أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

مخطط لإنشاء شبكة كهرباء تحت بحر الشمال لربط مزارع الرياح

دينا قدري

تبحث دول شمال أوروبا إنشاء شبكة كهرباء تحت سطح بحر الشمال لربط مزارع الرياح البحرية، في إطار سعيها نحو تعزيز أمن الطاقة والتخلص من واردات الطاقة الروسية.

وتتمثّل الفكرة في إقامة شبكات بحرية، مع ربط مزارع الرياح الجديدة بمراكز أو جزر للطاقة، وتوصيلها بخطوط الربط الكهربائي؛ ما يوفّر إمدادات للعديد من الأسواق الأوروبية بدلًا من سوق واحدة فقط، وفقًا لما نقلته وكالة "رويترز".

وأكد رئيس اتحاد ويند يوروب، جيلز ديكسون، أنه جرى التخطيط للعديد من خطوط الربط الهجينة في جميع أنحاء أوروبا، لكن العقبة الرئيسة هي الافتقار إلى إطار تنظيمي أوروبي واضح، بحسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

عقبات أمام المشروعات الهجينة

تجمع المشروعات الهجينة بين عناصر التوليد والنقل، وتربط بين سوقين أو أكثر؛ على عكس مزارع الرياح البحرية الحالية التي ترسل الكهرباء الخاصة بها إلى الشاطئ عبر الخطوط الفردية إلى بلد واحد.

ومع ذلك، فمن غير الواضح كيف يمكن تبادل الكميات الضخمة من الكهرباء الخضراء عبر الحدود، دون التحميل الزائد على الشبكات البرية، أو إنشاء مجموعة متشابكة من الخطوط على قاع البحر.

كما سيستغرق إنشاء شبكة الربط عقدًا من الزمن، وربما سيتكلف مليارات الدولارات.

ومن غير الواضح -أيضًا- من الذي سيستثمر ويطوّر هذه المشروعات التي تشمل العديد من الدول، حسبما جاء في التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولذلك، شدد ديكسون على أنه لا داعي للتأخير في المشروعات إذا أوضحت المفوضية الأوروبية الشكل الذي يمكن أن يبدو عليه التنظيم، قائلًا: "يمكن القيام بذلك بسرعة كبيرة، إذا كانت هناك إرادة سياسية".

سعة طاقة الرياح

ربط جزيرتي طاقة

يوجد خط هجين واحد يعمل في أوروبا حتى الآن، يربط العديد من مزارع الرياح في بحر البلطيق بالدنمارك وألمانيا.

وتدير هذا الخط شركة إنرجيت ومشغل الشبكة الألمانية 50 هيرتز، الذي تعود ملكية 80% منه إلى المشغل البلجيكي لشبكة نقل الكهرباء "إيليا".

وفي هذا الإطار، تناقش شركة الشبكة الدنماركية إنرجينت ربط جزيرتي طاقة في الأجزاء الدنماركية من بحر الشمال وبحر البلطيق مع ألمانيا وبلجيكا.

وقال مسؤول تطوير جزر الطاقة في إنرجينت، هان ستورم إيدليفن، إن هناك محادثات مع النرويج وهولندا وألمانيا حول المشروعات المستقبلية، بحسب المعلومات التي جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت الدنمارك وهولندا وألمانيا وبلجيكا عن خطط في منتصف مايو/أيار لبناء 150 غيغاواط من سعة الرياح البحرية بحلول عام 2050، ارتفاعًا من نحو 15 غيغاواط اليوم، وهي قفزة بمقدار 10 أضعاف.

وقال وزير المناخ والطاقة الدنماركي، دان جورغنسن، لرويترز: "الجديد تمامًا أننا نرى أن بناء مصادر الطاقة المتجددة يكون أفضل عندما يُجرى بصفة مشتركة".

أهمية شبكة بحر الشمال

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للمشغل البلجيكي لشبكة نقل الكهرباء "إيليا"، كريس بيترز، أن شبكة بحر الشمال توّفر المال، وتساعد على إدارة تقلبات الإنتاج، مع اختلاف إنتاج الرياح حسب الموقع.

وقال -في تصريحات إلى رويترز-: "الكثير من هذه الظواهر للأرصاد الجوية -مثل الرياح- تميل إلى التحليق فوق أوروبا، إذ تمر من البحر الأيرلندي فوق بحر الشمال باتجاه بحر البلطيق".

ويتيح مركز الطاقة في البحر -أيضًا- أن تبقى طاقة الرياح المنتجة في البحر، حتى يحتاجها المستهلكون على الأرض.

وقال بيترز: "لدينا هذه الجزيرة، وهي تجمع الرياح من حولها، ثم تجلبها إلى الشاطئ، أو تنقلها إلى مركز آخر يقودها إلى شاطئ البلد الذي لديه الطلب في تلك اللحظة من الزمن".

وبذلك، يُتجنب التحميل الزائد للشبكة البرية، وهي مشكلة شائعة مع ألمانيا تدفع منتجي الرياح الدنماركية -بصورة معتادة- إلى إيقاف توربينات الرياح الخاصة بهم لمدّة من الوقت؛ للحدّ من الواردات وتجنب توتر الشبكة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق