التقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغازنفط

صادرات الجزائر من المحروقات 2023 تنتظر قفزة كبيرة.. هل تتحقق؟

أحمد بدر

تنتظر صادرات الجزائر من المحروقات 2023 (تشمل النفط والغاز الطبيعي والغاز المسال وغاز النفط المسال) قفزة كبيرة خلال العام الجاري، مع توقعات زيادة الإنتاج بمستويات تتجاوز المعدلات الطبيعية.

وكان الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك الجزائري، توفيق حكار، قد أعلن قبل أيام، أن إيرادات بلاده من مبيعات النفط والغاز، خلال الأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري (2023)، قد بلغت 21 مليار دولار بزيادة 2% عن المدة نفسها من (2022).

وتوقّع حكار ارتفاع إنتاج شركة سوناطراك إلى نحو 200 مليون طن من النفط المكافئ، خلال العام الجاري، وأن تبلغ صادرات الجزائر من المحروقات 2023، ما يتجاوز 92 مليون طن مكافئ، وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن نسبة الزيادة بواقع 2%، التي أعلنها توفيق حكار، تتعارض مع الأرقام التي سبق أن أعلنتها شركة سوناطراك في يوليو/تموز من العام الماضي، والتي سجلت 21.5 مليار دولار، أي إن هناك تراجع حاليًا بواقع 500 مليون دولار عن الأرقام المسجلة في (2022).

إنتاج الجزائر من المحروقات

سجلت صادرات الجزائر من المحروقات 2023، وتحديدًا خلال الـ5 أشهر الأولى من العام، نحو 21 مليار دولار، مقارنة مع 21.5 مليار دولار مسجلة في 2022، ونحو 12.6مليار دولار سُجلت خلال المدة بين يناير/كانون الثاني ومايو/أيار 2021.

وكان عام 2022 والنصف الأول من العام الجاري 2023 قد شهدا تحقيق 23 اكتشافًا نفطيًا وغازيًا في الجزائر، وفق ما أعلنته شركة سوناطراك، خلال خلال ندوة صحفية نظّمتها قبل أيام، في 10 يوليو/تموز، لعرض حصيلتها السنوية لعام 2022 وحصيلتها الأولية حتى مايو/أيار الماضي 2023.

وحققت الشركة الجزائرية اكتشافات، دعمت صادرات الجزائر من المحروقات 2023، منها اكتشاف في 2022، و8 اكتشافات أخرى خلال العام الجاري 2023، حتى نهاية مايو/أيار الماضي، وفق أرقام اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الجزائر من المحروقات 2023
مقرّ شركة سوناطراك الجزائرية - الصورة من موقعها الرسمي

وبلغ معدل إنتاج الجزائر من المحروقات خلال العام الماضي 2022 نحو 189.6 مليون طن مكافئ نفط، بينما سجلت صادرات الجزائر من المحروقات خلال العام نفسه 60 مليار دولار أميركي، بأرباح صافية قدرها 10 مليارات دولار.

وخلال المدة نفسها من العام الماضي 2022، بلغ حجم الإنتاج الأولي من المحروقات في الجزائر نحو 79.2 مليون طن من النفط المكافئ، بزيادة 2% عن تلك المسجلة في العام السابق له 2021، والتي بلغت 76 مليون طن من النفط المكافئ.

أبرز مشروعات النفط والغاز

خلال عام 2022، والأشهر الـ5 الأولى من العام الجاري، عملت شركة سوناطراك على عدد كبير من المشروعات الجديدة التي تدعم صادرات الجزائر من المحروقات 2023، وفي مقدمتها منشآت استغلال النفط في حاسي بير ركايز، وجنوب بركين، وزملة العربي، ومركز الفصل، والضغط جنوب حاسي مسعود، وتقرت.

بالإضافة إلى ذلك، تسلّمت الشركة مشروعات أخرى، من بينها منشآت استغلال الغاز والمشروع المتكامل لتطوير الغاز بتينهرت نحو أوهانت، والخط الرابع لاستغلال غاز النفط المسال، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالنسبة لخطوط الأنابيب، تصدّرت مشروعات مثل مركز الإشراف على شبكة الأنابيب، وإعادة التأهيل الجزئي لخط "أو بي 1"، وتسلّم محطة الضغط التوربيني "GR1/2/4/6 td" ورقلة، والتي تستهدف الدولة من خلال زيادة الإنتاج لتلبية التزامات سوناطراك، بما يعزز تنمية صادرات الجزائر من المحروقات 2023.

وأعلن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار أن الشركة تؤمن بمستقبل النفط والغاز، لذلك هناك ضرورة لزيادة الاستثمارات بهذا القطاع، لتلبية الطلب المتنامي المتوقع خلال العقود المقبلة، لافتًا إلى أن الشركة تواصل الاستثمار في الغاز الطبيعي لتلبية احتياجات البلاد وتطوير اقتصادها والتصدير.

صادرات الجزائر من المحروقات 2023
الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك خلال مؤتمر إعلان حجم صادرات الجزائر من المحروقات - الصورة من موقع الشركة

يشار إلى أن شركة سوناطراك كانت قد أشارت إلى مشروعات أخرى تسهم في زيادة صادرات الجزائر من المحروقات 2023، منها مشروع التطوير المتسارع لاكتشافات الغاز في حاسي الرمل، وأوهانت، وضواحي إن أمناس، بجانب مشروع البتروكيمياويات لوحدة ميثيل بوتيل ثلاثي الإيثر.

صادرات المحروقات بعد غزو أوكرانيا

بعد انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية، قفز سعر برميل النفط عالميًا ليلامس حدود الـ140 دولارًا، في وقت تحركت فيه أميركا ودول الاتحاد الأوروبي لحصار النفط والمشتقات النفطية الروسية، وتبدأ رحلة البحث عن بدائل، إذ وجدت هذه الدول في صادرات الجزائر من المحروقات ضالّتها.

وتجد صادرات الجزائر من المحروقات 2023 متنفسًا لها -كما كان الوضع في 2022 عندما قفزت بنسبة تجاوزت 70%- إذ زاد الطلب على المشتقات النفطية الجزائرية، بالتزامن مع ارتفاع إنتاج النفط المكافئ في البلاد.

يشار إلى أن الجزائر حققت خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الماضي 2022 إيرادات ضخمة من صادرات المحروقات، تجاوزت 22.4 مليار دولار، بالإضافة إلى 3.5 مليار دولار إيرادات الصادرات غير النفطية، وفق أرقام اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، حجم إيرادات صادرات الجزائر من المحروقات خلال عام بعد حرب أوكرانيا:

صادرات الجزائر من المحروقات

وفي أكتوبر/تشرين الأول، أعلن وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، ارتفاع صادرات الجزائر من المحروقات خلال 9 أشهر الأولى من 2022، حتى نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إلى 42.6 مليار دولار، بنسبة زيادة بلغت 77%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. لاأحد سرق شيئا إلا أمام من تريدون أن تسرقو الصحراء الغربية التي باعها محمد الثالث لملك إسبانيا في ذالك الوقت حيث قال أن الأرضية بعد وادي الدرعة ليست تحت حكمني ولاتنتمي لأرضي.
    أما الجزائريون قاتلو من أجل ارضهم في وقت كان أسيادك يتنعمون في القصور .
    حتى بلدك إسمها مراكش وستعود مراكش بل العالم كله يسميها مراكش بتعدد اللغات ولا زال الأتراك والفرس الإيرانيون يذكرون بلدك بسم فاس ومراكش .
    مازلتم بالنسبة للعالم مدينة .
    Morocco=مراكش

  2. يقول الشاعر:

    لكرغوليا لعنة
    ليست كمثل اللعنات
    تصيب من يجرؤ
    على وضع يده في قوائم الدابة الكرغلية

  3. عليك ان تبكي شعرا ياامير الحمير على سيدك الصهيوني المثلي المنكوح الذي حول بلادكم لدولة المثليين والسياحة الجنسية والبيدوفيليا وتصدير بناتكم امام انظار العالم وحتى باعتراف علني وصل لافتخار مسؤوليكم علنا مارايك في اعلان نائبة مغربية امام العالم بانهاتفتخر بان عائدات الدعارة تساهم في الاقتصاد يعني تاكلون السحت وما رايك في رئيسكم يقول بانه لايوجد عندكم رجال وانه اكثر من 30% من الشعب لقيط وانكم تحتاجون الى اعادة التربة وانكم شعب مداويخ بالمخذرات التي يحاربها العالم الا سيدكم الذي رخص بزراعتها واصبحتم تبيعون نسائكم واخواتكم من اجل البوفا انتم تقولون ذالك عليك ان تشاهد فديوهاتكم مارايك في هذا ومارايك في الترخيص لقاعات التدليك المساج لتتحول بلدكم لممارسة الدعارة عليك بمشاهدة فديوهات التويجني وما رايك في في عقد النكاح الذي وقعه سيدكم مع الصهاينة لحماية عرشه واحتلال المغرب وجعل المغاربة مواطنين درجة ثالثة عند الصهاينة الذين يتحكمون في كل شئ الذي يسيره ازلاي مارايك ماقلته غيض غيض من فيض انتم من تقوله اكيد انك تابعت وشاهدت ماقاله خبرائكم عن الاراضي التي سلمها سيدكم الصهيوني للصهاينة لزراعة الافوكادوا وتدمير الفرشة المائية وتحكمهم في البذور للتحكم في رقابكم واكيد انك شاهدت الفلاحين المغاربة الدراوش الذين زرعوا الدلاح ببذور صهيونية ولم تنتج شئ كل ماقلته واقع وبلادكم تضيع منكم الا فيكم من يغار عليها الا يوجد فيكم عاقل

  4. ليس العبرة بالقفزة انما العبرة بالبركة.
    كرغوليا المكرغلة بلاد صنعت من لاةشيء عن طريق سرقة اراضي الغير. وما بني على سرقة يبقى باطلا لان السرقة محرمة بالاجماع.
    فلا تنتظروا لا قفزة ولا قفزا .
    سوى الى المجهول والتفتيت الحتمي

    يقول الشاعر:
    وقد كانت مدينة
    وسوف تعود
    مثلما كانت
    مدينة
    لان الباطل ابتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق