أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

موتيفا التابعة لأرامكو السعودية تبيع محطات وقود تملكها في أميركا

حياة حسين

تخطط شركة أرامكو السعودية لبيع محطات بيع الوقود بالجملة، التابعة لمصفاة نفط موتيفا في الولايات المتحدة، بهدف التركيز على الأنشطة الأكثر ربحية.

وأخبر مسؤولو الشركة الموظفين في اجتماع معهم الأسبوع الماضي، أن الشركة تعتزم بيع 25 محطة وقود بالجملة من خلال مزاد، حسبما ذكرت منصة "آرغوس ميديا".

وتُعد مصفاة موتيفا مملوكة بالكامل لشركة أرامكو السعودية، وذلك بعد أن فضّت الشراكة مع شل عام 2017، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتوزع محطات الوقود بالجملة المستهدف بيعها، البنزين والديزل ومشتقات النفط الأخرى من خلال تحميلها على شاحنات نقل الوقود.

تكرير النفط

لم يستطع موظفو موتيفا تحديد أي معلومات إضافية عن بيع محطات الوقود، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتُشغّل الشركة المملوكة لأرامكو مصفاة بورت آرثر في ولاية تكساس الأميركية، التي تبلغ طاقتها 607 آلاف برميل يوميًا، وهي من أكبر مصافي التكرير داخل الولايات المتّحدة.

وقال مسؤولو شركة موتيفا للموظفين في اجتماع الأسبوع الماضي، إن خطة بيع محطات الوقود بالجملة تستهدف التركيز على أنشطة تكرير النفط والبتروكيماويات الأكثر ربحية.

موتيفا
محطة وقود تابعة لموتيفا - الصورة من موقع الشركة

ولدى الشركة المملوكة لأرامكو السعودية 24 محطة بيع وقود بالجملة مسجلة بوصفها من المحطات النشطة في أميركا.

وتقع 7 منها في ولاية تكساس، و5 في نورث كارولينا، والباقي في فلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا وفيرجينيا وماريلاند.

ومن غير الواضح سبب تضارب المعلومات بشأن عدد محطات الوقود المملوكة للشركة، بين البيانات المتداولة داخل الشركة والمسجلة لدى السلطات الأميركية المعنية.

ووفق موقع الشركة الإلكتروني، فإن 26 محطة توزيع وقود بالجملة تتبعها، بالإضافة إلى 100 موقع إمداد، وسعة تخزين تبلغ 10 ملايين برميل.

أرامكو تؤسس شركة جديدة

كانت أرامكو السعودية قد أعلنت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي تأسيس شركة جديدة في أميركا، تحت اسم "أرامكو للتجارة الأميركية المحدودة"، ومقرها هيوستن، مهمتها القيام بأعمال تسويق المنتجات النفطية.

وذكرت أنه من المقرر أن تكون الشركة الجديدة المركز الإقليمي التجاري للشركة السعودية، وذلك بعد أن نقلت عملاقة النفط السعودية تبعية الذراع التجارية لشركة تكرير النفط الأميركية "موتيفا للتجارة" إلى أرامكو للتجارة الأميركية المحدودة التي أسستها حديثًا.

وتستهدف أرامكو السعودية -من خلال تأسيس الشركة الجديدة- توسعة أعمالها التجارية في أميركا الشمالية والجنوبية واغتنام فرص جديدة وزيادة قاعدة عملائها الحاليين.

يُذكر أن حصة أرامكو من واردات النفط الأميركية تراجعت في العقود الأخيرة، مع تحولها بصورة أكبر إلى آسيا ونمو إنتاج النفط الصخري الأميركي.

إلا أن شركة التكرير موتيفا تظل منفذًا مهمًا للخام السعودي ونقطة دخوله إلى أكبر سوق مستهلكة للنفط في العالم وهي الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق