سلايدر الرئيسيةأخبار منوعةمنوعات

السعودية تبني أكبر مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية

أحمد بدر

وقّعت شركة أرامكو اتفاقية مساهمين، لإنشاء أكبر مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية في السعودية، بالتعاون مع شركة باوشان للحديد والصلب المحدودة (باوستيل)، وصندوق الاستثمارات العامة.

واحتفلت الشركة السعودية، اليوم الإثنين 1 مايو/أيار (2023)، بتوقيع الاتفاق، الذي يراعي الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية المختصة وشروط الإغلاق، إذ من المتوقع أن يكون مقرّ المشروع المشترك في مدينة رأس الخير الصناعية، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة.

ويتيح مشروع أكبر مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية في السعودية أن تتكامل نقاط القوة بمنظومة أرامكو، المتفردة في الطاقة والخدمات الصناعية، مع خبرات شركة باوستيل في مجال تصنيع الألواح الفولاذية، بجانب خبرات صندوق الاستثمارات العامة ماليًا واستثماريًا.

وتعدّ منطقة رأس الخير الصناعية إحدى 4 مناطق خاصة جديدة، أعلنها مؤخرًا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تصنيع الألواح الفولاذية في السعودية

من المقرر أن يكون أكبر مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية في السعودية الأول من نوعه في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، إذ يوفر منظومة لصناعة الصلب بالمنطقة، ويهدف إلى تعزيز قطاع التصنيع المحلي، عبر توطين إنتاج ألواح الفولاذ الثقيلة، وتصديرها، ونقل المعرفة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية من الألواح الفولاذية للمجمع نحو 1.5 مليون طن سنويًا، إذ ستُجهَّز المنشأة بمرافق متميزة تشمل فرنًا حديديًا للاختزال المباشر يعمل بالغاز الطبيعي، بجانب فرن القوس الكهربائي، الذي يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتج من عملية تصنيع الحديد بنسبة 60%، مقارنة بفرن الصّهر التقليدي.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون مصنع الاختزال المباشر للحديد متوافقًا مع الهيدروجين، دون حاجة لتعديل المعدّات الرئيسة، بما يتيح إمكان التقليل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة قد تبلغ 90% مستقبلًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، قال رئيس أرامكو كبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين الناصر: "نسعد بتوقيع هذه الاتفاقية لتأسيس أكبر مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية في السعودية، والذي من المتوقع أن يكون إضافة مهمة وركيزة جديدة من ركائز الصناعة في البلاد".

أرامكو توقع اتفاقية لبناء أكبر مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية في السعودية
رئيس شركة أرامكو كبير إدارييها التنفيذيين المهندس أمين الناصر

وأوضح أن هذا المجمع يأتي بعد رحلة استغرقت سنوات في عمل الدراسات وتحديد الشركاء والأسواق، مشيرًا إلى أن الألواح الفولاذية من المنتجات الإستراتيجية التي تدخل بصفتها مكوّنًا أساسيًا في عدد كبير من الصناعات، مثل خطوط الأنابيب، والخزانات، وأوعية الضغط في المعامل، وبناء السفن والصناعات البحرية، سواء التجارية أو العسكرية.

وأضاف رئيس أرامكو السعودية: "نستورد حاليًا هذه المواد من الخارج، ولكن هذا المصنع بعد إنشائه سيلبي احتياجات المملكة والمنطقة، ونتطلع إلى تصدير جزء من هذا المنتج الإستراتيجي، والذي سيلبّي -بالتعاون مع شركائنا المرموقين- أعلى المعايير الفنية ومعايير الاستدامة البيئية".

وتوقّع المهندس أمين الناصر أن يكون للمشروع أثر إيجابي في توطين سلاسل الإمداد لشركة أرامكو، مما يعزز موثوقيتها، بجانب الأثر الإيجابي في نمو وتنويع الاقتصاد المحلي، وخلق فرص عمل للسعوديين، وخلق قيمة إضافية للشركة وشركائها.

استثمارات ضخمة لتطوير منظومة مهمة

قال نائب المحافظ ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في صندوق الاستثمارات العامة، يزيد بن عبدالرحمن الحميّد، إن الصندوق يعمل على تنويع الاقتصاد السعودي، من خلال استكشاف الفرص الاستثمارية، وتمكين القطاعات الإستراتيجية الرئيسة في السوق المحلية.

وأضاف: "تهدف هذه الشراكة لتطوير أول مجمع لتصنيع الألواح الفولاذية في السعودية، والتي من شأنها تعزيز التنمية الصناعية في المملكة وتمكين دورها بكونها موردًا في صناعة الحديد والصلب، كما تناسب توجهات صندوق الاستثمارات العامة لبناء شراكات إستراتيجية جديدة على المستويين المحلي والعالمي".

بدوره، قال قال رئيس مجلس إدارة شركة باوستيل، زو غيشين، إن المشروع يعدّ ممارسة نشطة لشركته، لاستكشاف مسارات منخفضة الانبعاثات لصناعة الألواح الفولاذية، إذ يرى أن هذه الاتفاقية تعدّ إنجازًا كبيرًا في نمو الشركة على المستوى الدولي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق