رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

الطاقة الشمسية في جنوب السودان تضيء المكاتب الحكومية

أحمد أيوب

حقّقت الطاقة الشمسية في جنوب السودان تطورًا مهمًا؛ إذ نفّذ البلد الأفريقي مشروعًا هجينًا لأنظمة الطاقة الشمسية وتخزين الكهرباء بقدرات كبيرة، لإمداد المكاتب الحكومية في العاصمة جوبا.

وركّبت المكاتب في العاصمة أنظمة طاقة شمسية بقدرات تبلغ 50 ألفًا و144 كيلوواط/ساعة، كما بدأ تشغيل منظومة بطاريات تخزين الكهرباء بقدرة 218 كيلوواط/ساعة، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُعَد هذه خطوة مهمة لتطوير تقنيات مختلفة لأنظمة الطاقة الشمسية في جنوب السودان التي تعاني نقصًا كبيرًا في القدرات الكهربائية المطلوبة لخطط التنمية التي تستهدفها جوبا.

كيف تعمل المنظومة الجديدة؟

تعمل المنظومة المُثبتة على السطح جنبًا إلى جنب مع الشبكة الوطنية، وصممت على أساس أنه في حالة انخفاض قدرات التوليد يمكنها تغذية الشبكة بالكهرباء المتولدة أو المخزنة بالمنظومة، وفقًا لمتطلبات الأحمال.

وتعد هذه المنظومة بمثابة مصدر طاقة أولي أو احتياطي للكهرباء التي تستفيد منها المكاتب الحكومية في جوبا.

تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح
تركيب الطاقة الشمسية على الأسطح - الصورة من بلومبرغ

ويستفيد من منظومة توليد الكهرباء الهجينة -الخالية من الانبعاثات- أكثر من 50 موظفًا يعملون في مكاتب عاصمة جنوب السودان، وفقًا لما نشره موقع إي إس آي أفريكا، ESI Africa، في 2 فبراير/شباط 2024.

كما أنها ستوفر مصدر كهرباء يمكن الاعتماد عليه بدرجة كبيرة لتمكين الموظفين من العمل عن بعد في جميع أنحاء العالم.

وإلى جانب فوائدها المباشرة، تضيف المنظومة نوعًا من المرونة إلى البنية التحتية ومرافق الكهرباء بالعاصمة جوبا؛ ما يجعلها أكثر قدرة على التكيف مع تقلبات وانقطاع التيار الكهربائي.

وصُمم مشروع الطاقة الشمسية في جوبا من قِبل شركة آبتك أفريكا (Aptech Africa) وهي الشركة نفسها التي نفذت أعمال التركيب والتشغيل.

وتمثل منشآت الطاقة الشمسية في جنوب السودان طاقة أمل وخطوة كبيرة نحو مستقبل مستدام يعتمد على الطاقة المتجددة والفعالة.

مشروعات الطاقة الشمسية في جنوب السودان

تعمل الحكومة على تنفيذ العديد من مشروعات الطاقة المتجددة، مثل مشروع الطاقة الشمسية في جوبا، ومشروع الطاقة الكهرومائية على نهر النيل.

وتتمتع الطاقة الشمسية في جنوب السودان بإمكانات واعدة؛ إذ تستقبل كميات هائلة من ضوء الشمس على مدار العام.

وتعمل الحكومة على مشروع ضخم لتركيب الألواح الشمسية أعلى المباني الحكومية والمدارس، وكذلك توفير أنظمة الطاقة الشمسية للمنازل.

ويُعَد مشروع جوبا سولار أحد أهم مشروعات الطاقة الشمسية في جنوب السودان بقدرة 20 ميغاواط والمقرر إقامته في الولاية الاستوائية الوسطى، جنوب السودان.

ووفقًا لشركة "غلوبال داتا" GlobalData، التي تتتبع أكثر من 170 ألف محطة طاقة في جميع أنحاء العالم؛ فإن المشروع حاليًا في مرحلة التمويل، وسيُطَوَّر من خلال مرحلة واحدة، بحسب موقع باور تكنولوجي (Power Technology).

ومن المرجّح أن يبدأ إنشاء المشروع في عام 2024، ومن المتوقع أن يدخل حيز التشغيل التجاري في عام 2025

الطاقة في جنوب السودان

تعتمد جنوب السودان بشكل كبير على الوقود الأحفوري في أنشطتها، ولديها إمكانات محدودة للغاية من حيث القدرة على الحصول على الكهرباء؛ إذ لا يحظى سوى نحو 15% من السكان بالوصول إلى إمدادات الكهرباء.

وتتمتع جوبا بموارد وفيرة من الطاقة المتجددة، سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية وطاقة الكتلة الحيوية، بحسب ما نشره موقع أفسيك (AFSIC).

استعمال الطاقة الشمسية في جنوب السودان في ري المحاصيل
استعمال الطاقة الشمسية بجنوب السودان في ري المحاصيل - الصورة من Future Pump

وحددت حكومة جنوب السودان هدفًا لزيادة الوصول للكهرباء إلى 50% بحلول عام 2030، وستؤدي الطاقة المتجددة دورًا رئيسًا في تحقيق هذه المستهدفات.

بالإضافة إلى ذلك، تستكشف الحكومة إمكانات طاقة الرياح في البلاد، خاصة في المناطق الشمالية بها، وقد أجرت دراسة جدوى لتقييم إمكانات هذا القطاع المهم في هذه المناطق، وتخطط الحكومة لتركيب توربينات الرياح خلال مدة زمنية قصيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق