانبه، أكد رئيس منظمة "إنرجي بيس بارتنرز" التي تولّت تطوير أرصدة الطاقة المتجددة وتطبيقها من أجل السلام في مناطق ودول النزاعات، ديف موزرسكي، أن الاتفاق الموقع مؤخرًا مع منظمة الهجرة الدولية جاء في إطار توسّع أنشطة الطاقة المتجددة في جوبا.

وأكد أن جنوب السودان يعدّ واحدًا من ضمن أكثر بلدان العالم التي تشهد نقصًا في إمدادات الكهرباء.

وأكد أن مشروع استخدام أرصدة الطاقة المتجددة لتوفير تمويل إمدادات الكهرباء لمستشفى ملكال عبر المحطة الشمسية بالمنطقة مثال على تطبيق استخدام تلك الأرصدة من أجل السلام، نظرًا لدور المستشفى المجتمعي بتقديم الخدمات الطبية لمخيم للنازحين.

وتأسست محطة ملكال للطاقة الشمسية عام 2020، في خطوة من جنوب السودان للاستغناء تدريجيًا عن محطات الكهرباء العاملة بالديزل، وتضم المحطة نظامًا شمسيًا، بالإضافة إلى بطارية تخزين بقوة 700 كيلوواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. DEAR SIRS
    THE WEBSITE IS GREAT, SO MUCH GREAT,… JUST SMALL ISSUE, FOR NAMES OF PEOPLEAND COMPANIES AND ORGANIZATION, WILL BE BETTER IF YOU ALSO WRITE THE NAME IN ENGLISH, THIS WILL HELP US TO CONTACT AND SEARCH FOR THEM EASELY.. WITH MANY THANKS

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق