طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الكهرومائية.. أذربيجان تخطط لبناء محطتين جديدتين باستثمارات أجنبية

داليا الهمشري

أعلنت أذربيجان بناء محطتين لتوليد الكهرباء من الطاقة الكهرومائية في خديفرين وغيزغالاسي خلال السنتين أو السنوات الـ3 المقبلة.

وصرح وزير الطاقة الأذربيجاني، بارفيز شاهبازوف، في مؤتمر بعنوان "نموذج لتنمية أذربيجان: أمس واليوم وغدًا"، بأن المنطقة ستتحول إلى منطقة "طاقة خضراء" بفضل محطات الطاقة الكهرومائية.

وأضاف الوزير: "إحدى أولوياتنا الرئيسة تتمثل في تنفيذ عدد من المشروعات الكبيرة في الأراضي الأذربيجانية من خلال الاستثمارات الأجنبية"، حسب موقع ترند.

مشروعات الطاقة المتجددة

أظهرت بيانات رسمية نجاح مشروعات الطاقة المتجددة في أذربيجان، بإنتاج نحو 140 ألف ميغاواط، خلال عام 2020.

وأفادت هيئة الإحصاء الحكومية بأن محطات طاقة الرياح على نطاق البلاد، أنتجت 94.3 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، كما وُلدت 45.8 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية، خلال العام الماضي.

وأشارت إلى إنتاج محطات طاقة الرياح نحو 7.5 ألف ميغاواط/ساعة من الطاقة الكهربائية، كما وُلِّدت 1.8 ألف ميغاواط/ساعة من الكهرباء في محطات الطاقة الشمسية، خلال الشهر الماضي.

توليد الطاقة الكهرومائية في أذربيجان
وزير الطاقة الأذربيجاني، بارفيز شاهبازوف

التوسع في الطاقة النظيفة

أوضح الوزير أن المفهوم المطور لمنطقة "الطاقة الخضراء" يسهم في خلق فعاليات واسعة النطاق للجميع، بما في ذلك المستثمرين، وتزويد المنطقة بالطاقة النظيفة.

وأشار شهبازوف إلى أن المثال الأول للاستثمارات الأجنبية الخضراء في هذه المجالات هو التعاون مع شركة بي بي في محطة لتوليد الطاقة الشمسية بقدرة 240 ميغاواط.

وقال شهبازوف: "من المقرر تنفيذ مشروع آخر باستثمارات أجنبية في منطقتي كالباجار ولاتشين، وهو مزرعة طاقة الرياح بقدرة 100 ميغاواط".

تراجع طاقة الرياح

شهدت أذربيجان تراجعًا كبيرًا في توليد محطات الرياح للكهرباء خلال الصيف الماضي، في الوقت الذي استقر فيه إنتاج محطات الطاقة الشمسية.

وكشفت بيانات رسمية عن أن إنتاج محطات الرياح خلال الشهر الماضي بلغ نحو 3.2 مليون كيلو واط/ ساعة (3.2 غيغاواط) من الطاقة الكهربائية، حسبما أوردته وكالة الأنباء الأذربيجانية.

وأنتجت محطات الرياح خلال يوليو/تموز نحو 8.1 مليون كيلو واط/ساعة من الطاقة الكهربائية، حسبما أظهرت بيانات هيئة الإحصاءات الحكومية.

وكشفت الإحصاءات عن استقرار إنتاج محطات الطاقة الشمسية، خلال شهري أغسطس/آب، ويوليو/تموز، عند 5.9 مليون كيلو واط/ساعة (5.9 غيغاواط).

وبلغ إنتاج الكهرباء في أذربيجان خلال الأشهر الـ7 الأولى من العام الجاري نحو 14.23 ألف غيغاواط/ساعة.

جاءت الحصة الكبرى من محطات الطاقة الحرارية بنحو 13.46 ألف غيغاواط/ ساعة، تلتها محطات الطاقة الكهرومائية بنحو 764 غيغاواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق