رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءغازكهرباء

سونلغاز تؤهل 14 ألف شركة لمد خطوط الكهرباء والغاز في الجزائر

الجزائر - عماد الدين شريف

تستعين الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز "سونلغاز" بعدد كبير من الشركات الخاصة والمقاولين الشبان لتنفيذ العديد من المشروعات الخاصة بمدّ خطوط الكهرباء والغاز لتغطية جميع أنحاء البلاد.

وتعمل الشركة الجزائرية على إتاحة فرص للشركات الخاصة لتنفيذ مشروعات ربط مختلف المناطق الوطنية بشبكتي الكهرباء والغاز، عملًا بمنطق "اللامركزية"، ولإيجاد حلول للتحديات التي تواجه الشركة.

وتعمل سونلغاز على تأهيل الشركات والمقاولين من أجل تنفيذ أعمالها من خلال وضع عدد من المعايير الخاصة بها، ووصل عدد الشركات المؤهلة حتى الآن نحو 13.818 ألف شركة، منها 8.899 آلاف شركة لأعمال الكهرباء، و4.919 شركة لأعمال الغاز.

الكهرباء والغاز في الجزائر

أكد المدير العام لشركة "سونلغاز-التوزيع" (إحدى شركات مجمع سونلغاز)، نور الدين سالمي، اليوم الإثنين 27 نوفمبر/تشرين الثاني، خلال اليوم التقني الخاص بإجراءات تأهيل لشركات أعمال الكهرباء والغاز حضرته منصة "الطاقة"، أنّ الخطوة تهدف للتكيّف مع النسق الإستراتيجي المهم الذي تنتهجه البلاد عبر تشجيع المقاولاتية والدفع بالطاقات الشابّة المحلية للمشاركة في العملية الاقتصادية.

وقال، إنّ شركة سونلغاز تعدّ من القطاعات الإستراتيجية التي حققت مكتسبات في مجال ربط شبكات الكهرباء والغاز في الجزائر وتأمين احتياجات المواطنين، والمستثمرين والإدارات، خاصة برامج المستثمرات الفلاحية، ومناطق الظل، والمناطق الصناعية، والبرامج الأخرى.

وكشف نور الدين سالمي آخر الأرقام الرسمية المسجلة في مجال نسبة التغطية بالطاقة الكهربائية التي بلغت 99%، وقاربت 68%، بالنسبة للتغطية بشبكة الغاز.

وتبلغ شبكة توزيع الكهرباء في الجزائر نحو 393.887 كيلو مترًا، يستفيد منها نحو 11 مليونًا و774 ألفًا و686 عميلًا، في حين تبلغ أطوال شبكة الغاز نحو 156.739 ألف كيلو متر، تغطي احتياجات نحو 7 ملايين و624 ألفًا و322 مستفيدًا.

وأشار إلى انّه من خلال آلية التأهيل المسبق التي أطلقتها سونلغاز، تعمل الشركات الخاصة والمقاولون الشباب على سدّ احتياجات الشركة في مجال أعمال الكهرباء والغاز.

وأكد سالمي أهمية هذا اللقاء، إذ يهدف إلى إنشاء منصة للتبادل والحوار البناء بين الجهات الفاعلة في مجال الربط بالطاقة، وتحسين أداء الشركات المعنية.

وذكر أن معدل الإنجاز يفوق 23023 كيلو مترًا سنويًا لكلتا الشبكتين الكهربائية والغازيّة، ما عدَّه فرصة فريدة لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه المؤسسة في الميدان وإيجاد الحلول المناسبة لمعالجتها بكل احترافية وفعالية.

جانب من فعاليات اليوم التقني الخاص بإجراءات تأهيل لشركات أعمال الكهرباء والغاز في الجزائر
جانب من فعاليات اليوم التقني الخاص بإجراءات تأهيل لشركات أعمال الكهرباء والغاز في الجزائر

تغطية العجز في الجنوب

قال المسؤول في شركة سونلغاز، إنّ اللقاء يعدّ تكملة لعدّة لقاءات أجريت خلال الفترة الممتدة ما بين شهري فبراير/شباط ومارس/آذار 2023 على مستوى 10 ولايات بجنوب الجزائر، وهي إليزي، برج باجي مختار، تيميمون، جانت، البيض، عين صالح، بني عباس تمنراست عين قزام وتندوف، من أجل سدّ العجز في تنفيذ مشروعات الكهرباء والغاز في الجزائر على مستوى هذه الولايات.

وأضاف: "شكّلت هذه اللقاءات منصة للتعاون والتبادل المباشر مع الشركات المؤهلة والشباب الراغبين في تأسيس مثل هذه الشركات".

وذكّر المتحدث باستحداث إجراءات للتأهيل المسبق لشركات تنفيذ أعمال الكهرباء والغاز، والتي تحتوي على تفصيل شامل ومدقق لمعايير تقييم العروض، وكذلك معايير تصنيف الشركات، كما توفر الإجراءات مزايا جديدة، تضمن المعاملة العادلة والشفافة للشركات المؤهلة، وتقلل من التكاليف، وتحسّن جودة الخدمة، مما سيساعد الشركات على رفع مستوى أدائها وتقليص مدة الإنجاز.

تصنيف شهري للشركات

أوضح المدير العام لـ" سونلغاز-التوزيع" أنّ من ضمن المزايا التي توفرها الشركة، منح فرص التأهيل مع إعادة التصنيف بصفة شهرية، الأمر الذي ساعد على زيادة عدد الشركات المؤهلة، والذي بلغ حتى الآن 13818 شركة، منها 8899 شركة أشغال الكهرباء، و4919 شركة أشغال الغاز.

وقال: "بعد الإجراءات الجديدة المتخذة لتسهيل عملية التأهيل، شهد عام 2023 تأهيل 2686 شركة، منها 1957 شركة في أعمال الكهرباء، و783 شركة في أعمال الغاز، أي نسبة زيادة تقارب 20% في إجمالي عدد الشركات المؤهلة".

وتُدرس ملفات طلب التأهيل من طرف لجان في كل الولايات، والتي تعتمد على تطبيق معلوماتي مركزي لضمان شفافية العملية، وفي هذا السياق، وُضِع حيز الخدمة تطبيق يسمى "مناقصة" في إطار مركزية نشر إعلانات دعوات المنافسة المحدودة ودعوات المناقصات على مستوى مديريات سونلغاز التوزيع، إذ يمكن لكل الشركات المؤهلة والمقاولين الاطّلاع على جميع الاستشارات ضمن المستوى الوطني، كما يمكن للمؤسسات الراغبة في المشاركة في الاستشارة تحميل ملف تقديم العروض من خلال هذا التطبيق.

ويتيح التطبيق الإلكتروني "مناقصة" للشركات الخاصة الاطّلاع على كل المشروعات لتنفيذ شبكات الكهرباء والغاز على المستوى الوطني المقترحة من قبل 65 مديرية توزيع، والاطّلاع على كراسة الشروط وتقديم طلب المشاركة.

لضمان مطابقة أعمال تنفيذ المشروعات لكل المعايير المعتمدة، ولا سيما في مجال السلامة والأمن، أكد المدير العام لـ"سونالغاز- التوزيع" قيام إدارات مختصة بالمتابعة خلال كل أطوار ومراحل التنفيذ والمراقبة بعد تسليم المشروع، سواء تعلّق الأمر بشبكة الكهرباء والغاز.

وعلى هذا الأساس، فإنّ كل المشروعات المسلّمة أو المنجَزة من طرف الشركات الخاصة والمقاولين الشباب تحترم كل الإجراءات المعتمدة والمعايير الخاصة بالسلامة المنصوص عليها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق