أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تقرر استمرار زيادة الإنتاج 400 ألف برميل يوميًا في مارس

دينا قدري

اتفق وزراء تحالف أوبك+ على استمرار سياسة الإنتاج دون تغيير في مارس/آذار المقبل، والتي تنصّ على زيادة 400 ألف برميل يوميًا على أساس شهري.

كما قرر التحالف عقد اجتماعه الوزاري المقبل في 2 مارس/آذار، لبحث سياسة الإنتاج وتطورات السوق.

كانت أسعار النفط قد شهدت ارتفاعًا صباح اليوم الأربعاء، في انتظار قرارات اجتماع التحالف، وسط توترات جيوسياسية واستمرار عمليات السحب الأميركية من احتياطي النفط الإستراتيجي.

وجاءت التكهنات بأن القرار الأقرب هو استمرار زيادة الإنتاج التدريجية، على الرغم من العقوبات المحتملة على روسيا، وما لها من عواقب على سوق النفط.

خيارات أوبك+

كان مستشار تحرير "الطاقة"، الدكتور أنس الحجي، قد أكد -في تصريحات حول خيارات أوبك+ خلال اجتماع الأربعاء- أن الخيار الأرجح هو الاستمرار بخطّة الإنتاج نفسها، وزيادة معدلات الإنتاج بنحو 400 ألف برميل يوميًا.

أنس الحجي - أسعار النفط
مستشار تحرير الطاقة الدكتور أنس الحجي

كما أشار إلى أن هناك خيارات بمضاعفة الكمية أو زيادتها لبعض الدول، إذ إن هناك عدّة دول في التحالف لا تزال تكافح لتلبية حصصها بسبب مشكلات فنية وتقنية.

وشدد الحجي على أن أهمية الاجتماع تكمن بالظروف المحيطة به في ظل التوترات الجيوسياسية، وارتفاع أسعار النفط وكسرها حاجز الـ90 دولارًا للبرميل، كما يشهد الطلب على الوقود تعافيًا بعد جائحة فيروس كورونا.

توصيات وتوقعات

من جانبها، أوصت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لتحالف أوبك+ بالاستمرار في سياسة الإنتاج الحالية، وفقًا لما قاله مندوبون لمنصة "آرغوس ميديا".

وعقدت اللجنة اجتماعها في وقت سابق اليوم قبل الاجتماع الوزاري الكامل للتحالف، لاتخاذ قرار بشأن هدف إنتاج الخام للمجموعة لشهر مارس/آذار.

جاء الاجتماع وسط ارتفاع في أسعار النفط هذا العام، مدفوعًا جزئيًا بتصاعد التوترات الجيوسياسية.

كما إن هناك ثقة متزايدة في أن متغير أوميكرون لن يؤثّر في الطلب على النفط بشدة كما كان متوقعًا في البداية.

إذ تتوقع أوبك أن الطلب العالمي على النفط سينمو بمقدار 4.2 مليون برميل يوميًا هذا العام، بينما تقدّر وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب في 2022 عند 3.3 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق