طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا تتلقى دعمًا دوليًا بـ300 مليون دولار

أمل نبيل

تسعى مؤسسات التمويل الدولية إلى تقديم الدعم المالي لمشروعات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا والطاقة المتجددة بصفة عامة، لمساعدة دول القارة على الخروج من نفق الوقود الأحفوري، وتحقيق الحياد الكربوني في مجتمعات يعيش أغلبها في ظلامٍ دامس.

وتحتاج القارة الأفريقية إلى استثمارات سنوية تُقدّر بنحو 25 مليار دولار لتوفير الكهرباء بأسعار ملائمة لشعوبها، بحسب بيانات وكالة الطاقة الدولية، التي رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وتمثّل أفريقيا أقل من 3% من انبعاثات غازات أكسيد الكربون لقطاع الطاقة عالميًا، كما أن لديها أقل نسبة انبعاثات للفرد.

الطاقة الكهرومائية في أفريقيا

تعتزم مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة، استثمار نحو 200 مليون دولار في مشروعات الطاقة الكهرومائية في أفريقيا، لتعزيز محفظة الطاقة المتجددة في القارة، وفقًا لبلومبرغ.

وتمثّل مولدات الطاقة الكهرومائية حلًا فاعلًا ومستدامًا في أفريقيا التي طالما واجهت مشكلات في إمدادات الطاقة بسبب الافتقار إلى التقدم التكنولوجي.

وقال صندوق الاستثمارات البريطانية المملوك للدولة -المعروف سابقًا باسم سي دي سي غروب- إنه سيستثمر في مشروع مشترك مع شركة نورفند النرويجية لتوليد نحو 675 ميغاواط من الطاقة الكهربائية المولدة من الماء.

الطاقة الكهرومائية
محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية في أوغندا

وأضاف الصندوق، أن ذلك يُعد أكبر استثمار له في مشروعات الطاقة الكهرومائية، وتعتزم شركة نورفند النرويجية ضخ 100 مليون دولار إضافية في المشروعات المُزمعة خلال السنوات المقبلة.

وستستحوذ مؤسسة تمويل التنمية في المملكة المتحدة وشركة نورفند على 49% من أسهم مشروعات سكاتك للطاقة الكهرومائية في أفريقيا.

وتشمل المشروعات المشتركة، محطة "روزيزي 3" بقدرة 205 ميغاواط لتوفير الكهرباء لكل من رواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومحطة "فولوبي" بقدرة 120 ميغاواط في مدغشقر، ومشروع مباتامانغا بقدرة 350 ميغاواط في جنوب مالاوي.

تزويد دول القارة بالكهرباء

قال رئيس تمويل البنية التحتية الخضراء لأفريقيا وباكستان في مؤسسة التمويل البريطانية، كريس تشيجوتومي: "تُعد الطاقة الكهرومائية أمرًا بالغ الأهمية لتوفير كهرباء نظيفة ووفيرة في دول أفريقيا، في ظل مساعي بلدان القارة للتحول من الوقود الأحفوري إلى مستقبل خالٍ من الانبعاثات".

وتُقدّر معدلات الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا بنحو 40%، وفقًا لمصرف التنمية الأفريقي، ويعيش حاليًا نحو 25 مليون شخص في أفريقيا دون كهرباء، بحسب ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

ويُعد تزويد دول القارة بالكهرباء أمرًا أساسيًا لإطلاق الإمكانات الاقتصادية الهائلة في أفريقيا من خلال زيادة القدرة التصنيعية وتعزيز التجارة بين البلدان.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تستحوذ مصادر الطاقة المتجددة على أكثر من 80% من كهرباء أفريقيا في 2030.

وتشير توقعات الوكالة إلى أن الطاقة الشمسية ستتصدر جميع المصادر الأخرى للكهرباء في أفريقيا بحلول عام 2030، كونها المصدر الأرخص لتوليد الكهرباء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق