التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

قطاع النفط المصري ينفذ خطة متكاملة لتحول الطاقة وخفض الانبعاثات

ينفّذ قطاع النفط المصري خطة إستراتيجية تستهدف إزالة الكربون وخفض انبعاثات الحقول والعمليات الإنتاجية، في إطار مواكبة المساعي العالمية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وفي هذا الإطار، أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن إستراتيجية القطاع تتبنّى رؤية وخطة عمل واضحة لتحوّل الطاقة وخفض الانبعاثات في كل أنشطة النفط والغاز الطبيعي من خلال عدّة محاور رئيسة.

وتشمل خطة قطاع النفط المصري لخفض الانبعاثات التوسع في استعمالات الغاز الطبيعي بصفته وقودًا انتقاليًا منخفض الكربون، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة وإزالة الكربون، والتوسع في إنتاج الطاقة الجديدة ومشروعات البتروكيماويات التي تسهم في الحفاظ على البيئة، وإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تحول الطاقة في مصر

نجح قطاع النفط المصري باتخاذ العديد من الخطوات والإجراءات في مجال تحول الطاقة وخفض الانبعاثات، إذ أُعلِنَت إستراتيجية كفاءة الطاقة للقطاع (2022-2035)، وتُنَفَّذ حاليًا.

كما أُعلِنَت خريطة طريق شرم الشيخ لخفض انبعاثات الميثان في صناعة النفط والغاز خلال فاعليات يوم خفض الكربون، الذي عُقِد ضمن فعاليات قمة المناخ كوب 27 في شرم الشيخ خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

قال وزير البترول: "نحن حاليًا في المراحل النهائية من إعداد إستراتيجية لخفض الكربون بقطاع النفط المصري"، وفق بيان للوزارة، طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف أنه على المستوى التنفيذي، استطاع القطاع تحقيق خفض سنوي بنحو 900 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون من خلال توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 14 مليون وحدة سكنية، وتحقيق خفض سنوي أكثر من 2.1 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون من خلال تحويل 505 آلاف سيارة للعمل بالغاز المضغوط منذ بدء النشاط.

وزير البترول المصري طارق الملا
وزير البترول المصري طارق الملا

الغازات المصاحبة

ضمن إطار انضمام قطاع النفط المصري إلى مبادرة البنك الدولي العالمية لوقف الحرق الاعتيادي لغازات الشعلة (الغازات المصاحبة) بحلول عام 2030، تمّ تنفيذ 29 مشروعًا لاسترجاع غازات الشعلة واستغلالها في شركات القطاع.

وأوضح وزير البترول أن مشروعات استرجاع غازات الشعلة أسفرت عن خفض سنوي في الانبعاثات بنحو 1.4 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، وأسهم في توفير استهلاك السولار (الديزل) وتعظيم القيمة المضافة من الغاز.

وفي ضوء مجهودات القطاع لتحسين كفاءة استعمال الطاقة، تمّ تنفيذ 247 مشروعًا لتحسين كفاءة استعمال الطاقة وترشيد استهلاكها.

انبعاثات قطاع النفط

بلغ إجمالي الانبعاثات التي خُفِضت سنويًا من مشروعات قطاع النفط المصري نحو 900 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، ما حقق وفرًا سنويًا في استهلاك الطاقة يصل إلى 115 مليون دولار من خلال تطبيق إجراءات ومشروعات لترشيد الطاقة باستثمارات منخفضة.

كما تمّ تنفيذ 24 مشروعًا لاستعمال الطاقة المتجددة في المباني الإدارية بشركات القطاع، والتي أسهمت في خفض استهلاك الكهرباء من الشبكة القومية وخفض الانبعاثات بنحو 50 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.

وبدأت إجراءات وخطوات تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض الكربون بعد توقيع اتفاقية التطوير المشترك بين شركتي أنربك وسكاتك النرويجية لمشروع جديد لإنتاج الميثانول الأخضر، الذي يعدّ الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط.

يعدّ المشروع خطوة جديدة تعكس تقدّم قطاع النفط المصري على مسار تنفيذ مشروعات الطاقة الخضراء والوقود منخفض وعديم الانبعاثات، وسيسهم في وضع مصر على الخريطة العالمية للدول المنتجة للوقود الأخضر لتزويد السفن.

كما وُقِّعَت اتفاقية مشتركة بين شركات القابضة للبتروكيماويات وموبكو وسكاتك النرويجية للتعاون المشترك في مجال تنفيذ المشروعات الخضراء، التي تشمل إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق