رئيسيةأخبار النفطنفط

ميناء الحمراء.. خطوة جديدة في إستراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة الطاقة

تُعَد الموانئ النفطية، ومن بينها ميناء الحمراء، أحد أهم عناصر إستراتيجية تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز؛ إذ يجري العمل على تطويرها وفق أحدث النظم العالمية.

وفي هذا الإطار، أكد وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أهمية الإسراع بتنفيذ خطة إقامة التوسعات الجديدة بميناء الحمراء أحد أهم الموانئ النفطية المصرية بمنطقة العلمين على ساحل البحر المتوسط.

وأوضح الملا أن مشروعات التوسعات الجديدة بميناء الحمراء النفطي تُسهِم في خدمة الحركة التنموية بالعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها من خلال مشروعين رئيسين:

  • الأول إقامة مستودعات تخزين في منطقة الميناء على مساحة 120 فدانًا.
  • الثاني في المنطقة الجنوبية للعلمين الجديدة على مساحة 420 فدانًا، يهدف لإقامة منطقة لتداول وتخزين المنتجات النفطية للغير.

ويمتلك قطاع النفط المصري بنية تحتية متميزة تضم 12 ميناء نفطيًا منتشرة في مختلف محافظات الجمهورية، ويجري حاليًا الإعداد لتنفيذ عمليات تطوير موسعة في هذه الموانئ باعتبارها عنصرًا مهمًا في الإستراتيجية القومية التي تُنَفَّذ حاليًا لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والنفط.

تخزين النفط وتصديره

أكد الملا أن تطوير ميناء الحمراء النفطي يخدم المشروع القومي لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول النفط والغاز؛ بحيث يمثل المشروع مركزًا إستراتيجيًا لتداول المنتجات النفطية وتخزينها وتصديرها على غرار مشروع سوميد، بالإضافة إلى دوره في تيسير تداول المادة الخام ومنتجات البتروكيماويات من المجمع العملاق المخطط إقامته جنوب العلمين الجديدة.

ولفت إلى أهمية التوسعات الجديدة بالميناء في تنويع النشاط وزيادة العائدات لشركة ويبكو، موضحًا أن المشروع يتواكب مع الجهود الحثيثة للدولة المصرية لتحقيق طفرة تنموية وعمرانية غير مسبوقة بمدينة العلمين الجديدة التي تشهد تناميًا سريعًا ومتلاحقًا.

جانب من اجتماع تطوير ميناء الحمراء - الصورة من وزارة البترول المصرية
جانب من اجتماع تطوير ميناء الحمراء - الصورة من وزارة البترول المصرية

تطوير البنية التحتية

أشاد الملا بالخطوات المتخذة في تطوير البنية الأساسية والتسهيلات بميناء الحمراء النفطي في السنوات الأخيرة، ووجّه بتكثيف العمل خلال الأشهر القليلة المقبلة في استكمال أعمال التطوير.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) لاعتماد موازنتها التخطيطية للعام المالي 2022-2023؛ إذ تتولى الشركة إدارة ميناء الحمراء النفطي وتشغيله وتطويره.

ولفت الملا إلى الخطوات الجارية لإنشاء البنية الأساسية لإمداد المنطقة الغربية والعلمين الجديدة باحتياجاتها من الوقود لخدمة التوسع التنموي والعمراني بالمنطقة والعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها.

وأشار إلى أنه يجري التعجيل بإقامة مستودع لتداول وتخزين المنتجات النفطية من البنزين والسولار -الديزل- بالمنطقة بالتوازي مع الأعمال الجارية لمد خطي أنابيب لنقل المنتجات النفطية والغاز الطبيعي إلى العلمين الجديدة.

موقف المشروع

من جانبه، استعرض رئيس الشركة، المهندس إبراهيم مسعود، الخطوات الجارية بمشروعات التوسعات بميناء الحمراء النفطي، موضحا أنه جارٍ استكمال الإجراءات الأساسية اللازمة للبدء في مشروع إنشاء منطقة تداول وتخزين المنتجات النفطية على مساحة 420 فدانًا والذي يضم مستودعات تخزين للسولار والبنزين عالي الأوكتين ووقود النافتا والتسهيلات والمرافق الداعمة لها، وكذلك مناطق تجارية ولوجستية، ويعمل على خدمة مجمع البتروكيماويات المزمع إنشاؤه.

وأضاف أن المشروع الآخر المقام على مساحة 120 فدانًا في إطار التوسعات المستقبلية لمنطقة ميناء الحمراء من خلال إنشاء مستودعي التخزين التاسع والعاشر، وجارٍ حاليًا إعداد الدراسات الهندسية الأساسية للمشروع من خلال شركة بتروجت المقاول العام للمشروع.

كما استعرض موقف تطوير التسهيلات بميناء الحمراء النفطي، وتضم مستودع التخزين الثامن الذي يجري إنشاؤه والانتهاء من مشروع منظومة التحكم الآلي بالميناء، فضلًا عن قرب إتمام المراحل النهائية من مشروع توسعات منظومة مكافحة الحريق في إطار تحديث منظومة السلامة والأمن الصناعي، علاوة على مشروع إنشاء محطة مضخات جديدة بالميناء.

شركة بدر للبترول

اعتُمِدت، خلال الجمعية العامة، الموازنة التخطيطية لشركة بدر للبترول للعام المالي 2022-2023 والتي تُدَار من خلال شركة ويبكو؛ إذ وجّه الملا بالاستمرار في العمل على زيادة معدلات إنتاج النفط الخام والاحتياطيات، خاصة أن حقل بدر-1 بالصحراء الغربية أصبح مملوكًا بالكامل للدولة.

وأوضح رئيس الشركة أن الخطة الطموحة لزيادة معدلات إنتاج النفط الخام تستهدف إنتاجًا يوميًا بواقع 6 آلاف برميل بزيادة 120% من خلال حفر 5 آبار استكشافية وتنموية وإعادة إكمال 6 آبار بتكلفة كلية 28 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق