رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.. مشروع جديد لـ"سكاتك" النرويجية

الطاقة

كشفت شركة سكاتك النرويجية عن تفاصيل جديدة من شأنها تسريع إجراءات تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

وأعلن الرئيس التنفيذي للشركة النرويجية، تيرييه بيلسكوج، عزم شركته تنفيذ مشروع للربط الكهربائي مع القارة الأوروبية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قال بيلسكوج خلال اجتماع مع رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، اليوم الخميس 23 فبراير/شباط: "نتطلع إلى تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا، ولدينا مذكرة تفاهم جاهزة للتوقيع مع الحكومة المصرية في هذا الصدد".

كانت مصر قد وقّعت في أكتوبر/تشرين الأول 2021 اتفاقًا مع اليونان يمهّد لمدّ خط تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، هو الأول من نوعه في البحر المتوسط.

تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا
جانب من مباحثات مجلس الوزراء المصري مع شركة سكاتك النرويجية

صادرات الكهرباء النظيفة

وصف رئيس شركة سكاتك المشروع بأنه مهم للغاية فيما يتعلق بخطط بناء منشآت لإنتاج الكهرباء على نطاق واسع وتأمين موارد الطاقة للقارة الأوروبية، من الطاقة النظيفة، وهو ما يدعم كذلك خطط التحول الأخضر في القارة.

وقال: "نُخطط لتصدير قدرات كهربائية من الطاقة المتجددة لأوروبا بقدرات نحو 3 غيغاواط"، متعهدًا بمضاعفة استثمارات الشركة في المدة القادمة.

وأكد بيلسكوج أن سكاتك تَلقى كلَ الدعم من الحكومة النرويجية فيما يتعلق بخططها لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا.

ويُعَدّ مشروع الربط لتصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا عبر اليونان الأضخم والأكبر؛ نظرًا إلى طول المسافة ومد خطوط بين البلدين بطول يصل إلى 900 كيلومتر.

ويُتوقع أن تتراوح قدرات مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان بين 2000 و3 آلاف ميغاواط وفقًا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع.

مشروعات سكاتك في مصر

استعرض رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه مع مسؤولي سكاتك، بحضور سفيرة بلجيكا بالقاهرة، عددًا من المشروعات التي تعتزم الشركة النرويجية تنفيذها في مصر خلال المدة المقبلة.

وأكد مدبولي أنه يوجد تعاون كبير وبنّاء بين الحكومة المصرية والشركة النرويجية، قائلًا: "نُعْوّل كثيرًا بمزيد من الطموح على تعاون أوسع، وكذلك تحقيق المزيد من المصالح المشتركة".

تصدير الكهرباء من مصر إلى أوروبا
جانب من مباحثات مجلس الوزراء المصري مع شركة سكاتك النرويجية

وأعرب الرئيس التنفيذي لـ"سكاتك" عن سعادته لمناقشة مشروعات الشركة في مصر، لافتًا إلى أنه على مدار المدة الماضية، تعكف الشركة على متابعة ما اتُّفِق عليه في الاجتماعات الأخيرة مع الحكومة المصرية.

وأعرب عن سعادته بتطور مشروعات الشركة النرويجية في مصر، ومن ضمنها مشروع "الهيدروجين الأخضر" الذي بدأ تشغيل المرحلة الأولى منه خلال قمة المناخ كوب 27 في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وشهد الاجتماع مناقشة مجموعة من الحوافز الاقتصادية التي تشجع المطورين بقطاع الهيدروجين والأمونيا الخضراء على المُضي قدمًا في مشروعاتهم بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

واستعرض الاجتماع تفاصيل اتفاقية التطوير المشترك لمشروع الأمونيا الخضراء الذي تعتزم شركة سكاتك توقيعه مع الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة مصر لإنتاج الأسمدة "موبكو".

الربط الكهربائي

من جانبه، أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر استعداد الوزارة للتعاون مع الشركة فيما يتعلق بمسألة الربط الكهربائي مع أوروبا، لكن ذلك قد يتطلب المزيد من المناقشات خلال المدة المقبلة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه خلال الأسبوع المُقبل سيُعقد اجتماع مع كل من وزيرَي الكهرباء والمالية، ومسؤولي "صندوق مصر السيادي"، إذ سيُسلِّط الاجتماع الضوء أساسًا على حزمة حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر.

وأكد مدبولي أن الدولة المصرية تولي أيضًا اهتمامًا كبيرًا بمسألة الربط الكهربائي مع أوروبا، موضحًا أنه يتطلع لرؤية مقترحات الشركة النرويجية في هذا الشأن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق