رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مشروع جديد لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر بالتعاون مع سكاتك النرويجية

تعتزم شركة سكاتك النرويجية تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر من الهيدروجين الأخضر.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، وسفيرة النرويج بالقاهرة هيلدا كليمتسدال، التوقيع على اتفاقية مشتركة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة موبكو وشركة سكاتك النرويجية للتعاون المشترك في مجال تنفيذ المشروعات الخضراء.

يشمل التعاون بين قطاع النفط المصري والشركة البلجيكية إنتاج الأمونيا الخضراء من الهيدروجين الأخضر، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة البترول المصرية

الهيدروجين الأخضر في مصر

أوضح الملا أن الاتفاقية مع سكاتك تأتي تأكيدًا لالتزام الدولة المصرية بتفعيل التعهدات والاتفاقيات الدولية فيما يخص الحد من التغيرات المناخية، وفي إطار التوسع في تنفيذ المشروعات الخضراء لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة من خلال تعزيز الاستثمارات والشراكات الدولية في هذا المجال.

وتلقّت مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر استثمارات ضخمة خلال الآونة الأخيرة، في ظل مساعي القاهرة لتكون مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة.

وخلال قمة المناخ كوب 27، جرى التوقيع على 9 اتفاقيات إطارية لتنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته باستخدام الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 47 ألف ميغاواط و24 ألف ميغاواط من قدرات التحليل الكهربائي.

تشمل المشروعات استثمارات 85 مليار دولار وفرص عمل مباشرة تصل إلى 45 ألف فرصة، و230 ألف فرصة غير مباشرة، وتستهدف خفض انبعاثات الكربون بحجم يصل إلى 39 مليون طن سنويًا.

وتُعَد سكاتك شركة رائدة في مجال حلول الطاقة الخضراء وتمتلك خبرات بما يُمكن من إقامة مجمع جديد متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء لتلبية جانب من الاحتياجات المحلية والتصدير.

مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر
من مراسم توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من وزارة البترول المصرية

تحوّل الطاقة

أكد وزير البترول المصري أن الاتفاقية تتماشى مع رؤية الوزارة للتحول الطاقي والسياسات المُتبعة للخفض التدريجي للانبعاثات وبما يخدم إستراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي لتداول الطاقة.

وقّع الاتفاقية رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات إبراهيم مكي، ورئيس شركة موبكو محمد صبحي، والرئيس التنفيذي لشركة سكاتك تيرييه بيلسكوج.

وجذبت مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر العديد من الشركات الخاصة المحلية والعالمية، ضمن الجهود الدولية للتحول إلى الوقود النظيف منخفض الانبعاثات.

ويُشار إلى أن مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر استقطبت العديد من الشركات العالمية؛ إذ يُخَطَّط لتنفيذ 14 مشروعًا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق