رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلغازكهرباء

مصر.. خطة لزيادة صادرات الغاز الطبيعي والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة

في الوقت الذي تسعى فيه مصر إلى زيادة صادراتها من الغاز الطبيعي، والغاز المسال، يتزايد الطلب على الكهرباء في البلاد، وهو ما يُعد من أكبر التحديات التي تواجه البلاد، في إطار مساعيها للتحول إلى مركز إقليمي لتجارة وتوزيع النفط والغاز.

وفي هذا الإطار، عقد وزيرا البترول والثروة المعدنية طارق الملا، والكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، اجتماعًا مشتركًا اليوم الجمعة، من أجل بحث توفير احتياجات محطات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي والوقود.

إستراتيجية الطاقة

اتفق الوزيران على تحديث إستراتيجية الكهرباء والطاقة في مصر باستمرار، لتواكب المتغيرات التي تشهدها أسواق الطاقة عالميًا ومحليًا، والعمل على زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بديلًا عن الغاز الطبيعي، ما يُسهم في الاستغلال الاقتصادي الأمثل من موارد مصر خاصة الغاز الطبيعي.

وكانت وزارة البترول قد أكدت أنه خلال العام الماضي بلغت احتياجات السوق المحلية من الغاز الطبيعي نحو 48 مليون طن، بزيادة نسبتها 6% عن العام السابق، ومثّل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 60% من إجمالي استهلاك الغاز.

الغاز الطبيعي في مصر
جانب من الاجتماع المشترك بين البترول والكهرباء

وضم الاجتماع مسؤولي قطاعي النفط والكهرباء، إذ بُحث خلال الاجتماع تأمين احتياجات محطات توليد الكهرباء على مستوى الجمهورية من الغاز الطبيعي والوقود السائل خلال المدة المقبلة، لضمان استدامة حالة الاستقرار التي يشهدها قطاع الطاقة في مصر.

كما استُعرض خلال الاجتماع التطورات التي تشهدها أسواق الطاقة العالمية والإستراتيجية الخاصة بالتوسع في استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في ضوء هذه المتغيرات والاهتمام العالمي المتزايد لاستخدام الطاقة النظيفة التي تحد من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن الوقود الأحفوري.

الطاقة المتجددة

أوضح الوزيران أن هناك تنسيقًا كاملًا بين الوزارتين حول زيادة مكون الطاقة المتجددة كطاقة الشمس والرياح في مزيج الطاقة، في ضوء إستراتيجية الطاقة المتكاملة والمستدامة التي وُضعت حتى عام 2035.

وتعتمد الخطة على عدة محاور، من أهمها الاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة المتاحة وتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية، مع تعظيم الاستفادة من مصادر الطاقات المتجددة وترشيد الطاقة وتحسين كفاءتها.

وتخطط مصر لأن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42% بحلول عام 2035، وتُجرى حاليًا الدراسات اللازمة لزيادة النسبة، إذ تشير بيانات أطلس الرياح إلى أن مصر تمتلك أكبر القدرات الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويمكن أن يصل إنتاجها إلى نحو 90 غيغاواط من طاقتي الرياح والشمس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق