أخبار النفطرئيسيةنفط

موزمبيق تستعين بخبرات الجزائر في النفط والغاز والكهرباء (صور)

الطاقة

طلبت دولة موزمبيق، رسميًا، الاستعانة بخبرات الجزائر في قطاع الطاقة، وخاصة النفط والغاز والكهرباء، وذلك من خلال شراكة ثنائية بين الطرفين.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، اليوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول 2023، مع سفير موزمبيق كارفاليو مواريا، بحضور قيادات قطاع الطاقة الجزائري.

وبحسب بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، فقد تمحورت المحادثات حول بحث علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم وآفاق تعزيزها.

كما استعرض الطرفان فرص التعاون والاستثمار في قطاع المحروقات، خاصة الاستكشاف وإنتاج الغاز، وكذلك في مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة والمناجم.

وتحقيقًا لهذا الهدف، أعرب السفير عن رغبته في مساهمة ومشاركة الجزائر بتطوير قطاع المحروقات والكهرباء والمناجم في موزمبيق، من خلال شراكة مفيدة للطرفين، لا سيما من خلال شركتي سوناطراك وسونلغاز مع نظيراتهما الموزمبيقية، والاستفادة من الخبرة والتجربة الجزائرية في هذه المجالات.

وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب وسفير موزمبيق
جانب من مباحثات وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب وسفير موزمبيق - 16 أكتوبر 2023 (الصورة من الوزارة)

الاستثمار في المحروقات

من جانبه، أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب استعداد الجزائر للاستجابة لطلبات موزمبيق، خاصة أن فرص الاستثمار والشراكة كبيرة في مجالات المحروقات والكهرباء وقطاع المناجم.

برزت الجزائر خلال السنوات الأخيرة بدورها المحوري في إمدادات الطاقة العالمية، إذ شكلت مصدرًا موثوقًا لصادرات الغاز الطبيعي والمسال إلى دول أوروبا.

وتستهدف موزمبيق الاستفادة من خبرات الجزائر، مع بعد أن خطت أولى خطواتها في مجال تصدير الغاز المسال، وبعد أن أطلقت أولى شحناتها إلى الأسواق العالمية في 2022.

وتأمل الدولة الواقعة في شرق أفريقيا في تحقيق بعض نجاحات الجزائر، إذ يشكّل قطاع المحروقات مصدرًا رئيسًا لإيرادات البلاد، فقد سجلت إيرادات صادرات النفط والغاز الجزائري نحو 38 مليار دولار خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/أيلول (2023).

وكانت وثيقة سياسة الحكومة -اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- قد كشفت أن إيرادات صادرات المحروقات بلغت 59.5 مليار دولار خلال 2022.

وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب وسفير موزمبيق
وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب وسفير موزمبيق - 16 أكتوبر 2023 (الصورة من الوزارة)

النفط والغاز في الجزائر

تنظر الأسواق العالمية إلى قطاع النفط والغاز في الجزائر بوصفه مصدرًا موثوقًا ومستقرًا للإمدادات، في وقت تسعى فيه الدول إلى تأمين احتياجاتها إثر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتُعدّ الجزائر موطنًا لسوق طاقة راسخة توفر مجموعة واسعة من فرص الاستثمار في النفط والغاز والطاقة المتجددة وتوزيع الكهرباء.

وتمتلك البلاد ما يصل إلى 159 تريليون قدم مكعّبة من موارد الغاز الطبيعي، و12.2 مليار برميل من احتياطيات النفط، وتنتج نحو 970 ألف برميل من النفط، و9.9 مليار قدم مكعّبة من الغاز يوميًا، بحسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تعمل الجزائر على تطوير مصادر الطاقة المتجددة لتوفير كهرباء نظيفة، مستفيدة من عائدات النفط والغاز الهائلة.

وتُعدّ الجزائر خامس أكبر مُصدّر عالمي للغاز المسال في العالم، ومن ثم تسهم بأكثر من 80% من إنتاج أفريقيا من الغاز السائل بحلول عام 2023، إلى جانب نيجيريا وليبيا ومصر.

وزير الطاقة في الجزائر محمد عرقاب وسفير موزمبيق
جانب من مباحثات وزير الطاقة محمد عرقاب وسفير موزمبيق - 16 أكتوبر 2023 (الصورة من الوزارة)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق