التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أكبر 5 مشروعات لتخزين الكهرباء في أفريقيا.. دولة عربية واحدة بالقائمة

هبة مصطفى

"كلما زادت توسعات مشروعات الطاقة المتجددة يتعين زيادة قدرات تخزين الكهرباء".. تلك هي المعادلة الأفضل لتجنّب الضغط على الشبكة بالإنتاج الفائض خلال رحلة تحوّل الطاقة.

وفي ظل نمو معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا تتوسع القارّة العجوز بمشروعات الطاقة المتجددة بخطط طموحة لتلبية أهداف تحول الطاقة، غير أن تلك التوسعات تتطلب اقترانها بمرافق تخزين لضمان أمن الإمدادات وانتظام عمل شبكات الكهرباء دون ضغوط إضافية خلال أوقات الذروة أو حال وجود فائض.

ولا تسمح تقنيات تخزين الكهرباء بتحقيق أقصى استفادة من مشروعات الطاقة المتجددة فقط، بل تمتد منافعها إلى قدرة توفير الإمدادات لأنحاء القارّة السمراء بالكامل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي التقرير التالي، نرصد أبرز 5 مشروعات لتخزين الكهرباء في أفريقيا حسب سعة التخزين، والتي حظيت جنوب أفريقيا وحدها بـ4 مشروعات منها، بالإضافة إلى مشروع واحد في المغرب توسَّط القائمة بالمرتبة الثالثة، بحسب ما استعرضه تقرير نُشر في إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power).

واللافت للنظر أن جنوب أفريقيا تعاني أزمة انقطاعات بالتيار وفصل للأحمال من حين لآخر لتجنّب انهيار الشبكة، في الوقت الذي تضم فيه 4 من أكبر مشروعات تخزين الكهرباء بالقارّة.

1) مشروع دراكنزبيرغ في جنوب أفريقيا

يتصدر مشروع مرفق "دراكنزبيرغ" في جنوب أفريقيا قائمة أكبر مشروعات تخزين الكهرباء في القارّة السمراء، بسعة تخزين تصل إلى 27.6 غيغاواط/ساعة.

وصُمِّم المشروع لتوليد الكهرباء لما يقرب من 10 ساعات يوميًا، ويضم 4 مولدات توربينية بطاقة 250 ميغاواط.

وبصفته ملحقًا بأحد محطات الطاقة الكهرومائية، تقوم تقنية عمله على ضخّ المياه من أحد خزّانات سدّ دريكلوف (بسعة 27 مليون متر مكعب) خلال أوقات انخفاض الاستهلاك الوطني للكهرباء، إلى سدّ كيلبورن دراكنزبيرغ الذي يتّسع لنحو 36 مليون متر مكعب.

ومن خلال المولدات التوربينية، يتمتع السدّ بسعة إجمالية تصل إلى 1000 ميغاواط خلال أوقات الطلب المرتفع على الكهرباء.

وتقع منشأة تخزين الكهرباء "دراكنزبيرغ" في الأطراف الشمالية للجبال التي تحمل الاسم ذاته بجنوب أفريقيا.

تخزين الكهرباء
خلال إحدى مراحل بناء محطة إنغولا الكهرومائية - الصورة من (ARQ Consulting Engineers)

2) مشروع إنغولا في جنوب أفريقيا

يحلّ مشروع مرفق إنغولا في جنوب أفريقيا في المرتبة الثانية ضمن أكبر مشروعات تخزين الكهرباء في القارّة السمراء، بسعة تخزين تصل إلى 21 غيغاواط/ساعة، أو 15.8 ساعة لتوليد الكهرباء.

وتتكون محطة تخزين الكهرباء بالضخ "إنغولا" من 4 توربينات بقدرة 333 ميغاواط، التي يمكنها مجتمعة توليد ما يصل إلى 1332 ميغاواط.

وتضم محطة إنغولا الجنوب أفريقية للطاقة الكهرومائية سدّين تبلغ السعة المائية لهما 22 مليون متر مكعب، وتقع المحطة في المنطقة المشتركة بين مدينتي كوازولو ناتال وفري ستيت.

3) مشروع نور ورزازات في المغرب

تسمح عمليات تخزين الكهرباء في محطات نور من 1 إلى 3 بمجمع ورزازات للطاقة الشمسية المغربي بتوفير ما يصل إلى 3 غيغاواط/ساعة.

ويضم المجمع أكبر محطات الطاقة الشمسية المركّزة بالعالم، بقدرة مجتمعة لمحطاته الـ4 تصل إلى 582 ميغاواط.

وتفصيليًا، تملك 3 من محطات المشروع سعة تخزين حراري تصل إلى 3 ساعات لمحطة نور 1، وسعة تخزين لمحطتي نور 2 و3 تصل إلى 7 ساعات لكل منهما.

وتستقبل محطة بقدرة 225/60 كيلوواط، تقع قرب مجمع ورزازات إنتاج محطات نور الشمسية.

وتبلغ قدرة محطة "نور 1" نحو 160 ميغاواط، في حين تصل قدرة محطة "نور 2" إلى 200 ميغاواط، ومحطة "نور 3" 70 ميغاواط.

تخزين الكهرباء
مجمع نور ورزازات للطاقة الشمسية في المغرب - أرشيفية

4) مشروع كاكسو سولار 1 في جنوب أفريقيا

تُتيح محطة كاكسو سولار 1 الجنوب أفريقية سعة تخزين الكهرباء بما يصل إلى 1650 ميغاواط/ساعة، أو ما يعادل 2.5 ساعة من الطاقة الحرارية.

وتستهدف محطة الطاقة الشمسية إنتاجًا سنويًا صافيًا يصل إلى 320 غيغاواط/ساعة، في حين يمكنها تزويد 80 ألف أسرة بمقاطعة كيب الشمالية، بما يكفي لتعويض 315 ألف طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

وتستفيد أسر المقاطعة من سعة تخزين الكهرباء بالمحطة، عقب نقل إمداداتها إلى محطة كاكسو سولار 1 إلى محطة بولبوتس الفرعية التابعة لهيئة تنظيم الكهرباء في جنوب أفريقيا، بوساطة خط بجهد 132 كيلوفولت.

وتقع محطة كاكسو سولار 1 للطاقة الشمسية المركزة -ذات القدرة 100 ميغاواط- على بعد 40 كيلومترًا شمال شرق مدينة بوفادير بمقاطعة كيب الشمالية.

5) مشروع بوكبورت في جنوب أفريقيا

تستخدم تقنيات تخزين الكهرباء في محطة بوكبورت للطاقة الشمسية المركزة بطارية الملح المنصهر بسعة 1.3 غيغاواط/ساعة، وهي بطارية تعتمد على صهر الأملاح، بما يوفر سعة تخزين حراري تُقدَّر بنحو 9.3 ساعة.

ويمكن للإمدادات الموفرة من عملية تخزين الكهرباء تزويد 21 ألف أسرة بالإمدادات النظيفة؛ ما يسمح بتعويض 230 ألف طن سنويًا من ثاني أكسيد الكربون.

وتقع المحطة -ذات القدرة 50 ميغاواط، وطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 200 غيغاواط/ساعة- في مقاطعة كيب الشمالية أيضًا.

ويُنظر إلى محطة بوكبورت للطاقة الشمسية المركزة في جنوب أفريقيا على أنها ضمن المحطات الأكثر فاعلية وكفاءة في العالم، وتضم (حقلًا شمسيًا، ومربع كهرباء يتألف من مولد وتوربين يعملان بالبخار، بالإضافة إلى نظام تخزين للطاقة الحرارية مزوّد بخزّاني أملاح منصهرة).

تخزين الكهرباء
مرافق التخزين الملحقة بمحطة بوكبورت - الصورة من (SolarPACES)

الكهرباء في أفريقيا

تتوافق طموحات مشروعات تخزين الكهرباء في أفريقيا مع تطور معدلات الوصول لمناطق الحضر والريف بنسبة 100% بـ3 بلدان أفريقية (مصر، والمغرب، وتونس)، وتحقيق 7 بلدان إضافية معدلات مرتفعة، في مقدّمتها الجزائر.

ورغم أن مصادر الإمدادات التي ضمنت وصول الكهرباء بمعدلات مرتفعة لم تكن تعتمد بالكامل على الطاقة المتجددة، فإنها شغلت حصة معقولة منها.

والمبشر في الأمر أن خطط تطوير معدلات وصول الكهرباء ببعض دول القارّة السمراء تعتمد كليًا على الطاقة المتجددة التي تتطلب تزويدها بمرافق تخزين الكهرباء لضمان سلامة الشبكة وتحقيق الفائدة القصوى من فائض الإنتاج.

ويتماشى ذلك مع أهداف رحلة انتقال الطاقة التي تتطلب توديع الوقود الأحفوري تدريجيًا وحذو جانب الطاقة النظيفة، ما يبرهن على أن مشروعات تخزين الكهرباء ترتبط بصورة مباشرة بالتحول الأخضر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق