التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الهيدروجينتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا تقفز 44%.. ومصر تقود الصفقات الجديدة

في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

شهدت قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر ارتفاعًا ملحوظًا، خلال العام الماضي، وسط زيادة في عدد الصفقات المُوقّعة، لتأتي مصر بين الأكثر توقيعًا لمشروعات جديدة؛ لتعزيز سعة هذا الوقود النظيف.

وأوضحت بيانات حديثة لشركة غلوبال داتا أن السعة العالمية لإنتاج الهيدروجين النظيف قد ارتفعت لأكثر من 109 كيلوأطنان سنويًا خلال العام الماضي (2022)، محققة زيادة 44% على أساس سنوي.

كما بلغت السعة الإجمالية لمشروعات الهيدروجين الأخضر قيد التطوير نحو 166 مليون طن سنويًا بنهاية العام الماضي، لتمثّل أكثر من 90% من قدرة تطوير الهيدروجين منخفض الكربون عالميًا.

ووفقًا للتقرير، فإن قدرات التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر تتجاوز 1.065 غيغاواط في طور الإعداد حاليًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وبحسب التقرير، تعدّ شركة غرين هيدروجين إنترناشيونال (GHI)، بالإضافة إلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وهيئة الطاقة المتجددة بمصر وصندوق مصر السيادي والشركة المصرية لنقل الكهرباء، أبرز الشركات الرائدة عالميًا، بقدرة إجمالية (قائمة أو قيد التطوير) تبلغ 56.3 مليون طن سنويًا من إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون.

زيادة في عدد الصفقات

إنتاج الهيدروجين الأخضر يشهد زيادة ملحوظة عالميًا في 2022
مشروع لإنتاج الهيدروجين- أرشيفية

بدوره، قال محلل الطاقة في غلوبال داتا، أندريس أنغولو، إن صفقات الهيدروجين خلال العام الماضي وصلت إلى أكثر من 393 صفقة، مقابل 277 صفقة في عام 2021.

ويرى أن ارتفاع عدد الصفقات الموقعة خلال العام الماضي (2022) يساعد على تحقيق هدف زيادة قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر لأكثر من 111 مليون طن سنويًا بحلول عام 2030.

ومع ذلك، شكّلت الشراكات 66% من صفقات الهيدروجين خلال العام الماضي، وشهد الربع الثاني من 2022 تراجعًا على أساس سنوي.

وأرجع التقرير التراجع الذي شهده الربع الثاني إلى تركيز الشركات على تعزيز أعمالها الأساسية وتنويع مخاطر الاستثمار، استجابة للتوترات التي شهدها الاقتصاد العالمي.

شراكات حكومية مع القطاع الخاص

يشير التقرير إلى أن جمع رأس المال والاستثمار دافع أساس في نمو اقتصاد الهيدروجين خلال العام الماضي (2022)، الذي شهد توقيع تنفيذ مشروعات بالشراكة بين الشركات الحكومية والقطاع الخاص.

وارتفعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ في سوق الهيدروجين الأخضر خلال العام الماضي إلى 24.4 مليار دولار، محققة نسبة سنوية 288%.

كما ارتفعت قيمة صفقات تمويل مشروعات الهيدروجين الأخضر إلى أكثر من 3 مليارات دولار خلال العام الماضي، مقابل 595.23 مليون دولار في عام 2021.

وجاءت الزيادة في صفقات إنتاج الهيدروجين الأخضر من الولايات المتحدة والدنمارك ومصر وكندا والبرتغال، بحسب التقرير.

وفضًلا عن مشروعات الدول سالفة الذكر، شهد العام الماضي -أيضًا- إعلان أكثر من 111.9 مليون طن سنويًا من قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومنها إعلان شركة غرين هيدروجين إنترناشيونال مشروعين بسعة 43 مليون طن لكل منهما، على أن يبدأ الإنتاج في 2030.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق