سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

تلوث نفطي يهدد إحدى مناطق الشعاب المرجانية في مصر

تحليل عينات من التلوث لبيان المصدر

تواصل الجهات المعنية في مصر أعمالها من أجل السيطرة على بقعة تلوث نفطي ظهرت في شمال مدينة الغردقة في منطقة شعاب أبوملح وبيوض إحدى أهم مناطق الشعاب المرجانية.

وذكر بيان لوزارة البيئة استمرار عمليات احتواء التلوث الزيتي لليوم الثالث على التوالي، ومسح بحري للمنطقة والتأكد من خلوها من أي آثار للتلوث.

تلوث نفطي في البحر الأحمر
جانب من أعمال مكافحة التلوث- الصورة من وزارة البيئة المصرية (14 مايو 2021)

تلوث شعاب البحر الأحمر

كانت منطقة شعاب أبوملح وبيوض شمال الجونة بالبحر الأحمر شهدت تلوثًا نفطيًا بالبقع الزيتية الخام على مساحات متفرقة من المياه، وسط تحذيرات من وقوع أضرار بالبيئة البحرية والشاطئية وامتداد التلوث إلى مناطق أخرى.

وبحسب البلاغ الذي تلقته وزارة البيئة، الأربعاء الماضي، فقد رُصد تلوث نفطي بالبقع الزيتية في منطقة بيوض على مسافة نحو 3 أميال بحرية، بمساحة تقريبية بطول 100 متر وعرض 50 مترًا.

تلوث نفطي
جانب من أعمال مكافحة التلوث- الصورة من وزارة البيئة المصرية (14 مايو 2021)

احتواء التلوث النفطي

وجّهت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، بسرعة اتخاذ الإجراءات العاجلة فور ظهور التلوث بالمنطقة، إذ دُفع بلجنة عاجلة من محميات البحر الأحمر والفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة بالبحر الأحمر، وعُمل مسح بحري أسفر عن عدم وجود تلوث بالبحر.

كما عُمل مسح بري لتحديد المناطق الملوثة، والبدء في أعمال المكافحة بالتنسيق مع الهيئة العامة المصرية للبترول، فضلًا عن عمل مسح جوي للمنطقة لتحديد مناطق التلوث.

وجرى -خلال أعمال مكافحة التلوث- استخدام ماكينة شفط الزيت والحواجز المطاطية والحواجز الماصة، بالإضافة إلى العمالة اليدوية واسترجاع كميات من الزيت المختلط بالماء تُقدّر بنحو 4 أطنان.

كما يجري تجميع المخلفات (الصلبة والسائلة) لحين التخلص النهائي منها بالتنسيق مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

وأخذت وزارة البيئة عينات من التلوث لتحليلها ومقارنتها بالمصادر المحتملة، لبيان مصدر التلوث واتخاذ الإجراءات القانونية حياله، وجارٍ استكمال أعمال تنظيف التلوث وإزالته، إلى أن يجري التأكد من خلو المنطقة من أي آثار أخرى.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق