رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أميركا تصادر شحنة من النفط الإيراني قبالة سواحل اليونان

صادرت الولايات المتحدة الأميركية شحنة من النفط الإيراني قبالة سواحل اليونان، وهو الأمر الذي دفع خارجية طهران إلى استدعاء مبعوث سويسرا، اليوم الجمعة 27 مايو/أيار 2022، وإبلاغه باحتجاجها الرسمي.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، في بيان نقلته وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا"، إنها استدعت القائم بالأعمال السويسري باعتباره الراعي للمصالح الأميركية في طهران، وأبلغته باحتجاج طهران الشديد على ممارسات الإدارة الأميركية.

شحنة النفط

جاء الاحتجاج في أعقاب مصادرة الولايات المتحدة شحنة من النفط الإيراني، أمس الخميس، كانت على متن سفينة يديرها طاقم روسي بالقرب من اليونان؛ إذ طلبت طهران من واشنطن الإفراج الفوري عن السفينة وحمولتها.

وعلى الرغم من العقوبات الأميركية المفروضة على طهران، في أعقاب انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي؛ فإن طهران لم تتوقف عن بيع النفط الإيراني؛ إذ حققت مكاسب كبيرة من بيع النفط، العام الماضي، بفضل ارتفاع الأسعار، التي اقتربت من حاجز الـ100 دولار للبرميل من خام برنت مع نهاية 2021.

النفط الإيراني
أحد حقول النفط الإيرانية - أرشيفية

تهريب النفط

فرضت الولايات المتحدة، الأربعاء الماضي، عقوبات على ما وصفتها بأنها شبكة لتهريب النفط وغسل الأموال تابعة لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني وتدعمها روسيا.

وعبّرت وزارة الخارجية الإيرانية للدبلوماسي السويسري عن احتجاج طهران الشديد لاستمرار ما وصفته بالانتهاك الصارخ من قِبل أميركا للقوانين الدولية التي تضمن حرية الملاحة والتجارة الدولية الحرة.

كانت وزارة الشحن اليونانية قد أكدت أن وزارة العدل الأميركية أبلغت اليونان بأن الشحنة على السفينة هي نفط إيراني.

أسباب المصادرة

لم يتضح إن كانت الشحنة صودرت لأنها تحمل نفطًا إيرانيًا أم بسبب العقوبات على الناقلة لصلتها بروسيا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وذكرت مصادر أن الولايات المتحدة تعتزم إرسال شحنة النفط الإيراني إلى أراضيها على متن سفينة أخرى.

كانت وزارة النفط الإيرانية قد أكدت، في تصريحات سابقة، أن العقوبات الأميركية حرمت طهران من أكثر من 100 مليار دولار من العوائد النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق