رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

السودان يعلن استئناف صادرات نفط جوبا من ميناء بورتسودان

بعد توقّف عدّة أيام، استؤنفت صادرت نفط جنوب السودان، عبر ميناء بورتسودان في السودان، اليوم الإثنين، بعد توصّل حكومة الخرطوم لاتفاق مع المتظاهرين.

وتعتمد دولة جنوب السودان على جارتها الشمالية السودان في تصدير النفط الخام إلى الخارج، والذي بات من أبرز مجالات التعاون بين البلدين، إذ تحصل الخرطوم على عائدات النقل السنوي من الخط، وقدرها 300 مليون دولار سنويًا.

ويمتدّ الأنبوب الناقل لنفط دولة جنوب السودان من العاصمة جوبا حتّى ميناء بورتسودان بغرض التصدير، وفي المقابل، يستفيد السودان من تحصيل رسوم عبور النفط.

صادرات النفط

أعلنت وزارة الطاقة والنفط السودانية اليوم الإثنين التوصّل إلى اتفاق مع أهالي شرق السودان على استئناف عمليات صادر الخام النفطي.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الوفد الرسمي الذي زار مدينة بورتسودان أمس بقيادة عضو مجلس السيادة الفريق أول شمس الدين كباشي رافقه عدد من الوزراء من بينهم وزير الطاقة والنفط توصَّل لاتفاق مع الأهالي، إذ قادت الخطوة إزالة القلق الذي ساد قطاع النفط منذ إغلاقه تخوفًا من عواقبه الوخيمة على الصناعة النفطية في السودان.

كان المحتجون قد طالبوا بحلّ الحكومة، وإلغاء مسار شرق السودان في اتفاقية السلام الموقّعة بجوبا، إضافة إلى فتح منبر تفاوضي مع الحكومة حول قضايا شرق السودان، ومنح الإقليم موارده ونسبة مشاركة بالسلطة المركزية.

ميناء بشائر

أكدت الوزارة فتح ميناء بشائر للبترول وانتظام عمليات صادرات النفط، إذ جرت اليوم عمليات شحن إحدى السفن بعد أن انتظمت جدولة البواخر القادمة لتحميل النفط.

وأشارت الوزارة إلى أن إمداد المنتجات النفطية في كل ولايات السودان مطمئن، ويجري بصورة طبيعية، ولا يوجد ما يدعو للقلق في ظل عمل مصفاة الخرطوم كالمعتاد على توفير البلاد بالمنتجات النفطية.

كانت الخرطوم قد أعلنت مساء أمس الأحد إمكان استئناف صادرات النفط من جنوب السودان عبر ميناء بشاير السوداني، بعد اتّفاق مع المحتجين الذين كانوا يُغلقونه.

ونُظّمت احتجاجات في الميناء منذ 17 سبتمبر/أيلول الجاري ضد اتّفاق السلام الذي وقّعته الحكومة الانتقاليّة السودانيّة في أكتوبر/تشرين الأول عام 2020 في مدينة جوبا، مع عدد من الحركات والقبائل التي حملت السلاح في عهد الرئيس السابق عمر البشير، احتجاجًا على التهميش الاقتصادي والسياسي لمناطقها.

وتظاهرت قبائل البجه في شرق السودان، العام الماضي وأغلقت ميناء بورتسودان أيّامًا عدّة، اعتراضًا على عدم تمثيلها في الاتّفاق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا...

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق