طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

مضخات المياه بالطاقة الشمسية تظهر في جنوب السودان (صور)

مصر افتتحت 20 محطة مماثلة منذ 3 أشهر

رجب عز الدين

عززت منظمة "اليونيسف" دعمها لمشروعات مضخات المياه بالطاقة الشمسية في البلاد الأفريقية منذ سنوات، ضمن مساعيها لتوفير المياه النظيفة للأطفال والأسر الفقيرة.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة تمويل مشروعين لتوفير المياه النظيفة عبر مضخات الطاقة الشمسية في جنوب السودان، وفقًا لموقع "إي إس آي أفريكا" المتخصص (Esi-africa).

ويشمل المخطط التفصيلي للتمويل حفر بئرين صغيرتين للمياه مجهزتين بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية وصهاريج مرتفعة لتخزين الماء متصلة بسلسلة من الصنابير للاستعمال المباشر.

تركيب مضخات المياه بالطاقة الشمسية

شهد موقعان بمقاطعة مابان بولاية أعالي النيل بجنوب السودان تركيب مضخات المياه بالطاقة الشمسية، وهما: حي دوم وحي بغداد.

ويبلغ عمق البئر الواحدة قرابة 100 متر متصلة بألواح طاقة الشمسية لتشغيلها بطاقة 2.04 كيلوواط، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتولى شركة "أبتك أفريكا" المتخصصة تصميم مضخات المياه بالطاقة الشمسية وتوريدها وتركيبها وتشغيلها في مقاطعة مابان بولاية أعالي النيل.

جانب من عمليات تطوير مضخات المياه بالطاقة الشمسية في جنوب السودان
جانب من عمليات تطوير مضخات المياه بالطاقة الشمسية في جنوب السودان - الصورة من موقع شركة أبتك أفريكا

10 آلاف متر يوميًا

ركّبت الشركة خزانين من البلاستيك بسعة 5 آلاف لتر على أبراج مياه مصنعة من الصلب، ومن المتوقع أن تكون هذه الخزانات قادرة على تخزين 10 آلاف متر مربع من المياه يوميًا.

وانتهت أبتك أفريكا من أعمال اللحام الخاصة بالخزانات، كما طلت الأعمدة والأبراج الصلبة بمادة الأكسيد الأحمر، إلى جانب طبقتين من الطلاء لحمايتها من التآكل لمدة 5 سنوات على الأقل دون الحاجة إلى صيانة أو إصلاح، وفقًا للشركة.

وتقول اليونيسف إن هذه المشروعات يمكنها المساهمة في توفير المياه النظيفة لآلاف الأسر والأطفال في جنوب السودان.

11 مليون نسمة

يبلغ عدد سكان جنوب السودان المنفصلة رسميًا عن السودان في يوليو/تموز 2011، قرابة 11 مليون نسمة، بينما تبلغ مساحتها قرابة 644 كيلومترًا مربعًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ورغم اتساع مساحة جنوب السودان واحتواء إقليمها على 75% من مناطق استخراج النفط المتوقعة؛ فإنها دولة حبيسة جغرافيًا؛ أي لا تطل على سواحل؛ ما يجعلها في حاجة دائمة إلى مواني الدولة الأم ذات الحساسية المفرطة منذ الانفصال.

وتدعم منظمة الأمم المتحدة للطفولة جنوب السودان في مجالات الصحة والتعليم والبنية التحتية، إلى جانب مصر والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية ومنظمات دولية أخرى.

جانب من عمليات تطوير مضخات المياه بالطاقة الشمسية في جنوب السودان
جانب من عمليات تطوير مضخات المياه بالطاقة الشمسية في جنوب السودان - الصورة من موقع شركة أبتك أفريكا

33 ألف لاجئ

تضم مقاطعة مابان التي حصلت على تمويل اليونيسف لبناء مضخات المياه بالطاقة الشمسية، قرابة 12 ألف نسمة وأكثر من 33 ألف لاجئ من منطقة النيل الأزرق في السودان.

وتعاني هذه المقاطعة ظروفًا مناخية قاسية تزداد عامًا بعد عام؛ ما أدى إلى انتشار الجفاف ونقص موارد المياه المحلية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتروّج منظمة الأمم المتحدة للطفولة لمشروعات مضخات المياه بالطاقة الشمسية في هذه المناطق؛ لملاءمتها للظروف في جميع الأوقات، كما تدعو الدول إلى مزيد من الدعم لجنوب السودان.

مصر تفتتح 20 محطة

على صعيد متصل، افتتحت مصر 20 مشروعًا لمضخات المياه بالطاقة الشمسية في جنوب السودان خلال شهر يناير/كانون الثاني 2023، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقالت وزارة الري المصرية إن هذه المحطات ستوفر المياه النقية لأكثر من 100 ألف نسمة بالمناطق النائية في جنوب السودان.

وتعمل وزارة الري في الوقت الحالي على تنفيذ مشروعات أخرى في جنوب السودان تستهدف الحد من مخاطر الفيضان وتطهير المجاري المائية، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تساعد الوزارة في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو الذي يفكر في تشييده جنوب السودان لتوليد الكهرباء.

ويطمح جنوب السودان إلى الاستفادة من مشروع السد المرتقب في توليد 10.40 ميغاواط من الكهرباء، إضافة إلى ري 40 ألف فدان وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة.

مضخات المياه بالطاقة الشمسية
أطفال يملأون المياه - الصورة من موقع شركة أبتك أفريكا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق