منوعاتأخبار منوعةرئيسية

السعودية تستضيف مؤتمر جيبكا للبلاستيك في دورته الـ12

تستضيف مدينة الخبر السعودية الدورة الـ12 من مؤتمر جيبكا للبلاستيك، بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين في القطاع بالمنطقة والعالم.

ومن المقرر انطلاق المؤتمر خلال المدة ما بين 14 و15 مايو/أيار المقبل، لمناقشة أفضل الممارسات العالمية في الصناعة، بالإضافة إلى إرساء أسس التعاون والتواصل البناء، بحسب بيان صحفي من الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ويُعقد مؤتمر جيبكا للبلاستيك هذ العام (2023) تحت شعار "الاستثمار في خلق قيمة جديدة لتحول مستدام"، ويهدف إلى معالجة أبرز التحديات الحالية التي تواجه سلاسل القيمة لصناعة البلاستيك في المنطقة وخارجها.

وتتمثّل هذه التحديات في مدى قدرة الصناعة على إعادة تعريف ذاتها في وقت يشتد فيه الخناق على الصناعة وتزايد الاضطرابات، ودور الممارسات البيئية الاجتماعية وحوكمة الشركات في إحداث نقلة نوعية بالصناعة، إلى جانب تحديد دور المسؤولية الممتدة للمنتجين في تعزيز إدارة المواد والنفايات المستدامة، وغيرها من التحديات الأخرى، وفقًا لما جاء في البيان.

هدف المؤتمر

تأتي هذه الخطوة في ضوء التقارير التي تظهر أن نحو 5-7% من المواد البلاستيكية يعاد تدويرها، ومن ثم تُرسل قرابة 90% من هذه المواد إلى مكبات النفايات وتصدير جزء صغير منها.

ويهدف مؤتمر جيبكا للبلاستيك إلى تطوير إستراتيجيات فاعلة في محاولة للتصدي لهذه التحديات، إلى جانب عدم فقدان ما يزيد على 120 مليار دولار أميركي سنويًا من خلال النفايات البلاستيكية.

علاوة على ذلك، قد يسهم تعزيز القطاع في خلف المزيد من فرص العمل بالمنطقة.

مؤتمر جيبكا للبلاستيك
الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، الدكتور عبدالوهاب السعدون

ووفقًا للتقديرات، يستطيع مصنع واحد متخصص في إعادة التدوير بقدرة إنتاجية تصل إلى 10 آلاف طن سنويًا، توفير ما بين 27-32 وظيفة مباشرة، فضلًا عن الوظائف الأخرى عبر سلاسل القيمة.

إحداث تغيير

في ضوء ذلك، قال الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا" الدكتور عبدالوهاب السعدون، إن معالجة قضية النفايات البلاستيكية تتطلب جهدًا واستثمارات ضخمة، وبناءً عليه أصبح العالم بحاجة إلى إحداث تغييرات على مستوى التشريعات والأنظمة، لتحقيق التحول في الاقتصاد العالمي للبلاستيك، واعتماد أفضل الممارسات العالمية لحوكمة البلاستيك.

وتابع: "نظرًا إلى كون سلسلة القيمة البلاستيكية من أكثر سلاسل القيمة تعقيدًا فإن مشاركة المعرفة والتعليم والابتكار والتعاون هي في صميم إحداث تغيير تدريجي في نهجنا تجاه النفايات البلاستيكية".

كما أعرب السعدون عن ترحيبه بتنظيم مؤتمر جيبكا للبلاستيك في دورته الـ12 بالمملكة العربية السعودية، موضحًا أن المؤتمر خلال العام الجاري سيقدم نظرة شاملة والمعلومات اللازمة لفهم نظام البلاستيك العالمي وأسواقه.

وأضاف: "مع أكثر من 1300 مصنع واستثمارات تتجاوز 9.3 مليار دولار أمريكي، تحتل صناعة البلاستيك موقع الصدارة في إستراتيجية التنمية بالمملكة، مما يجعلها المكان الأمثل لوضع إستراتيجيات القطاع حاضرًا ومستقبلًا".

فعاليات مؤتمر جيبكا للبلاستيك

يستضيف مؤتمر جيبكا للبلاستيك في دورته الـ12 العديد من الخبراء، من بينهم مؤسس، رئيس مجلس إدارة شركة جيمني، سوريندرا باتوري، والرئيس الهندسي في شركة قابكو عبدالله ربيح، ومدير الاستدامة لدى "أمكور فليكسبيلز" جيرالد ريبيتسر، ورئيس "بيتكور يور آند إس آر باص"، أنتونيلو سيوتي.

بالإضافة إلى مدير أول الشؤون العامة في شركة كوكاكولا ماهر مكتبي، والمدير الفني لدى "كوبيريون" مايكل أهلجريم، والمدير التجاري لشركة "مورا تكنولوجي" أوليفر بوريك، ومدير عام إعادة تدوير البلاستيك في "ريبيت" ورنالد ريتشا.

ووفقًا للبيان، ستستهل فعاليات اليوم الأول بكلمة ترحيبية من الرئيس التنفيذي لشركة كيوكيم، نائب رئيس لجنة البلاستيك في الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا"، خالد سلطان الكواري.

مؤتمر جيبكا للبلاستيك
الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية، المهندس خليل بن سلمة

بعد ذلك، ستُعقد جلسة بعنوان "الاستدامة في قلب الإستراتيجية"، يقدمها الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنمية الصناعية، المهندس خليل بن سلمة، بمشاركة كبير مستشاري وزارة الصناعة والثروة المعندية في السعودية حارث القرطاس، وكبير المستشارين في تحالف القضاء على النفايات البلاستيكية مارتن تكنر، والمديرة العامة لريباوند بلاستيك إكستشينج مريم المنصوري.

وستناقش الجلسة العديد من الموضوعات، من بينها النهج الشامل لبناء حوكمة عالمية للبلاستيك.

أما فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر جيبكا للبلاستيك فستسلط الضوء على اتجاهات الاقتصاد الكلي، وتأثيرها في صناعة البلاستيك.

بالإضافة إلى ذلك، ستعقد حلقة حوارية لمناقشة آليات دعم تطوير صناعة السيارات الخليجية، بمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة سنام لصناعة السيارات الدكتور فهد الدهيش، ومدير عام مجموعة الجفالي للكيماويات الدكتور رائد الزعبي.

وسيتبع ذلك جلسة حوارية أخرى لمناقشة الدور المتكامل للبلاستيك في البنية التحتية، سيقدمها مدير أول تكنولوجيا الأنابيب في شركة "سابك" عبدالرحمن العواد، ورئيس شركة "نوف" عادل بادغيش، ومدير مركز التميز للبينة التحتية في شركة بروج، الدكتور سليمان ديفيتشي.

وتُجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيستضيف تحدي "CIRCUL-A-THON"، الذي أطلقته شركتا سابك و"بلج آند بلاي" لإشراك المصممين وذوي الرؤى لإيجاد حلول لمواجهة التحديات المستقبلية للتدوير.

ويركز التحدي على التصاميم الصناعية للمنتجات الواقعية للبلاستيك، التي تتتمتع بسهولة إعادة الاستعمال وإعادة التدوير طوال دورة حياتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق