أخبار الغازالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

أول تقرير عالمي يعلن ترتيب صادرات الغاز المسال الجزائري لأوروبا

ومصر تظهر في الصورة

عبدالرحمن صلاح

أظهر تقرير رسمي صدر اليوم الأربعاء، ترتيب صادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا خلال 2021، وأبرز الدول المستوردة.

جاء ذلك ضمن تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" -الذي حصلت "الطاقة" على نسخة منه- حول "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الرابع من عام 2021، وحالة الصناعة لعام 2021"، الذي أعده خبير الغاز لدى المنظمة، المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وأشار التقرير إلى نجاح الجزائر في تحقيق قفزة بصادرات الغاز الطبيعي المسال خلال الربع الرابع من 2021 مُسجلة نحو 2.74 مليون طن مقابل 2.5 مليون طن خلال الربع المماثل من عام 2020، بنسبة نمو على أساس سنوي 9.6%.

ونوه التقرير باستمرار منشأة إسالة الغاز في سكيكدة في تصدير عدة شحنات خلال الربع الرابع، بصادرات بلغت أكثر من 0.7 مليون طن، بعد توقف دام عدة أشهر خلال 2020، بينما صُدِّرَت الكمية المتبقية من منشآت إسالة الغاز العاملة في "أرزيو".

وبذلك تختتم الجمهورية الجزائرية عام 2021 بصادرات إجمالية 11.48 مليون طن مقابل 10.58 مليون طن بنسبة نمو سنوي 7.8%.

صادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا

تحدث تقرير أوابك -الذي يُعَد أول تقرير عالمي صدر حتى الآن، يستعرض حالة سوق الغاز في 2021- عن صادرات الغاز المسال من الجزائر إلى أوروبا العام الماضي.

وأوضح أن الجزائر جاءت في المرتبة الرابعة ضمن أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، بإجمالي 10.2 مليون طن؛ حيث توجهت غالبية الشحنات لتلك السوق؛ تلبيةً للطلب الأوروبي المرتفع على الغاز، واستفادة من الأسعار التي سجلت مستويات قياسية.

أكبر مصدري الغاز المسال إلى أوروبا في 2021

ونجحت الجزائر في الحصول على حصة 13% من التصدير للسوق الأوروبية، خلف روسيا التي جاءت في المرتبة الثالثة، وقطر في المركز الثاني، ثم الولايات المتحدة في المقدمة.

وتفوقت صادرات الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا، على 5 دول، هي: نيجيريا، ومصر، وترينيداد وتوباغو، وغينيا الاستوائية، وأنغولا، على الترتيب.

وكانت تركيا أبرز الوجهات المستقبلة للغاز الطبيعي المسال من الجزائر بحصة 37%، تلتها فرنسا، وإسبانيا، وإيطاليا، والمملكة المتحدة.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي واردات السوق الأوروبية لعام 2021 فقد بلغ نحو 77.70 مليون طن، بحصة 20.4% من السوق العالمية.

وزير الطاقة التركي فاتح دونماز
وزير الطاقة التركي فاتح دونماز - أرشيفية

تركيا والغاز الجزائري

تسعى تركيا في الآونة الحالية إلى تجديد عقود استيراد الغاز المسال من الجزائر، والتي من المقرر أن تنتهي في غضون عامين وتحديدًا 2024.

وتسير عملية التفاوض وسط "أجواء إيجابية"، وفقًا لتصريحات سابقة أدلى بها وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، على هامش أعمال الاجتماع الـ11 للجنة الاقتصادية للبلدين التي انعقدت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال حينها: إن "محادثات تمديد اتفاقية شراء الغاز الجزائري تسير بإيجابية".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق