التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

كيف تتحدد تكلفة مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه؟ (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

لا شك أن تقنية احتجاز الكربون وتخزينه واستعماله ستؤدي دورًا مهمًا في تقليل الانبعاثات، لكن تكاليفها ما زالت تمثّل عائقًا أمام نموها بالمعدل المطلوب لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتوقعت شركة الأبحاث الأميركية وود ماكنزي، في تقرير حديث، ارتفاع قدرة التقاط الكربون عالميًا بأكثر من 7 مرات خلال السنوات الـ10 المقبلة، لتسجّل 370 مليون طن سنويًا، مقابل 50 مليون طن سنويًا -حاليًا-، ولكنها بحاجة إلى استثمارات تصل إلى أكثر من 150 مليار دولار.

ومع ذلك، ترى شركة الأبحاث، أنه لتحقيق سيناريو التحول السريع للطاقة يتطلب التقاط مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه ملياري طن سنويًا، أي أكثر من تلك التوقعات سالفة الذكر بنحو 6 مرات، واصفة ذلك بأنه أمر مثير للقلق، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

التكلفة عنصر محوري في زيادة الانتشار

ترى وود ماكنزي، أن هناك حاجة ملحة إلى فهم أفضل لتكاليف احتجاز الكربون وتخزينه واستعماله، قبل أن تصبح التكنولوجيا متاحة على نطاق واسع تجاريًا.

تكلفة احتجاز الكربون وتخزينه عنصرًا مهمًا في انتشار التقنية
انبعاثات ضارة بالبيئة - أرشيفية

وفي الوقت الذي يتجه فيه صناع السياسات عالميًا إلى تحفيز مشروعات التقاط الكربون لتحقيق أهداف المناخ، فإن المطورين لم يستغلوا هذه الحوافز بطريقة صحيحة حتى الآن، لأنه لا يوجد فهم كامل للتكاليف.

وشددت شركة الأبحاث على أنه دون فهم أوضح لتكلفة مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه، يتعثر التوسع في تلك التقنية وعدم جذبها استثمارات أكبر.

ورغم وصف تكنولوجيا التقاط الكربون وتحزينه بأنها حاسمة وضرورية لتحقيق أهداف المناخ، فإن التقنية ما زالت غير مكتملة.

وفي السياق ذاته، تؤدي التعقيدات في حساب عائدات وحوافز مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه إلى حالة من عدم اليقين والغموض في تنفيذها.

هيكل التكلفة

تختلف تكاليف تقنية احتجاز الكربون وتخزينه واستعماله فيما بينها على حسب طبيعة المشروعات، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

أولًا، احتجاز الكربون: يوضح التقرير، أن حساب تكاليف الالتقاط تخضع للضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون وحجمه والتكنولوجيا المستعملة وتكاليف الطاقة، وهو الأمر الذي يختلف من المصدر الصناعي المتسبب في الانبعاثات إلى آخر.

وعلى سبيل المثال، قد يتسبب تسرب الميثان جراء توصيل الغاز الطبيعي إلى منشأة لاحتجاز الكربون وتحزينه في تكلفة إضافية، بحسب ما نقلته وحدة أبحاث الطاقة عن وود ماكنزي.

ومن المتوقع أن تؤدي التكنولوجيا التحويلية والتخفيضات المتزايدة في التكلفة من خلال فهمها بصفة أكبر، إلى دفع تكاليف التقاط الكربون للانخفاض في العقود المقبلة، ولكن لم تستبعد شركة الأبحاث حدوث بعض التجاوزات في التكاليف.

ثانيًا، تكاليف نقل الكربون: تختلف تكاليف النقل عبر خطوط الأنابيب حسب المسافة والجغرافيا والموقع المحدد، ولا يُتوقع أن تستفيد تكاليف نقل الكربون المحتجز بصورة كبيرة من التطورات التكنولوجية.

ثالثًا، تكاليف تخزين الكربون: يرى التقرير أن توقع تكلفة التخزين أمر صعب، إذ توجد 3 مشروعات فقط للتخزين على مستوى العالم، ولكن من المتوقع أن تؤدي المراقبة والقياس والتحقق إلى خفض تكاليف احتجاز الكربون وتخزينه.

وتوصل تقرير وود ماكنزي إلى أن تكاليف احتجاز الكربون وتخزينه واستعماله تعتمد بصورة كبيرة على الموقع، بسبب الاختلافات الإقليمية في تكلفة العمالة وحقوق عبور خطوط الأنابيب والمسافة بين منشآت الالتقاط والتخزين، وكذلك تكاليف الطاقة واللوائح المحلية فيما يتعلق بالانبعاثات.

ويستعرض الإنفوغرافيك التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تطور مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه عالميًا:

احتجاز الكربون وتخزينه

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق