رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

واردات اليونان من الغاز المسال ترتفع بدعم من الجزائر ومصر

أثينا تتسلم 60 شحنة في 9 أشهر

نوار صبح

ارتفعت واردات اليونان من الغاز الطبيعي المسال عبر محطة ريفثوسا، مسجلة 60 شحنة خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول من العام الجاري (2022).

جاءت الزيادة في الشحنات بدعم من الكميات الكبيرة الواردة من الولايات المتحدة، إلى جانب شحنات من الجزائر ومصر، حسبما أفادت شركة تشغيل شبكة الغاز الطبيعي الوطنية (دي إي إس إف إيه).

وأضافت الشركة، التي يديرها تحالف بقيادة شركة سنام الإيطالية، أن واردات اليونان من الغاز الطبيعي المسال تعادل نحو 27.85 تيراواط/ساعة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتقارَن واردات اليونان من الغاز بإجمالي شحنات بلغ 18.14 تيراواط/ساعة من 25 سفينة في المدة المماثلة من العام السابق، حسبما نشرت منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

محطة ريفثوسا

استقبلت محطة استيراد الغاز الطبيعي المسال ريفثوسا، التابعة لشركة تشغيل شبكة الغاز الطبيعي الوطنية "ديسفا"، الواقعة في جزيرة ريفثوسا، ما مجموعه 39 سفينة، خلال الأشهر الـ6 الأولى من هذا العام، مقارنة بـ15 شحنة فقط في المدة نفسها من العام الماضي.

وهذا يعني أن المنشأة استقبلت 21 شحنة من واردات اليونان من الغاز المسال في الربع الثالث من العام الجاري.

وارتفعت شحنات الغاز المسال الأميركية عبر محطة ريفثوسا إلى 18.67 تيراواط/ساعة في المدة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول مقارنة بـ8.04 تيراواط/ساعة في المدة نفسها من العام الماضي.

وعادةً ما يستخدم عدد من الدول الأوروبية وحدات القياس غيغاواط وتيراواط في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة غاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة غاز).

مورّدو الغاز الطبيعي المسال

أوضحت شركة تشغيل شبكة الغاز الطبيعي الوطنية "ديسفا" في اليونان أن الولايات المتحدة ظلّت أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال لليونان بحصة 67% من جميع واردات الغاز الطبيعي المسال في المدة قيد المراجعة.

في المرتبة الثانية، جاءت واردات الغاز الجزائري (3.95 تيراواط/ساعة)، تليها نيجيريا (2.07 تيراواط/ساعة)، ومصر (2 تيراواط/ساعة) وسلطنة عمان (1.03 تيراواط/ساعة)، مع إندونيسيا (0.11 تيراواط/ساعة) في المركز الأخير.

خط أنابيب الغاز
خط أنابيب الغاز بين بلغاريا واليونان - الصورة من رويترز

وجاء 42.6% من إجمالي واردات اليونان من الغاز، في المدة قيد المراجعة؛ بما في ذلك غاز خط الأنابيب، عبر محطة ريفثوسا، وفقًا لشركة تشغيل شبكة الغاز الطبيعي الوطنية، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأصبحت محطة ريفثوسا البوابة الرئيسة لدخول الغاز الطبيعي في البلاد خلال هذه المدة؛ إذ بلغ إجمالي واردات الغاز 65.39 تيراواط/ساعة، بزيادة قدرها 13.2% عن العام الماضي.

وبيّنت شركة تشغيل شبكة الغاز الطبيعي الوطنية "ديسفا" أن الاستهلاك المحلي انخفض بنسبة 14.2% إلى 44.98 تيراواط/ساعة.

وأشارت إلى زيادة ملحوظة في صادرات الغاز الطبيعي بنسبة 294.7%، من 5.17 تيراواط/ساعة إلى 20.41 تيراواط/ساعة، خاصة في اتجاه بلغاريا.

هذا العام، استأجرت شركة تشغيل شبكة الغاز الطبيعي الوطنية سفينة الغاز الطبيعي المسال "ميثان ليدون فولني" المصنوعة عام 2006 التابعة لشركة غاز لوغ اليونانية، لتكون بمثابة وحدة تخزين عائمة في محطة ريفثوسا بهدف تقليل اعتماد البلاد على خط أنابيب الغاز الطبيعي القادم من روسيا.

وأطلقت "ديسفا" مؤخرًا محطة تحميل شاحنات؛ لأنها تعمل على سلسلة توريد الغاز الطبيعي المسال المتكاملة على نطاق صغير في اليونان.

تخزين الغاز وإعادة تغويزه

تدعو شركة ميديترينيان غاز اليونانية، المطور لمحطة أرغو لتخزين وإعادة تغويز الغاز العائمة، الشركات الراغبة في تأمين القدرات في منشآتها المخطط لها في ميناء فولوس لتقديم عروضها.

وأطلقت شركة ميديترينيان غاز رسميًا اختبار السوق لتخصيص السعة في 31 أكتوبر/تشرين الأول، حسبما نشرت منصة "إل إن جي برايم" في 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

ودعت الشركة جميع الأطراف المهتمة، بما في ذلك منتجو الغاز الطبيعي المسال والتجار الدوليون والمستهلكون والمستخدمون الصناعيون والشركات البحرية وشركات الشحن محليًا ودوليًا، إلى تقديم اهتمامهم بأن يصبحوا مستخدمين مسجلين للبوابة الجديدة إلى أوروبا.

وحصل مشروع محطة أرغو لتخزين وإعادة تغويز الغاز العائمة على ترخيص نظام غاز طبيعي مستقل "آي إن لي إس" من هيئة تنظيم الطاقة في اليونان (آر إيه إي) في فبراير/شباط من هذا العام، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت شركة ميديترينيان غاز أنها كُلِّفت بإعداد الدراسات للانتهاء من التصميم الفني، وكذلك دراسة الأثر البيئي للمشروع.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق