رئيسيةأخبار الغازغاز

توتال إنرجي تستحوذ على شركة غاز ماليزية

دينا قدري

استحوذت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) على شركة غاز ماليزية بالكامل، بما يعزز إنتاج الغاز لديها، وإستراتيجيتها لخفض الانبعاثات، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

ووقّعت توتال إنرجي اتفاقية للاستحواذ على حصة سابورا أبستريم أسيتس (Sapura Upstream Assets) البالغة 50% في الشركة المنتجة والمشغلة للغاز سابورا أو إم في (SapuraOMV)، وهو ما سيرفع إجمالي حصة توتال إنرجي إلى 100%.

وقالت توتال إنرجي، إن عملية الاستحواذ ستتكلّف 530 مليون دولار، مع مراعاة تعديلات الإغلاق، ومن المتوقع أن يجري الإغلاق في النصف الثاني من العام الجاري (2024).

تأتي هذه الصفقة الأخيرة في أعقاب اتفاقية سابقة وقعتها شركة توتال إنرجي، في يناير/كانون الثاني 2024، مع شركة أو إم في النمساوية (OMV)، للحصول على حصتها البالغة 50% في "سابورا أو إم في".

وهذا يعني أن شركة الطاقة الفرنسية ستمتلك 100% من "سابورا أو إم في" بمجرد اكتمال كلتا الصفقتين.

توتال إنرجي في ماليزيا

قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي، باتريك بويانيه: "بعد الصفقة مع أو إم في التي أعلنت قبل شهرين، وهذه الصفقة الجديدة مع سابورا أبستريم أسيتس؛ ستمتلك توتال إنرجي الملكية الكاملة لـ(سابورا أو إم في)، وتصبح مشغلًا مهمًا للغاز في ماليزيا".

وأضاف: "تتوافق أصول سابورا أو إم في تمامًا مع إستراتيجيتنا لتنمية إنتاجنا من الغاز لتلبية نمو الطلب، مع تركيز محفظتنا على الأصول منخفضة التكلفة ومنخفضة الانبعاثات".

كما قال: "نحن نتطلع إلى تعزيز شراكتنا العالمية مع بتروناس في ماليزيا، وهو البلد الذي نرى فيه المزيد من فرص التطوير لشركتنا"، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك شركة الطاقة الفرنسية حصصًا في عقدين للمشاركة في الإنتاج بماليزيا.

ففي يونيو/حزيران من العام الماضي (2023)، وقعت اتفاقية مع بتروناس (Petronas) وشركة ميتسوي التجارية اليابانية (Mitsui)، لتطوير مشروع مشترك لاحتجاز الكربون وتخزينه في ماليزيا، وكذلك تقييم الحقول المستنفدة ومستودعات المياه الجوفية المالحة للتخزين.

وتأمل الشركات في تطوير خدمة تخزين ثاني أكسيد الكربون التجارية، لمساعدة العملاء الصناعيين في آسيا على إزالة الكربون، بحسب ما أفادت به منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

إنتاج الغاز في ماليزيا

أنتجت شركة سابورا أو إم في، في عام 2023، نحو 500 مليون قدم مكعّبة من الغاز، اُستعملت لتغذية مصنع بينتولو للغاز المسال الذي تديره شركة بتروناس، بالإضافة إلى 7 آلاف برميل يوميًا من المكثفات.

وتمتلك شركة سابورا أو إم في حصص تشغيل تبلغ 40% و30% على التوالي في المربعين إس كيه 408 وإس كيه 310، قبالة شاطئ ساراواك بماليزيا.

ويسير حقل جيرون للغاز في المربع إس كيه 408، الذي يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 84.9 مليار متر مكعب، على الطريق الصحيح لبدء التشغيل في النصف الثاني من العام الجاري (2024).

إنتاج الغاز في ماليزيا
إحدى منصات إنتاج الغاز - الصورة من الموقع الرسمي لشركة سابورا أو إم في

ولدى سابورا أو إم في -أيضًا- مصالح في تراخيص التنقيب في ماليزيا وأستراليا ونيوزيلندا والمكسيك، إذ حدث اكتشاف في المربع 30 خلال العام الماضي (2023)، بموارد تُقدر بنحو 200 إلى 300 مليون برميل من النفط المكافئ.

مشروع الغاز المسال في عمان

تعمل شركة توتال إنرجي -حاليًا- على تطويرات متعددة، بما في ذلك مشروع الغاز المسال الذي جرت الموافقة عليه مؤخرًا في سلطنة عمان، والذي يجمع بين إنتاج الوقود الأحفوري وتوليد الطاقة المتجددة.

وبما أنه من المتوقع أن يكون مشروع الغاز المسال هذا بمثابة أول مركز لتزويد السفن بالغاز المسال في الشرق الأوسط، فإن توتال إنرجي أكدت أن المشروع يسلط الضوء على الوقود البحري البديل المتوفر والتنافسي لتقليل انبعاثات صناعة الشحن.

وجرى الكشف عن قرار الاستثمار النهائي لمشروع مرسى للغاز المسال خلال زيارة إلى مسقط في 21 أبريل/نيسان من قبل الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه، ورئيس مجلس إدارة شركة أوكيو العمانية (OQ) ملهم بن بشير الجرف.

ووقّعت شركة توتال إنرجي اتفاقية بيع وشراء مع الشركة العمانية للغاز المسال، لشراء 0.8 مليون طن سنويًا من الغاز المسال لمدة 10 سنوات بدءًا من عام 2025، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وأكدت شركة توتال إنرجي -التي تمتلك حصة 49%- وشركة أوكيو للطاقة البديلة (OQ Alternative Energy) -التي تمتلك 51%- أنهما وصلتا إلى مرحلة متقدمة من المناقشات لتطوير محفظة تصل إلى 800 ميغاواط بصورة مشتركة، بما في ذلك مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاواط الذي سيزود مشروع مرسى للغاز المسال بالإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق