أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

صادرات النفط تنعش خزينة العراق بأكثر من 75 مليار دولار في 2021

الطاقة

دعمت صادرات النفط العراقي، خزينة الدولة بأكثر من 75 مليار دولار أميركي العام الماضي، مُستفيدة من أسعار الخام التي تجاوزت متوسط 70 دولارًا للبرميل.

وفي بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، فقد عبّر وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب، عن سعادته بتحقيق إيرادات ضخمة من صادرات الخام في 2021.

وقال: "نجحنا في تحقيق أكثر من 75 مليار دولار، ونطمح إلى زيادة الإيرادات المالية لهذا العام".

إيرادات صادرات النفط العراقي

تحدّث وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج عن صادرات النفط العراقي في 2021، وجهود الدولة في دعم القطاع، إلى جانب تطلّع الوزارة إلى استمرار تلك القفزة في 2022.

وأشار إلى "نجاح الوزارة في تحقيق زيادة بالإيرادات المالية لعام 2021، بعد أن شهدت ارتفاعًا في مجموع الإيرادات المالية المتأتية من الصادرات النفطية إلى 75.650 مليار دولار، بزيادة ملحوظة عن توقعات موازنة العام الماضي".

وقال: إن "تحقيق الإيرادات المالية بزيادة عن توقعات موازنة 2021 رغم التحديات الاقتصادية والصحية المتمثلة في جائحة كوفيد 19 ومابعدها، قد أسهمت إلى حدّ كبير نحو تغطية نسبة جيدة من العجز المالي لموازنة الحكومة للعام المذكور".

أوبك+ وسوق النفط

لم يتجاهل وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب، دور تحالف أوبك+ في استقرار سوق النفط، خاصة عقب ظهور أزمة كورونا في 2020.

وأشار في بيانه اليوم إلى أهمية التزام الدول المنتجة في أوبك+ باستقرار الأسواق النفطية، وتجاوز الأزمات التي عصفت باقتصاديات دول العالم بعد انتشار جائحة كورونا.

وأعرب عن أمله في استمرار تحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب على مدى المدة المقبلة، بعد الزيادة التي ستُضخّ بالأسواق العالمية من قبل أوبك+ وبكمية 400 ألف برميل يوميًا في مارس/آذار المقبل، التي أقرّها التحالف في اجتماعه أمس الأربعاء، بمشاركة وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار.

وكشف كريم حطاب عن ارتفاع حصة العراق إلى 4.370 مليون برميل يوميًا في الشهر المقبل، إذ يرى ذلك "خطوة مهمة لتحقيق إيرادات مالية إضافية".

وشدد على أهمية استقرار الأسواق العالمية، وحرص بلاده على الاتزام باتفاق أوبك+، إلى جانب الدول المنتجة من أجل استقرار أكثر للأسواق النفطية.

أوبك وأوبك+ تعلن حصص إنتاج النفط لشهر مارس

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق