انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا.. أبرز المعلومات والأرقام (إنفوغرافيك)

أحمد بدر

يستعد أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا، للانطلاق خلال المدة المقبلة، بعد توقيع أكبر حزمة من العقود لترسية مناقصة البنية التحتية، بين مجموعة من الشركات العملاقة في القارة العجوز.

ووقّعت شركة الكهرباء الهولندية الحكومية "تيني تي" عقودًا مع مجموعة من الشركات، التي عقدت تحالفات بينها، لتطوير بحر الشمال، باعتباره مركزًا لإنتاج الكهرباء المستدامة في أوروبا، بحسب بيان لشركة "ماكديرموت إنفسترز" الأميركية.

ووُقعت عقود أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا، بين ممثلين عن شركات تيني تي الهولندية، وتحالفات هيتاشي إنرجي/بتروفاك، وجنرال إلكتريك/سيمبكورب وجنرال إلكتريك/ماكديرموت وسيمنس إنرجي/دراغادوس، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

نقل الكهرباء بين دول القارة

أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا
مراسم توقيع أكبر عقود لترسية مناقصة للبنية التحتية لنقل الكهرباء في أوروبا - الصورة من تيني تي

تصل تكلفة عقود مكونات أنظمة المشروع إلى 30 مليار يورو (32.86 مليار دولار أميركي)؛ إذ من المقرر أن تؤمّن الاتفاقيات الموارد اللازمة لبناء خطوط ربط شبكة مزارع الرياح في بحر الشمال، والتي ستولد كمية من الكهرباء تعادل إنتاج 28 محطة توليد كبيرة الحجم.

ومن المنتظر أن تُكمل شركة تيني تي الهولندية ترسية مناقصة 11 إلى 14 نظام تحويل كهربائي بقدرة 2 غيغاواط لكل منها، عبر 3 مشروعات بحرية أخرى في بحر الشمال الألماني، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، من المنتظر أن تكتمل الأنظمة الـ14 بحلول عام 2031، لبدء عمليات أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا، وتداول الطاقة بين دول القارة العجوز؛ إذ أرست تيني تي عقود 11 من هذه الأنظمة بنهاية مارس/آذار؛ 8 منها في هولندا و3 في ألمانيا، قبل أن تضيف 3 أنظمة في 20 أبريل/نيسان.

وستعمل الشركات المشاركة في المشروع على تصنيع مكونات الأنظمة الأساسية، أي تقنية 2 غيغاواط المبتكرة لتحويل التيار المتناوب لتيار مباشر وعكسه، بشكل حصري بمواقع الإنتاج الأوروبية لهذه الشركات بجميع المشروعات.

استدامة الكهرباء في أوروبا

أوضح نائب الرئيس التنفيذي بشركة هيتاشي إنرجي نيكولاس بيرسون، أن التزام شركة تيني تي الهولندية بدمج إنتاج كبير من الطاقة المتجددة، وخاصة طاقة الرياح البحرية في بحر الشمال بشبكة الكهرباء الأوروبية، سيغير نظام الطاقة، ويجعله أكثر مرونة واستدامة وأمانًا.

أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا
توربينات رياح في بحر الشمال - الصورة من موقع neweurope

كما لفت الرئيس والمدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك، غريد سوليوشنز، إلى أن شركته بالتعاون مع شركائها في التحالف، سيمبكورب مارينوماكديرموت، ستؤدي دورًا رئيسًا في أكبر مشروع لنقل الكهرباء في أوروبا، لتحقيق أمن الطاقة وخفض الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. I am interested in having a diploma in the field of electricity, and I have 10 years of experience in an institution. I want to work with you in your institution.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق