هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

مصنع لإنتاج الصلب الأخضر سيكون أكبر استثمار خاص في تاريخ فنلندا

بتكلفة 4.2 مليار دولار

عمرو عز الدين

تستعد صناعة الصلب الأخضر الناشئة في فنلندا لدخول مرحلة نوعية جديدة، بعد إعلان إحدى الشركات النرويجية المتخصصة في الصناعة خططها لإنشاء مصنع في البلاد بتكلفة ضخمة تصل إلى 4 مليارات يورو (4.2 مليار دولار أميركي).

وأعلنت شركة بلاستر النرويجية المتخصصة في صناعة الفولاذ الأخضر خططًا لإنشاء مصنع في مقاطعة إنغا جنوب فنلندا، وفقًا لموقع يلي المحلي المتخصص (yle).

وتشمل خطط الشركة النرويجية الناشئة بناء منشأة متكاملة لإنتاج الهيدروجين في مقاطعة إنغا، إلى جانب مصنع الصلب المزمع إنشاؤه، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة الإنتاجية لمصنع الصلب الأخضر

تبلغ الطاقة الإنتاجية المخططة لمشروع مصنع الصلب الأخضر في فنلندا قرابة 2.5 مليون طن من الفولاذ المدلفن على الساخن والبارد سنويًا.

وتشارك في هذا المشروع شركة فورتم إنرجي الفنلندية التي أعلنت استعدادها لمنح بلاستر النرويجية حقوق استخدام حصرية لإحدى المناطق الصناعية في مقاطعة إنغا على الساحل الجنوبي لفنلندا.

والصلب الأخضر مصطلح مجازي متداول في مجال الطاقة المتجددة، إلى جانب مصطلح الفولاذ منزوع الكربون، وكلاهما يعني تحرير صناعة الصلب التقليدية من الاعتماد على الوقود الأحفوري الملوث للبيئة إلى مصادر الطاقة النظيفة.

أكبر استثمار في تاريخ فنلندا

الصلب الأخضر
مهندسان في شركة بلاستر النرويجية - الصورة من موقع الشركة

تقدِّر شركة بلاستر النرويجية حجم استثماراتها في هذا المشروع بنحو 4 مليارات يورو (4.2 مليار دولار)، كما تتوقع إسهامه في توفير 1200 وظيفة عند اكتماله، ما قد يجعله أكبر استثمار صناعي خاص في تاريخ فنلندا.

(اليورو = 1.06 دولارًا أميركيًا)

أسست شركة بلاستر إنرجي ستيل عام 2021، وهي واحدة من كبرى الشركات الصناعية الخضراء في بلدان الشمال الأوروبي ومنطقة البلطيق.

وتهدف الشركة النرويجية الناشئة إلى خفض انبعاثات قطاع صناعة الصلب بنسبة 95% عبر مشروعاتها الرائدة التي تركز على دول الشمال الأوروبي، وفقًا للموقع الإلكتروني للشركة.

ويرجع اختيار موقع مصنع الصلب الأخضر جنوب فنلندا لأسباب عديدة، أبرزها جودة البنية التحتية في مقاطعة إنغا واتصالها بميناء بحري قريب من الأسواق الأوروبية، وفقًا للرئيس التنفيذي لشركة بلاستر هانز فريدريك ويتوسون.

بدء الإنتاج بحلول 2026

الصلب الأخضر
وزير الاقتصاد الفنلندي ميكا لينتيلا - الصورة من موقع helsingin uutiset

من جانبه قال وزير الاقتصاد الفنلندي ميكا لينتيلا، إن اختيار شركة بلاستر النرويجية موقع المصنع الجديد في مقاطعة إنغا يؤشر على مدى القدرة التنافسية للصناعة والبنية التحتية في فنلندا.

وأضاف الوزير -في بيان صحفي، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- أن بلاده تتمتع بشبكة كهرباء قوية ذات درجة عالية من الثقة تؤهلها إلى جذب الشركات الأوروبية المتخصصة في صناعة الصلب الأخضر الخالي من الكربون.

وتتوقع بلاستر بدء إنتاج الصلب الأخضر من المصنع بحلول عام 2026، وفقًا لخطط الشركة التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي نجاح فنلندا في جذب الاستثمارات الأجنبية في مجال الهيدروجين الأخضر، في إطار خططها الطموحة للمنافسة على إنتاج الطاقة المتجددة في أوروبا.

انبعاثات الصلب 7% عالميًا

تُعد صناعة الصلب واحدة من كبرى الصناعات المصدرة للانبعاثات في العالم؛ لكثافة استهلاكها مصادر الوقود الأحفوري، لا سيما فحم الكوك المستخدم في أفران الصهر الضخمة للمعدن.

وتُسهم صناعة الصلب في نسبة 7% من انبعاثات الكربون العالمية، وينصح خبراء الطاقة المتجددة بزيادة الاعتماد على الهيدروجين الأخضر في الصناعة إذا أرادت التخلص من الكربون بحلول عام 2050.

وتبلغ انبعاثات الكربون -الصادرة عن صناعة الصلب على مستوى مجموعة الدول الـ7 الصناعية الكبرى- نحو 6 مليارات طن سنويًا، ما يعادل 16.6% من إجمالي الانبعاثات الصادرة عن القطاع في دول العالم مجتمعة، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية.

وتعوّل الوكالة على الصين وأوروبا وأميركا في أخذ زمام المبادرة لخفض انبعاثات صناعة الحديد والصلب في إطار خطط الانتقال المناخي لعام 2050.

وتتوقّع شركة الأبحاث وود ماكنزي انخفاض انبعاثات الكربون في الصناعة بنسبة 30% بحلول عام 2050، لتصل إلى 2.3 مليار طن، مقارنة بنحو 3.3 مليار طن خلال 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق