منوعاتأخبار منوعةرئيسية

مشروعات مصرية مرتقبة في مجال الأسمدة والمعادن

الطاقة

تبحث مصر الاستفادة المثلى من ثرواتها الضخمة في إنتاج الأسمدة والمعادن، بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، وذلك بهدف تحقيق أعلى إيرادات للدولة من هذا القطاع الحيوي.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا وفدًا من شركة إندوراما العالمية -ومقرّها سنغافورة- برئاسة أميت لوهيا نائب رئيس الشركة، وذلك بحسب بيان حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، اليوم الإثنين 16 أكتوبر/تشرين الأول.

شهد اللقاء بحث الفرص الاستثمارية المتاحة في مجال البتروكيماويات، خاصة إنتاج الأسمدة الفوسفاتية والسيليكون المعدني والأمونيا، في ظل رغبة الشركة بالاستثمار بمشروعات القيمة المضافة لقطاع النفط المصري.

وخلال اللقاء، أكد الوزير طارق الملا أن قطاع النفط ينفّذ حاليًا عدّة مشروعات إستراتيجية لتعظيم القيمة المضافة من ثروات مصر التعدينية لإنتاج منتجات بتروكيماوية بمواصفات عالمية تلبي احتياجات السوق المحلية، وتصدير الفائض للخارج، بدلًا من تصدير الثروات في صورتها الخام.

وأشار في تصريحاته خلال اللقاء مع وفد شركة إندوراما العالمية إلى امتلاك مصر بنية تحتية متميزة، وموانٍ تمكّنها من التوسع في مجال تصدير المنتجات البتروكيماوية للأسواق العالمية.

وشدد الوزير على أهمية الإسراع بتنفيذ مثل هذه المشروعات الإستراتيجية المهمة، وتوفير المواد الخام اللازمة للعملية الإنتاجية لما لها من مردود اقتصادي كبير، بالاستفادة من الخبرات الكبيرة والتكنولوجيات المتطورة التي تمتلكها الشركات العالمية.

جانب من لقاء وزير البترول المصري مع وفد شركة إندوراما العالمية
جانب من لقاء "الملا" مع وفد شركة إندوراما لبحث الاستفادة من الأسمدة والمعادن في مصر - 16 أكتوبر 2023 (الصورة من الوزارة)

الأسمدة والمعادن في مصر

يحتلّ قطاع الأسمدة والمعادن في مصر أهمية كبيرة ضمن خطط الدولة لتعظيم الإيرادات من قطاع النفط، لذا تتواصل المباحثات مع العديد من الشركات لزيادة استثماراتها بهذا المجال.

وفي هذا الإطار، أكد نائب رئيس شركة إندوراما أن فريق عمل من الشركة يعمل حاليًا على عدّة اختبارات معملية للخامات التعدينية في مصر ودراسات جدوى للمشروعات، بهدف تحديد أفضل مجال للاستثمار في الصناعات القائمة على هذه الخامات.

وشهد اللقاء استعراض نتائج المباحثات بين ممثلي شركتي إندوراما و"فوسفات مصر" لإنشاء مشروع مشترك لإنتاج حامض الفوسفوريك بموجب مذكرة التفاهم الموقّعة بينهما، والمتضمنة مساهمة "فوسفات مصر" في المشروع، والوقوف على إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية والدراسات الهندسية الأولية والتي يجري العمل بها للمشروع من خلال توريد الشركة خام الفوسفات من مناجم البحر الأحمر، إذ أُعِدَّت مسوّدة مذكرة مبدئية لاتفاقية توريد الخام والتنسيق لاختيار موقع تنفيذ المشروع.

حضر اللقاء رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات (إيكم) المهندس إبراهيم مكي، ورئيس هيئة الثروة المعدنية الجيولوجي ياسر رمضان، ورئيس شركة فوسفات مصر المهندس محمد عبدالعظيم، ورئيس شركة العلمين لمنتجات السيليكون الدكتور أمجد كامل، ونائب رئيس إيكم للعمليات المهندس محمد زكي.

جانب من لقاء وزير البترول المصري مع وفد شركة إندوراما العالمية
جانب من لقاء "الملا" مع وفد شركة إندوراما لبحث الاستفادة من الأسمدة والمعادن في مصر - 16 أكتوبر 2023 (الصورة من الوزارة)

إنتاج السيليكون المعدني في مصر

شهد الاجتماع استعراض آخر مستجدات مشروع إنتاج السيليكون المعدني ومشتقاته، إذ تأسّست شركة العلمين لإنتاج السيليكون بالشراكة بين القطاع العام والخاص، وسيُنفَّذ بأربع مراحل ، وتتمثل المرحلة الأولى في إنتاج السيليكون المعدني بطاقة إنتاجية تبلغ 45 ألف طن سنويًا، اعتمادًا على خام الكوارتز المصري فائق النقاء، بدلًا من تصديره للخارج.

وبحسب البيان الذي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه، تُتَّخذ -حاليًّا- الخطوات التنفيذية لاختيار المقاول العام لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، مع توفير الكهرباء اللازمة للمشروع من مصادر جديدة ومتجددة.

وتسعى شركة إندوراما للاستثمار في المرحلتين الثانية والثالثة لإنتاج البولي سيليكون والسيليكونات الوسيطة اعتمادًا على توافر المواد الخام الأساسية المتمثلة في السيليكون المعدني والميثانول وحامض الهيدروكلوريك، ويدخل منتج البولي سيليكون في العديد من الصناعات، مثل صناعة الإلكترونيات والخلايا الشمسية.

بينما تتمثل المرحلة الرابعة في إنشاء مجمع السيليكونات للصناعات التكميلية لإنتاج منتجات نهائية، وهي المواد العازلة والمواد اللاصقة والمواد الرابطة والمطاط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق