رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

مصر تبحث الاستعانة بخبرة بلجيكا في تطوير الموانئ النفطية

ضمن خطتها الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والنفط، تخطط القاهرة لتطوير العديد من الموانئ النفطية؛ لتواكب زيادة الطلب المتوقع على تجارة الوقود في المنطقة خلال المدة المقبلة.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، السفير البلجيكي بالقاهرة فرانسوا كورنيه، ورئيس هيئة ميناء أنتويرب البلجيكي كريستوف ووترشوت؛ لبحث سبل تعزيز التعاون مع هيئة الميناء في مجال تطوير الموانئ النفطية المصرية والخدمات اللوجستية وتدريب الكوادر.

مصر
جانب من المباحثات المصرية البلجيكية - الصورة من وزارة البترول

الموانئ النفطية

أكد الملا أن قطاع النفط المصري يمتلك بنية تحتية متميزة ومن ضمنها 12 ميناء نفطيًا منتشرة في مختلف محافظات الجمهورية، وأنه يجري حاليًا الإعداد لتنفيذ عمليات تطوير موسعة في هذه الموانئ باعتبارها عنصرًا مهمًا في الإستراتيجية القومية التي تُنَفَّذ حاليًا لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والنفط.

وأشار إلى أن ميناء أنتويرب البلجيكي يعد أحد أكبر الموانئ في العالم ويمتلك خبرات متميزة في هذا المجال وأن وفد هيئة الميناء أظهر رغبة قوية في مشاركة قطاع النفط في تنفيذ المشروع الطموح.

وأضاف الملا أن الفترة الماضية شهدت زيارات متبادلة بين فرق العمل من الجانبين سواء في الميناء البلجيكي أو في عدة موانئ نفطية مصرية؛ لبحث الفرص المتاحة للتعاون بين الجانبين في إطار مذكرات التفاهم التي وُقِّعَت مع الاتحاد الأوروبي للتعاون المشترك في مجال الطاقة.

وأشار إلى أن الاجتماع شهد بحث سبل استمرار التعاون في مجال تدريب الكوادر في المجالات المختلفة وإنشاء مناطق لوجستية والتوسع في نشاط الصناعات البتروكيماوية والمناطق التجارية للمنتجات النفطية والغاز المسال بالموانئ القائمة بالفعل، فضلًا عن التوسع في نشاط تموين السفن.

مصر
جانب من المباحثات - الصورة من وزارة البترول

الخبرة البلجيكية

من جانبه، أكد ووترشوت استعداد هيئة الميناء لتقديم الخبرات والاستشارات الفنية وخدمات الإدارة في إطار جهود قطاع النفط الطموحة لتطوير الموانئ النفطية بالإضافة إلى تقديم خدمات تدريب الكوادر في ظل امتلاك الهيئة مركز تدريب بمستوى عالمي منذ السبعينات من القرن الماضي.

وأضاف: "وهناك إمكانية لإجراء دراسات جدوى لنشاط النقل النهري الذي يعد أحد أكبر وأرخص أنشطة النقل المتبعة في أوروبا حاليًا".

وأشار إلى استعداد الهيئة للتعاون مع مصر في مجال الطاقات النظيفة في ظل الخبرات التي اكتسبتها هيئة الميناء في مشروعات مماثلة لها بعدة دول حول العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق