أخبار الغازرئيسيةغاز

توتال إنرجي تعلن تطورًا صادمًا بشأن مشروع بابوا للغاز المسال

أسماء السعداوي

كشفت شركة توتال إنرجي الفرنسية (TotalEnergies) تحديات تواجه تطوير مشروع بابوا للغاز المسال في بابو غينيا الجديدة جنوب غرب المحيط الهادي بالقرب من أستراليا.

وصرّح الرئيس التنفيذي للشركة باتريك بويانيه بأن هناك حاجة لمزيد من الجهود قبل اتخاذ قرار الاستثمار النهائي الذي تأجَّل إلى عام 2025 المقبل.

وكان بويانيه قد توقّع في سبتمبر/أيلول (2023) اتخاذ القرار الحاسم في نهاية العام المنصرم أو بداية العام الجديد (2024).

لكن المشروع يواجه عقبات تمويلية، ومنها رفض مصرف كريدي أجريكول الفرنسي (Credit Agricole) تمويل مشروع بابوا للغاز المسال أو روفوما للغاز المسال في موزمبيق.

تأجيل قرار الاستثمار النهائي

أجرى الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه ورئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس مارابيه اجتماعًا لبحث مستجدات مشروع بابوا للغاز المسال.

وفي بيان صحفي عبر موقع توتال الرسمي، قال بويانيه، إن مشغّل المشروع المقترح (توتال إنرجي) وشركاءها إكسون موبيل الأميركية (ExxonMobil) وسانتوس الأسترالية (Santos) وجيه إكس نيبون اليابانية (JX Nippon) "ملتزمون تمامًا" بتطوير المشروع.

وأضاف أنه تشارك مع العديد من مشتري الغاز المسال اهتمامًا كبيرًا للشراء من مشروع بابوا للغاز المسال بفضل موقع البلاد الإستراتيجي القريب من أسواق آسيا الرئيسة.

الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه
الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويانيه - الصورة من موقع الشركة

لكن بعد تلقّي أول عروض عقود الهندسة والشراء والإنشاء، قال بويانيه، إن هناك حاجة للعمل مع المقاولين للحصول على عقود "مُجدية تجاريًا"، وهو ما يتطلب مزيدًا من العمل للوصول إلى قرار الاستثمار النهائي.

ومن هذا المنطلق، ستُراجَع بعض العروض، وسيُفتح مجال المنافسة أمام مجموعة أكبر من المقاولين الأسيويين.

ونتيجة لذلك، من المتوقع الآن صدور قرار الاستثمار النهائي لمشروع بابوا للغاز المسال في عام 2025 المقبل.

كما اتفق بويانيه ورئيس الوزراء على أن هذا التأجيل البسيط لن يؤثّر في الأعمال الأولية المخطط إجراؤها في بابوا غينيا الجديدة خلال العام الجاري، وأن المشروع سيواصل تقديم دعمه الكامل للسكان المحليين في مقاطعة غلف، وفق ما جاء في البيان.

كما أعلن أن توتال إنرجي تعتزم حفر أولى الآبار الاستكشافية بالمياه العميقة داخل ترخيص "بي بي إل 576" خلال العام المقبل.

تطورات مشروع بابوا للغاز المسال

تمتلك توتال إنرجي 37.55% من حصص تشغيل مشروع بابوا للغاز المسال، في حين تمتلك إكسون موبيل 37.04% وسانتوس 22.83% وجيه إكس نيبون 2.58%.

ويعتزم الشركاء بناء محطة تسييل بقدرة نحو 4 ملايين طن سنوبًا قرب مرافق المعالجة المجاورة لمشروع الغاز المسال في بابوا غينيا الجديدة القائم بالفعل، والذي تديره إكسون موبيل، ويبعد 20 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من العاصمة بورت مورسبي.

وسيحصل المشروع على إمدادات الغاز من حقل غاز إيلك وأنتيلوب، كما سيستعمل قدرات تسييل تبلغ مليوني طن سنويًا في خطوط الإنتاج القائمة بمشروع الغاز المسال في بابو غينيا الجديدة، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "إل إن جي برايم" (lngprime) الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موقع حفر بئر داخل حقل غاز إيلك وأنتيلوب
موقع حفر بئر داخل حقل غاز إيلك وأنتيلوب - الصورة من منصة "أبستريم أونلاين"

وتُقدَّر احتياطيات بابوا غينيا الجديدة من الغاز بأكثر من مليار برميل من النفط المكافئ، ومن المتوقع أن تصل القدرة التصديرية للمشروع إلى 5.6 مليون طن يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق