أخبار الغازروسيا وأوكرانياسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا تقفز 7.5% في أبريل

بفضل خطوط الأنابيب التركية

حياة حسين

ارتفعت صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا بنسبة 7.5% خلال شهر أبريل/نيسان 2023، على مستوى شهري، رغم التوتر بين الجانبين، ومحاولات استغناء القارة العجوز عن مصادر الطاقة الروسية منذ غزو أوكرانيا.

وزادت صادرات الغاز من روسيا إلى أوربا بفضل خطوط نقل الأنابيب التركية، بحسب ما أظهرته بيانات وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء 2 مايو/أيار 2023.

وتأمل أنقرة في أن تصبح مركزًا دوليًا لتجارة الغاز، عبر استيراده من دول عدّة، وإعادة تصديره.

وانتعشت تلك الآمال بعد مقترح روسي في نهاية 2022، بأن تصبح تركيا وسيطًا لنقل الغاز إلى القارة العجوز، بعدما توقفت خطوط الأنابيب الأخرى عن العمل، في إطار محاولات فطم الدول الأوروبية عن إمدادات موسكو، بسبب عدوانها على كييف في فبراير/شباط من 2022، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة صادرات الغاز الروسي

أظهرت بيانات نقل الغاز الروسي إلى أوروبا من شركة غازبروم -شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة- و"إنتسوغ" -وهي شبكة القارة لمشغّلي أنظمة النقل للغاز- أن الكميات المنقولة يوميًا، عبر أوكرانيا، ارتفعت إلى 75.6 مليون متر مكعب في شهر أبريل/نيسان (2023)، مقابل 70.3 مليون متر مكعب في مارس/آذار.

وكان إجمالي الغاز الروسي المنقول من غازبروم إلى أوروبا عبر أوكرانيا وخط أنابيب ترك ستريم عند 2.27 مليار متر مكعب خلال أبريل/نيسان، وفقًا لبيانات وحسابات وكالة رويترز.

وأوضحت البيانات أن أوروبا حصلت على 8.14 مليار متر مكعب من الغاز من شركة غازبروم الروسية، منذ بداية العام الجاري (2023).

وكانت غازبروم قد توقفت عن نشر بيانات صادرات الغاز الروسي في وقت سابق.

تراجع أسعار الغاز

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا
شركة الغاز الروسية المملوكة للدولة - الصورة من "ريبورتر"

رغم تراجع صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا في 2022، هبطت الأسعار في دول القارة مع بداية 2023، بفضل الطقس الدافئ، وارتفاع منسوب المخزونات.

وشهدت المدة التالية لبدء الحرب الروسية في أوكرانيا سعيًا أوروبيًا محمومًا لملء مستودعات التخزين من مصادر عديدة بعيدة عن روسيا، بهدف تحقيق أمن الطاقة، والتخفيف من ضغط الأسعار التي وصلت إلى مستويات قياسية.

كما سعت تركيا إلى الاستفادة من هذا الوضع، واستيراد الغاز الروسي وإعادة تصديره إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب التي تربطها بالقارة.

وكان رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك نهاد أكينجي قد صرّح إلى منصة الطاقة المتخصصة بأن أنقرة تسعى لتنفيذ المرحلة الثانية من أن تصبح مركزًا دوليًا لتجارة الغاز، وهي في هذا السبيل تريد استيراد الغاز المسال من القاهرة عبر عقود طويلة الأجل، إذ تعيده لغاز طبيعي وتصدّره إلى أوروبا في خطوط الأنابيب.

وأكد أنه رغم عزوف أوروبا في العلن عن الغاز الروسي، فإن محاولات استيراده عبر دول أخرى، مثل تركيا، يعني أن هناك قبولًا من جميع الأطراف لعملية التصدير بهذه الصورة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق