طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

منحة فرنسية للاستثمار الأخضر في بنغلاديش

بإجمالي 58 مليون دولار

داليا الهمشري

قررت فرنسا منح تمويل بقيمة 50 مليون يورو (58.9 مليون دولار) لدعم الاستثمار بمجال الطاقة النظيفة في بنغلاديش.

ويتيح التمويل الفرنسي الفرصة للشركات الريفية الصغيرة والمتوسطة، لا سيما رائدات الأعمال، الحصول على قروض تصل إلى 70% من استثماراتها في مجال الطاقة النظيفة.

صندوق تمويل البنية التحتية

تقدّم الوكالة الفرنسية للتنمية (أيه إف دي)، ومقرّها باريس، الأموال إلى صندوق تمويل البنية التحتية البنغلاديشي المحدود، في إطار خطتها لدعم مشروعات الطاقة الخضراء بدول جنوب آسيا، حسب مجلة "بي في ماغازين".

وأعلن قسم العلاقات الاقتصادية بوزارة المالية في بنغلاديش عن زيادة التمويل، مشيرًا إلى أن الشركات الريفية الصغيرة، والمتوسطة، والتعاونيات ستُمنح الأولوية.

ودعم صندوق البنية التحتية مشروعًا للطاقة الشمسية بقدرة 20 ميغاواط، بالإضافة إلى حصوله على 150 مليون دولار من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، للاستفادة منها.

قروض لتغطية تكلفة الاستثمار الأخضر

قال المسؤول الرئيس في الهيئة التي تديرها الدولة، آصف أحمد خان، إن الصندوق يسهم في قروض بفائدة تبلغ نحو 6% لتغطية ما يصل إلى 70% من تكلفة الإنفاق الأخضر.

وتقدّم وكالة التنمية الفرنسية قروضًا في بنغلاديش منذ عام 2012، مع التركيز على تطوير مرافق الكهرباء، والبنية التحتية، والمياه، والصرف الصحي، والبيئة.

على سبيل المثال، قدّمت الوكالة الفرنسية للتنمية في السابق 50 مليون يورو (58.9 مليون دولار) لمشروعات ضخمة لصناعة الملابس في بنغلاديش.

وتستورد بنغلاديش نحو 3.3% من احتياجاتها من الكهرباء من أسطول طاقة متجددة، تبلغ قدرته 767 ميغاواط.

كما قررت ألمانيا تقديم أكثر من 237 مليون يورو (283 مليون دولار أميركي) لدعم مشروعات الطاقة المتجددة في بنغلاديش.

ويجري تطوير مشروعات تحوّل الطاقة من قِبل السلطات البنغلاديشية، بما في ذلك شركة تطوير البنية التحتية المحدودة "أي دي سي أو إل"، وصندوق تمويل البنية التحتية البنغلاديشي المحدود، وشركة باور غريد، مع تخصيص بقية الأموال النقدية لصالح التنمية المستدامة والتدريب والنمو المستدام للوظائف.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق