تقارير الغازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات العرب من الغاز المسال تسجل أعلى مستوى منذ 2013 (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

سجلت صادرات الدول العربية من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي أعلى مستوى لها منذ عام 2013، وذلك بالتزامن مع بلوغ إجمالي صادرات الغاز المسال على المستوى العالمي أعلى معدل لها تاريخيًا.

وأفاد تقرير منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك) أن إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال عالميًا سجلت نحو 380 مليون طن، وهو أعلى رقم تشهده صناعة الغاز في تاريخها، مقابل نحو 355.2 مليون طن في 2020.

واستطاعت الدول العربية أن تحقق أعلى رقم لها، من حيث صادرات الغاز الطبيعي المسال منذ عام 2013، ليبلغ نحو 111.7 مليون طن خلال 2021، مقابل 104.5 مليون طن خلال 2020.

واستحوذت الدول العربية على حصة سوقية عالميًا في صادرات الغاز الطبيعي المسال بلغت 29.4%، بينما شكّلت صادرات بقية دول العالم النسبة المتبقية.

قطر

احتلّت دولة قطر المرتبة الثانية عالميًا في إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي، لتأتي بعد أستراليا.

وبلغ إجمالي صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال خلال 2021 نحو 77.4 مليون طن، لتستحوذ على النصيب الأكبر من صادرات الدول العربية بنسبة 69.2%.

ونجحت قطر في الحفاظ على تشغيل وحدات الإسالة بمشروعي قطر غاز ورأس غاز بكامل قدراتها التصميمية.

مصر

سجلت مصر أعلى وتيرة نمو سنوية عالميًا من حيث صادرات الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي، لتبلغ 385%، إذ إن إجمالي صادراتها بلغ نحو 6.5 مليون طن، مقابل 1.5 مليون طن خلال 2020.

كما إن حجم صادرات مصر من الغاز المسال يُعدّ أعلى رقم لصادرات الغاز الطبيعي تحققه مصر منذ عام 2011.

وأرجع تقرير أوابك نسبة النمو المرتفعة في صادرات مصر من الغاز المسال إلى إعادة تشغيل مجمع الإسالة في دمياط خلال شهر فبراير/شباط الماضي، بعد توقّفه لمدة 8 سنوات، والذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 ملايين طن في السنة، بالإضافة إلى تشغيل مجمع إبكوم، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 7.2 مليون طن في السنة.

وأكد التقرير -الذي أعده خبير الغاز في أوابك، المهندس وائل حامد عبدالمعطي- نجاح مصر في تشغيل كلا المجمعين خلال الربع الرابع من العام الماضي بكامل طاقتهما التصميمية، البالغة 1.6 مليار قدم مكعبة في اليوم، مستغلة الفائض من الاستهلاك المحلي تنيحة تراجع الطلب على الكهرباء خلال فصل الشتاء، ومستفيدة من ارتفاع أسعار الغاز الفورية عالميًا.

الجزائر

جاءت الجزائر ضمن أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا خلال العام الماصي، إذ كانت تركيا أبرز تلك الوجهات بحصّة بلغت 37%، وبعدها فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة.

وبلغ إجمالي صادرات الجزائر من الغاز المسال خلال العام الماضي نحو 11.48 مليون طن، مقابل 10.58 مليون طن، وذلك بنسبة ارتفاع 7.8% على أساس سنوي.

الإمارات

استحوذت السوق الآسيوية -وأبرزها الهند واليابان والصين- على 85% من إجمالي صادرات الإمارات من الغاز الطبيعي المسال خلال 2021.

وسجل إجمالي صادرات الإمارات من الغاز الطبيعي المسال بنهاية العام الماضي نحو 5.9 مليون طن.

وأشارت أوابك إلى أن محطة الغاز الطبيعي المسال (أدجاز)، الواقعة في جزيرة داس، تعمل بكامل طاقتها التصميمية.

سلطنة عمان

استطاعت سلطنة عمان في تشغيل وحدات إسالة الغاز في الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في قلهات بكامل طاقتها الإنتاجية خلال العام الماضي.

وبلغت صادرات سلطنة عمان من الغاز الطبيعي المسال خلال العام الماضي نحو 10.3 مليون طن بنسبة نمو 5.5% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق