تقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

الغاز الجزائري في المقدمة.. إمدادات شمال أفريقيا "طوق النجاة" لإيطاليا

دينا قدري

أصبحت إمدادات شمال أفريقيا -خاصةً الغاز الجزائري- بمثابة طوق النجاة لإيطاليا بعد نقص الشحنات الروسية منذ الحرب في أوكرانيا، فضلًا عن منع مشروعات الطاقة الشمسية الجديدة بسبب معارضات داخلية.

وعلى الرغم من أن جزيرة صقلية الإيطالية تتمتع ببعض من أعلى ساعات سطوع الشمس في أوروبا؛ ما يجعلها موقعًا مثاليًا لمنشآت الطاقة الشمسية؛ فإن الحكام المحليين ومجتمع المزارعين منعوا إقامة مشروعات جديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

بالإضافة إلى ذلك، تضرّرت إيطاليا بشدة من الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022؛ لأنها اعتمدت على موسكو في 40% من احتياجاتها من الغاز.

والآن، تُعد البلاد في عجلة من أمرها لإنهاء الاعتماد على الغاز الروسي في غضون 3 سنوات؛ ما يعني أنها بحاجة إلى إيجاد إمدادات غاز بديلة بسرعة خلال تكثيف برنامج الطاقة النظيفة، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مجلة ميس الأميركية (Mees).

توسع إيني في شمال أفريقيا

توجّهت شركة إيني الإيطالية إلى شراء إمدادات بديلة وأحجام غاز جديدة في شمال أفريقيا؛ حيث تتمتع بوجود كبير في الجزائر وليبيا ومصر؛ نظرًا إلى أن أزمة أوكرانيا تسبّبت في ارتفاع أسعار الغاز إلى مستوى قياسي في الأشهر التي أعقبت الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وشددت الشركة بشكل متكرر، على مدار الأشهر الـ18 الماضية، على أن أصول الغاز في شمال أفريقيا هي مصدر رئيس لأمن الطاقة في أوروبا.

كما حصلت إيني على حصة في توسعة حقل الشمال الشرقي في قطر، المكون من 4 خطوط عملاقة لإنتاج الغاز المسال يبلغ مجموع طاقتها 32 مليون طن سنويًا، بوصفها مشاركًا جديدًا إلى جانب شركائها القدامى شل وإكسون موبيل وتوتال إنرجي.

وبموجب الاتفاقية، تقرر إنشاء شركة مشروع مشترك تمتلك فيها قطر للطاقة حصة تبلغ 75%، في حين تمتلك إيني 25%، على أن تبلغ حصة الشركة المشتركة 12.5% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي.

الاستحواذ على أصول نبتون

في الشهر الماضي (يونيو/حزيران)، عززت إيني موقعها المهيمن في الجزائر بشراء شركة نبتون إنرجي البريطانية، ومعها حصة في مشروع "توات غاز" المضطرب بسعة 400 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

وأعلنت الشركة الإيطالية، وشركة "فار إنرجي" النرويجية، في يونيو/حزيران 2023، التوصل إلى اتفاق للاستحواذ على نبتون إنرجي، في صفقة بلغت قيمتها 4.9 مليار دولار.

وتتمتع نبتون إنرجي بمحفظة عالمية من الأصول والعمليات الموجّهة للغاز في أوروبا الغربية وشمال أفريقيا وإندونيسيا وأستراليا.

في الواقع، تستشهد إيني بحقيقة أن احتياطيات نبتون الإجمالية تُعد 80% من الغاز، وهي أساس منطقي رئيس للصفقة.

وتعني هيكلة الصفقة أن الجزائر -مع 20% من احتياطيات نبتون في شكل مشروع توات للغاز- ستكون أكبر الأصول التي تحصل عليها إيني مباشرة.

ويبدو أن إيني واثقة بقدرتها على التغلب على المشكلات التي أصابت حقول توات، وإعادتها إلى العمل بحلول نهاية العام الجاري (2023).

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- صادرات الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا:

الغاز الجزائري

التنقيب عن الغاز الجزائري

بوصفها أكبر منتج أجنبي في الجزائر بصافي 95 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ لعام 2022، تعمل إيني على توسيع محفظتها في الجزائر من خلال الاستحواذ على مساحات إضافية للتنقيب والتطوير تحيط بأصولها في حوض بركين.

بالإضافة إلى ذلك، قامت إيني بعمليات الشراء من شركة "بي إتش بي" الأسترالية العام الماضي (2022)، وشركة النفط البريطانية بي بي في وقت سابق من العام الجاري (2023).

فقد أعلنت شركة إيني الإيطالية، في 28 فبراير/شباط 2023، أنها أكملت عملية الشراء لحصص شركة النفط البريطانية بي بي في مشروعين رئيسين لإنتاج الغاز الجزائري، أنتجا معًا 1.08 مليار قدم مكعّبة يوميًا، بالإضافة إلى 34 ألف برميل يوميًا من السوائل في عام 2022.

وتمتلك إيني الآن حصة 45.89% في عين أمناس على الحدود الليبية، إلى جانب شركة إكوينور النرويجية؛ بينما لديها 33.15% في عين صالح في أقصى جنوب غرب البلاد، مقابل حصة إكوينور البالغة 31.85%.

وتحتفظ شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية بما تبقّى من كل منهما، ويعمل كلاهما عبر شركات مشتركة منفصلة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن مجلة "ميس" الأميركية.

وبالاقتران مع شراء حصص شركة النفط البريطانية بي بي في وقت سابق من العام الجاري (2023) في مشروعيّ الغاز في الجزائر، فإن إضافة مشروع توات سيُكمل التحول من النفط إلى الغاز بملف إنتاج إيني الجزائري.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- احتياطيات الغاز الجزائري منذ عام 1980 حتى عام 2021:

احتياطيات الغاز الجزائري

أول شحنة غاز مسال من سوناطراك

في إطار التعاون المستمر، سلّمت شركة سوناطراك الجزائرية، أول شحنة غاز مسال تجارية على مستوى الميناء العائم الجديد، بقدرة 90 مليون متر مكعب، في 7 يوليو/تموز الجاري 2023، لإعادة تحويلها إلى غاز طبيعي في بيومبينو في إيطاليا.

منشأة الاستيراد التي يقع مقرها في وحدة بيومبينو العائمة لتغويز الغاز تبلغ طاقتها الإجمالية 5 مليارات متر مكعب سنويًا، نحو 7% من طلب إيطاليا على الغاز.

جاء تسليم شحنة الغاز الجزائري في إطار المساعي لتعزيز إمدادات الطاقة في أوروبا قبل موسم التدفئة الشتوي، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أبستريم أونلاين" (Upstream Online).

وقالت إيني "الشراكة مع سوناطراك والجزائر تؤدي دورًا محوريًا في إستراتيجيتنا لتنويع الإمدادات وتوسيع محفظتها من الغاز"، مع استثمارات في مشروعات من شأنها زيادة الأحجام المتاحة للأسواق الإيطالية والأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لا بارك الله في ثروات الصحراء المسروقة من قبل عصابة وجدة

    يقول الشاعر
    وقد كانت مدينه
    وسوف تعود
    مثلما كانت
    مدينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق