رئيسيةأخبار النفطنفط

ميناء الحمراء البترولي في مصر يستهدف تخزين 8 ملايين برميل

وهذه مستجدات حقل "شمال صفا"

الطاقة

يستعد ميناء الحمراء البترولي في مصر لتوسعات جديدة، لا سيما فيما يتعلق بتخزين وتداول النفط الخام والمنتجات النفطية في منطقة العلمين الجديدة، بما يخدم أهداف التنمية التي وضعتها القاهرة.

وفي هذا الإطار، شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء 6 فبراير/شباط (2024)، اجتماع الجمعية العامة لشركة ويبكو المسؤولة عن إدارة وتشغيل الميناء، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل الشركة المصرية على إدارة وتشغيل ميناء الحمراء البترولي وتنفيذ مشروعات البنية التحتية لتخزين وتداول النفط ومشتقاته، إذ أكد الملا أن البنية التحتية لقطاع النفط في العلمين الجديدة تعدّ أصولًا مهمة بالنسبة لمصر واقتصاد.

ولفت إلى أن جميع التوسعات التي تُنفَّذ في هذه المنطقة تتوفر لها إرادة ورؤية استباقية، لتنفيذها في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع النفط المصري، الذي بدأ عام 2016، والتي تستهدف مواكبة وخدمة حركة التنمية الجارية بالعلمين الجديدة، وعلى طول منطقة الساحل الشمالي الغربي لمصر.

توسعات ميناء الحمراء البترولي

أوضح وزير البترول المصري المهندس طارق الملا أن المشروعات التوسعية الجارية في المنطقتين الشمالية والجنوبية لميناء الحمراء البترولي، تمثّل ترجمة عملية لتلك الرؤى والإستراتيجيات لما تعمل عليه من زيادة غير مسبوقة في طاقات التخزين للميناء من النفط الخام، ودعم دوره المهم بصفته مركزًا رئيسًا في منطقة البحر المتوسط.

وأشار الوزير إلى تدشين منطقة إستراتيجية لتخزين وتداول وشحن المنتجات النفطية المختلفة في العلمين الجديدة، التي من المخطط تشغيل أولى مراحلها في الصيف المقبل 2024، من خلال تشغيل منطقة تخزين وتداول وشحن السولار.

ميناء الحمراء البترولي
ميناء الحمراء البترولي - الصورة من الموقع الإلكتروني لشركة "ويبكو مصر"

ويرتبط هذا المشروع بالبنية التحتية لميناء الحمراء البترولي، متمثلة في خط نقل المنتجات النفطية من توسعات مصفاة تكرير ميدور إلى العلمين الجديدة، وفق بيان وزارة البترول والثروة المعدنية، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل توسعات التخزين

في الوقت نفسه، استمع وزير البترول المصري إلى عرض من رئيس شركة ويبكو المهندس إبراهيم مسعود، حول الموقف التنفيذي لمشروعات التوسعات بالمنطقتين الشمالية والجنوبية لميناء الحمراء البترولي وخطط التنفيذ، إذ شرح أعمال توسعات المنطقة الشمالية.

وتضم التوسعات التي تُنَفَّذ حاليًا في ميناء الحمراء البترولي، إنشاء مستودعات لتخزين وتداول النفط الخام للوصول إلى سعة إجمالي تبلغ 8 ملايين برميل في الميناء، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل التوسعات خطوط الربط مع الميناء، وكذلك محطة لتوزيع الكهرباء، إذ يجري العمل حاليًا لإتمام المرحلة الأولى، التي تشمل 4 مستودعات تخزين بواقع 630 ألف برميل للمستودع الواحد، للوصول إلى سعة تخزين 5.3 مليون برميل.

مشروع حقل شمال صفا

في سياق منفصل، شهد وزير البترول المهندس طارق الملا اجتماع الجمعية العامة لشركة بدر للبترول، لاستعراض موازنة العام المالي 2023-2024، إذ وجّه بوضع خطط طموحة لزيادة إنتاج حقل بدر-1 بالصحراء الغربية.

بالإضافة لذلك، شهد الملا، عبر خاصية الاتصال المرئي، اجتماعات الجمعيات العامة لاعتماد الموازنة الاستثمارية الجديدة للعام المالي المقبل 2024-2025 لشركات بترول خليج السويس (جابكو) وبترول الصحراء الغربية (ويبكو).

جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع شركات قطاع النفط
جانب من اجتماع وزير البترول المصري مع شركات قطاع النفط - الصورة من الوزارة

وخلال الجمعية العامة لشركة "جابكو"، أكد الملا أهمية الالتزام بالبرامج الزمنية لتنفيذ الخطة الطموحة لحفر الآبار وزيادة معدلات الإنتاج في مناطق عمل الشركة بخليج السويس، مشيدًا بالشراكة الناجحة مع شركة دراغون أويل الإماراتية، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

بدوره، استعرض رئيس الشركة المهندس صلاح عبدالكريم خطط زيادة معدلات الإنتاج واستكمال مشروعات حقول الإنتاج الجديدة، وعلي رأسها حقل "شمال صفا" في منطقة شمال شرق رمضان، الذي بدأ إنتاجه نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي 2023، وفق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

ويُستكمَل حاليًا مشروع تنمية حقل شمال صفا، بعد إتمام مرحلته الأولى، وتركيب المنصة، وتدشين محطة الإنتاج الخاصة به، لتصل معدلات إنتاجه الحالية إلى أكثر من 7 آلاف برميل يوميًا، ترتفع إلى 25 ألف برميل، بعد استكمال مراحل التنمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق