التغير المناخيتقارير التغير المناخيسلايدر الرئيسية

خطة لخفض انبعاثات المواني في أميركا بتكلفة 4 مليارات دولار

لحماية المجتمعات القريبة

حياة حسين

خصّصت أميركا 4 مليارات دولار لخفض انبعاثات المواني، وفق ما أعلنته إدارة البيت الأبيض أمس الجمعة 5 مايو/أيار 2023.

وقالت إدارة البيت الأبيض، أمس الجمعة 5 مايو/أيار (2023)، إن التمويل المُخصص سيُستعمل في كهربة المواني وخفض انبعاثات شاحنات النقل الثقيلة.

وتسعى الإدارة الأميركية بهذه المخصصات إلى تخفيف الآثار السلبية وخفض انبعاثات المواني، وشاحنات نقل البضائع منها وإليها، بالنسبة إلى المجتمعات القريبة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت انبعاثات غازات الدفيئة في أميركا قد ارتفعت للعام الثاني على التوالي خلال 2022، بسبب استمرار تعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا.

ودفع انتعاش السفر والترفيه إلى نمو الطلب على النفط في الولايات المتحدة بنسبة 2% العام الماضي، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تقسيم المخصصات

أحد المواني في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز
أحد المواني في الولايات المتحدة - الصورة من رويترز

قالت وكالة حماية البيئة الأميركية (إيبا)، إنها تبحث تخصيص 3 مليارات دولار لبرنامج خفض انبعاثات المواني، بالإضافة إلى مليار دولار أخرى لبرنامج الشاحنات الثقيلة النظيفة، لخفض انبعاثاتها بالقرب من المواني والطرق في محيطها.

وتجمع الوكالة بيانات لتفعيل مخصصات خفض انبعاثات المواني، مرتبطة بأسعار السوق وإجراءات تحقيق الحياد الكربوني ومعدات التخلص من تلك الانبعاثات بالمواني والشحن الكهربائي، بالإضافة إلى احتياجات البنية التحتية الأخرى، والتقنيات اللازمة.

وتستهدف أميركا خفض انبعاثات الاحتباس الحراري بنسبة 50% على الأقل بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2005، في إطار خطة الحياد الكربوني التي التزمت بها بحلول منتصف الألفية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتوقعت شركة الأبحاث وود ماكنزي -في تقرير حديث أصدرته في مطلع العام الجاري 2023- تراجع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الولايات المتحدة قريبًا، وهو الاتجاه الذي من المرجح أن يستمر خلال العقود المقبلة.

وأشارت التقديرات الأولية لشركة الأبحاث روديوم جروب (Rhodium Group) إلى ارتفاع انبعاثات غازات الدفيئة في أميركا بنسبة 1.3% خلال 2022، مع توقعات نمو الاقتصاد الأميركي 1.9% في العام نفسه.

يأتي ذلك في وقت انخفضت فيه كثافة تلك الانبعاثات، إذ ارتفعت بأقل من معدل النمو الاقتصادي، عكس عام 2021، الذي شهد نموًا اقتصاديًا قدره 5.9%، لكن الانبعاثات قفزت 6.5%.

استثمارات خفض الانبعاثات

قال مستشار البيت الأبيض الوطني للمناخ علي زايدي، إن أميركا ستضخ استثمارات من خلال برنامج خفض انبعاثات المواني وتضع معايير تؤهلها إلى التحول من استهلاك الديزل القذر إلى تقنيات تصنعها الولايات المتحدة.

وأضاف زايدي: "إن انبعاثات المواني في أميركا تمثّل نسبة كبيرة من إجمالي الانبعاثات والتلوث.. نحن نستطيع أن نرفع النشاط والإنتاجية وخلق مزيد من مراكز النشاط الاقتصادي الكفء، وخفض الانبعاثات في الوقت ذاته".

مستشار البيت الأبيض الوطني للمناخ علي زايدي
مستشار البيت الأبيض الوطني للمناخ علي زايدي - الصورة من "إي آند إي نيوز"

وكانت ولاية كاليفورنيا الأميركية قد صوّتت بالإجماع -مؤخرًا- على التوقف عن استعمال الديزل في الشاحنات في الولاية بحلول عام 2036، ورغم اعتراض مصنعي تلك الشاحنات بحجة ارتفاع تكلفة كهربتها، فإن توقعات أشارت إلى احتمالية تبني ولايات أخرى هذا الاتجاه المدة المقبلة.

معايير الهواء النظيف

في مطلع 2023، أعدت وكالة حماية البيئة الأميركية (إيبا) معايير الهواء النظيف للشاحنات الثقيلة لأول مرة في أكثر من عقدين، شددت فيها الشروط بنسبة 80% عن المعايير الحالية.

وتفترض إيبا أن تلك المعايير ستُسهم في خفض الوفيات الناجمة عن انبعاثات الشاحنات بنحو 2900 شخص سنويًا، ومدد طويلة يفقدها تلاميذ المدارس في حياتهم التعليمية، بالإضافة إلى أرباح مالية تُقدّر بنحو 29 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2045.

غير أن مجلس الشيوخ صوّت بنسبة 50 صوتًا مقابل 49 صوتًا لصالح رفض تلك المعايير الأسبوع قبل الماضي، في حين وعد الرئيس الأميركي جو بايدن باستعمال حق (فيتو) ضد رفض المعايير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق