التغير المناخيتقارير التغير المناخيرئيسية

أستراليا تمهد لصناعة الصلب الأخضر بـ"فرن" عملاق

تجنبًا لفقد الشركات استثمارات هائلة مستقبلًا

حياة حسين

بدأت شركات أسترالية عديدة تمهيد الطريق لصناعة الصلب الأخضر، تحت ضغوط المستثمرين الذين يطالبونها بخفض انبعاثات الكربون، في سبيل الحفاظ على تدفقات استثمارية هائلة.

ومن بين هذه الشركات، عملاقة التعدين "بي إتش بي"، التي تخطط لبناء فرن صلب يعمل بالهيدروجين الأخضر.

كما تقوم شركتا "ريو تينتو" و"فورتسكو" بخطوات شبيهة، وفق ما ذكرته صحيفة "ذا صنداي مورنينغ هيرالد"، الأسترالية، الإثنين 27 مارس/آذار 2023.

وتتسم صناعة الصلب بالاستهلاك الكثيف للفحم، الذي يستخدم في تسخين الأفران؛ ما يعني أنها من المسببات الرئيسة لتلوث البيئة وتفاقم أزمة تغير المناخ، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

فرن الهيدروجين

تساعد الشركة الهندسية "هاتش" شركة "بي إتش بي" الأسترالية على تصميم وبناء فرن صلب يعمل بالهيدروجين الأخضر، أو كهرباء الطاقة المتجددة، ليحلا محل الفحم الحراري، في إطار التحول إلى صناعة الصلب الأخضر.

الصلب الأخضر
فرن في مصنع صلب - الصورة من موقع ذا صنداي مورنينغ هيرالد

وتستهدف "بي إتش بي" ببناء فرن صلب يعمل بالهيدروجين الأخضر، خفض الانبعاثات في الصناعة بنسبة 80%.

وقالت رئيسة العمليات التجارية في الشركة الأسترالية فانديتا بانت، إن الفرن المستهدف تصميمه وبناؤه، سيمنح "بي إتش بي" فرصة التعرف على تقنيات التحول لصناعة الصلب الأخضر، وتجنب مخاطر فقد الاستثمارات المستقبلية.

وأوضحت أن شركات معروفة بدأت تطوير تقنيات مشابهة، مثل مشروع "هيربيت" السويدي.

وكانت "بي إتش بي" قد أعلنت صفقة في أغسطس/آب 2021، لبيع عملياتها النفطية والغازية لشركة (وودسايد بتروليوم)، وأنها تواصل مراجعة عمليات الفحم الحراري في ولاية نيو ساوث ويلز، وهي منفتحة على الخيارات كافة، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن "الشرق بلومبرغ".

وسيلة مثالية

يعتقد منتجو الصلب وأطراف صناعة التعدين أن الهيدروجين الأخضر، الذي ينتج من كهرباء المصادر المتجددة، هو الوسيلة المثالية لخفض انبعاثات الكربون في الصناعة.

ويأتي هذا الاعتقاد رغم أن تقنيات صناعة الهيدروجين ما زالت في مراحلها الأولى، ولم تصل إلى المستوى التجاري، كما أن إنتاجه مرتفع التكلفة.

غير أن رئيس شركة "ريو تينتو" جاكوب ستاشولم، قال إن الأمر قد يستغرق عقودًا لاستقرار صناعة الصلب الأخضر؛ "فاقتصادات تلك الصناعة مليئة بالتحديات".

وأضاف: "الأمر يستغرق عقودًا، لكن فور استقرار صناعة الصلب الأخضر، سيصبح هو خام المستقبل.. أنا أستطيع الزعم بأن إزالة الكربون من صناعة الصلب ممكنة أكثر من الأسمنت".

وريو تينتو من شركات التعدين الأسترالية العملاقة.

الفحم في الصناعة

اعتمدت صناعة الصلب لآلاف السنين على الفحم الحراري لنزع الأكسجين من خام الحديد؛ ما تسبب في إصدار كميات هائلة من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

الصلب الأخضر
إمبراطور صناعة التعدين الأسترالي أندرو فورست - الصورة من "ذا أستراليا"

وعند استخدام الهيدروجين بدلًا من الفحم؛ فإن المخلفات في الصناعة ستكون مياهًا بدلًا من ثاني أكسيد الكربون.

وتستحوذ انبعاثات صناعة الصلب على 10% من إجمالي الانبعاثات العالمية، وتنتج من عملية تحويل خام الحديد إلى الصلب.

وتعمل شركة التعدين المملوكة لإمبراطور صناعة الحديد الأسترالي أندرو فورست (فورتسكو) -أيضًا- للبحث عن بدائل لإنتاج الصلب الأخضر.

وقالت الشركة إنها بدأت بناء مصنع لإنتاج الصلب الأخضر، لكنها لن تستخدم الهيدروجين أو الفحم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق