التقاريرانفوغرافيكتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

إيرادات السعودية من بيع النفط تقفز 90% في 3 أشهر (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

واصلت إيرادات السعودية من بيع النفط ارتفاعها خلال الربع الأول من العام الجاري، مستفيدة من الصعود الكبير في سعر البرميل، الذي شهد صعودًا سريعًا إثر الأزمة الروسية الأوكرانية.

وكان برميل النفط شهد منذ العام الماضي ارتفاعات مستمرة في سعره؛ نتيجة زيادة الطلب مع عودة الحركة بعد الإغلاقات التي طُبقت خلال 2020 مع انتشار فيروس كورورنا وما خلفه من تداعيات سلبية.

وارتفعت إيرادات السعودية من صادرات النفط خلال العام الماضي إلى 205.97 مليار دولار، مقابل 119.30 مليار دولار خلال 2020، وفقًا لرصد أجرته وحدة أبحاث الطاقة لبيانات رسمية.

قفزة الربع الأول مع صعود سريع للأسعار

مع الصعود الكبير والسريع الذي شهده سعر برميل النفط منذ بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية، وتسببه في أزمة عالمية سواء سياسية أو اقتصادية، قفزت إيرادات السعودية من صادرات النفط خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 90%، على أساس سنوي.

وتشير بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودي -التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة- إلى ارتفاع أرباح السعودية من صادرات النفط إلى 74.04 مليار دولار منذ بداية يناير/كانون الثاني وحتى نهاية مارس/آذار 2022، مقابل 39.43 مليار دولار خلال الربع المقارن من عام 2021.

إيرادات السعودية في يناير

انتعشت إيرادات السعودية من صادرات النفط في أول شهر من العام الجاري، لتنمو بنسبة 64.2%، على أساس سنوي.

وارتفعت إيرادات المملكة من صادرات النفط خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 22.26 مليار دولار، مقابل 13.56 مليار دولار خلال نفس الشهر نفسه من العام الماضي.

إيرادات السعودية في فبراير

كما حققت صادرات النفط السعودية نموًا خلال شهر فبراير/شباط الماضي بنسبة 82.9%، على أساس سنوي.

وبلغت قيمة صادرات السعودية خلال فبراير/شباط الماضي نحو 22.39 مليار دولار، مقابل 12.24 مليار دولار خلال الشهر نفسه من 2021.

صادرات النفط السعودي

إيرادات النفط السعودي في مارس

كان شهر مارس/آذار الماضي، أفضل أداءً خلال الربع الأول من العام الجاري، إذ بلغت نسبة نمو صادرات النفط السعودية خلال الشهر نحو 122.9%، على أساس سنوي.

وقفزت إيرادات النفط السعودية خلال شهر مارس/آذار الماضي إلى 30.39 مليار دولار، مقابل 13.63 مليار دولار خلال الشهر نفسه من العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرا أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق