رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أذربيجان توقع اتفاقية لتطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية

بدعم من مؤسسة التمويل الدولية

آية إبراهيم

وقّعت وزارة الطاقة الأذربيجانية مذكرة تفاهم مع مؤسسة التمويل الدولية، للتعاون في تطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية.

يهدف التعاون لتقييم إمكانات طاقة الرياح البحرية في أذربيجان ووضع خارطة طريق، وإدارة المناقصات المتعلقة بالمشروعات ذات الصلة، وتحديد الشراكات مع القطاع الخاص، وتنفيذ الاستثمارات المساعدة، حسبما ذكر موقع أوفشور وايند بيز.

طاقة الرياح البحرية في أذربيجان

تُنفَّذ الخطوات المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، ضمن برنامج تطوير طاقة الرياح البحرية التابع لمؤسسة التمويل الدولية، بتمويل من برنامج المساعدة في إدارة قطاع الطاقة التابع للبنك الدولي.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف: "جرى تحديد الطاقة المتجددة من قبل رئيس الدولة إلهام علييف، بصفتها واحدة من الأولويات المهمة لمسار التنمية المستدامة في الدولة، وزيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء إلى 30% بحلول عام 2030".

وأضاف: "من الضروري التوسع في استخدام إمكانات طاقة الرياح البحرية، لضمان زيادة حصة الطاقة المتجددة في الإنتاج والاستهلاك، حيث تعدّ موارد الطاقة الغنية لبحر قزوين مصدرًا مهمًا للتنمية، ليس فقط لصناعة الهيدروكربونات، بل أيضًا قطاع الطاقة الخضراء.

إستراتيجية التعاون الخضراء

تعتقد مؤسسة التمويل الدولية أنه من خلال مساعدة أذربيجان، الغنية بمصادر النفط والغاز، يمكن زيادة مشاركة القطاع الخاص في مشروعات طاقة الرياح البحرية وتطويرها.

وقال مدير المؤسسة لمنطقة أوروبا وآسيا الوسطى، لويبكي شلويمر، إن إحدى الأولويات الإستراتيجية لمؤسسة التمويل الدولية في أذربيجان، هي دعم انتقال البلاد إلى نموذج نمو جديد يقوده القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن التحليل الأولي المقدّم من مؤسسة التمويل الدولية يشير إلى أن الإمكانات الفنية لطاقة الرياح البحرية في أذربيجان، تُقَدّر بنحو 157 غيغاواط - 35 غيغاواط للمشروعات ذات القاع الثابت، و122 غيغاواط للرياح العائمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق